برنامج الأغذية العالمي ينجح في كسر حصار تعز ويرسل 31 شاحنة إغاثة

الجمعة 11 ديسمبر 2015 10:12 ص

‎قال برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، إنه استطاع، إيصال قوافل إغاثة إلى مدينة «تعز» وسط اليمن، محملة بمساعدات غذائية يحتاجها بشدة المواطنون الذين يعيشون في ظروف بالغة الصعوبة في حالة أشبه بالحصار.

‎وذكر البرنامج، أمس الخميس، في بيان على موقعه الالكتروني، بأن هذه المساعدات الغذائية، المكونة من 31 شاحنة ، تكفي لإطعام أكثر من 145.000 شخص لمدة شهر.

‎وقالت «بورنيما كاشياب»، الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في اليمن: «نحن نتغلب على تحديات هائلة في إيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها في المدينة حيث تدهورت الأوضاع الإنسانية على مدار الأشهر القليلة الماضية».

‎وأشارت المسؤولة الأممية، إلى أن البرنامج «يحتاج إلى حرية الحركة بأمان داخل البلاد من أجل الوصول إلى أكبر عدد ممكن من السكان بالمساعدات الغذائية قبل أن يقعوا فريسةً للجوع».

‎وأوضح البرنامج، أن الوصول إلى تعز كان في غاية الصعوبة، وأن شاحناته كانت عالقة عند نقاط التفتيش، والتي لم يشر البيان لأي جهة تتبع .

وذكر البرنامج، بأنه خلال الأسابيع القليلة الماضية، ساعد التنسيق بين كافة الأطراف الموجودة على الأرض في إتاحة الفرصة للبرنامج لنقل مساعداته الإنسانية إلى داخل مدينة تعز.

من جانبه أفاد «مهند هادي»، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وشرق أوروبا، ووسط آسيا: «نحن نواصل مناشدة جميع أطراف النزاع مساعدتنا في تقديم المساعدات المنقذة للحياة في الوقت المناسب في مختلف أنحاء البلاد».

ووفقا للبيان، فإن«تعز»، هي واحدة من المحافظات العشرة - من إجمالي 22 محافظة في اليمن- التي تعاني انعدام الأمن الغذائي الشديد الذي وصل إلى مستوى «الطوارئ» – وهو المستوى الذي يسبق المجاعة مباشرة وذلك وفقاً لمقياس مكون من خمس نقاط في اﻠﺘﺼﻨﻴﻒ اﻟﻤﺮﺣﻠﻲ اﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻞ ﻟﺤﺎﻟﺔ اﻷﻣﻦ اﻟﻐﺬاﺋﻲ (IPC).

‎ولفت البيان إلى أن «هناك على الأقل أسرة من كل خمس أسر في المنطقة لا تجد ما يكفي من الغذاء للتمتع بحياة صحية، وفقدت سبل كسب الرزق وتواجه معدلات من سوء التغذية الحاد تهدد حياتهم».

وكانت منظمات دولية، منها الصليب الأحمر وأطباء بلا حدود ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، قد اتهموا في وقت سابق، الحوثيين، الذين يسيطرون على منافذ تعز، بمنع دخول الإمدادات الطبية والمواد الإغاثية للمدنيين.

وقالت منظمة «مواطنة» لحقوق الإنسان في بيان لها إن «حرمان المدنيين سواء المرضى أو ضحايا الصراع الجاري، من بقايا الخدمة الطبية المتوفرة في المدينة إثر الحصار المفروض، يمثل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان وخرقا واضحا للقانون الإنساني الدولي ويرقى إلى مستوى جرائم الحرب».

  كلمات مفتاحية

اليمن برنامج الغذاء العالمي تعز الحوثيين مجاعة حقوق الإنسان حرب اليمن مساعدات

منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بالسماح بإدخال مستلزمات طبية إلى تعز

وصول 4 مدرعات عسكرية من التحالف للمقاومة في تعز اليمنية

مليون نازح يمني في السعودية و«برنامج الأغذية» يحذر من مجاعة في تعز

برنامج الأغذية العالمي يحذر من تفاقم الجوع في تعز

«هيومن رايتس»: الحوثيون ينتهكون قوانين الحرب في تعز

مستشفى جرحى المقاومة في تعز يتوقف عن استقبال المصابين لانعدام الأكسجين

منظمات إغاثية تؤكد عدم وصول أي مساعدات أممية إلى تعز

100 ألف سلة غذائية «سعودية» إلى تعز اليمنية

«الأغذية العالمي» يناشد أطراف الصراع في اليمن السماح بوصول المساعدات إلى تعز

مركز «الملك سلمان للإغاثة» يوزع 4 آلاف سلة غذائية في تعز اليمنية

حقوقيون: شهادة المبعوث الأممي حول أوضاع تعز «منقوصة وتجامل الحوثيين»

«التحالف العربي» يحتجز سفينة مواد إغاثية تحمل مواد محظورة إلى اليمن

السعودية‬⁩ تمنع سفينة إغاثة تحمل معدات تستخدم في أغراض عسكرية من دخول اليمن

«عسيري»: تعز تحررت بالكامل والأولوية الآن لإدخال المساعدات

المقاومة الشعبية في تعز تعلن أسر 27 إثيوبيا يقاتلون في صفوف الحوثيين

برنامج الأغذية العالمي: أكثر من 16 مليونا يعانون الجوع في اليمن وسوريا