السعودية‬⁩ تمنع سفينة إغاثة تحمل معدات تستخدم في أغراض عسكرية من دخول اليمن

الأربعاء 17 فبراير 2016 05:02 ص

أعلن العميد الركن «أحمد عسيري»، مستشار وزارة الدفاع السعودية، أن القوات السعودية اكتشفت معدات اتصالات شبيهة بالتي يستخدمها الحوثيون، مشيرا إلى أن برنامج الأغذية نفى امتلاكه إياها.

وأضاف «عسيري» أن السفينة كانت تحمل حاوية إمدادات طبية من هولندا وحاويتي أغذية من إيران، مضيفا أنها بدأت رحلتها من ميناء بندر عباس الإيراني.

وأوضح «عسيري» أن المعدات تشمل أجهزة كمبيوتر وأطباق أقمار اصطناعية وألواحا شمسية وأنظمة تشفير وأجهزة اتصالات فردية، ومواد أخرى تستخدم في الغالب في أغراض عسكرية.

من جانبه، أكد برنامج الأغذية العالمي، إيقاف السفينة، وقالت «عبير عطيفة»، المتحدثة باسمه، إن «قوات التحالف طلبت من برنامج الأغذية العالمي إعادة تقديم أوراق العمل الخاصة بمعدات الاتصالات».

وحولت قوات التحالف الذي تقوده السعودية مسار السفينة إلى ميناء جيزان السعودي في 11 فبراير/شباط، في حين قال برنامج الأغذية إن السفينة المستأجرة «مينبورت سيدار» كانت تحمل مساعدات إغاثة في طريقها إلى ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الحوثيين.

وتفرض المملكة حصارا بحريا للحيلولة دون دخول أسلحة للمتمردين الحوثيين، وذكرت وسائل إعلام عربية أول أمس الإثنين، أن معدات الاتصالات كانت في طريقها للحوثيين.

وتتهم السعودية التي فرضت حصارا على الموانئ اليمنية في إطار حملتها، إيران بمد الحوثيين بأسلحة، في حين تنفي إيران الانخراط في الأزمة اليمنية.

وكان التحالف قال في سبتمبر/أيلول، إنه ضبط سفينة صيد إيرانية تحمل 18 قذيفة ركونكورس" مضادة للمدرعات و54 قذيفة مضادة للدبابات وبطاريات قذائف وأنظمة توجيه ومنصات إطلاق، في طريقها للحوثيين.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف العربي معدات عسكرية إيران الحوثيين احتجاز سفينة

«التحالف العربي» يحتجز سفينة مواد إغاثية تحمل مواد محظورة إلى اليمن

«التحالف العربي» يحتجز سفينة تحمل أجهزة اتصالات في طريقها لـ«الحوثيين»

البحرية الإيرانية تطلب من سفينة أمريكية مغادرة منطقة مناورات بخليج عمان

برنامج الأغذية العالمي ينجح في كسر حصار تعز ويرسل 31 شاحنة إغاثة

التحالف العربي يحقق في قصف عيادة طبية ويدعو منظمات الإغاثة للتنسيق معه

«ولايتي»: إيران تستعد للتدخل في اليمن على غرار سوريا

طهران: «التحالف العربي» حاول تفتيش ناقلة نفط إيرانية في خليج عدن

الأمم المتحدة تبدأ تفتيش الشحنات التجارية المتجهة إلى اليمن

«هادي» يثمن الدور السعودي في القضاء على «عملاء» إيران باليمن

7 سفن إيرانية تنتهك المياه الإقليمية اليمنية .. ووزير: «سنقاضيهم دوليا»