التحالف العربي يحقق في قصف عيادة طبية ويدعو منظمات الإغاثة للتنسيق معه

الجمعة 4 ديسمبر 2015 08:12 ص

أعلنت قيادة التحالف الذي تقوده السعودية ضد ميليشيات الحوثيين وقوات المخلوع «صالح» في اليمن أنها تتخذ كافة الإجراءات الممكنة للتأكد من دقة تحديد وإصابة الأهداف تجنبا لأي أضرار جانبية.

وفي بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، جاء فيه: «اطلعت قيادة التحالف على ما ذكر على لسان الناطق باسم السكرتير العام للأمم المتحدة حول إصابة عيادة متنقلة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود في مدينة تعز وقيادة التحالف إذ ترحب وتقدر الجهود التي تقدمها منظمة أطباء بلا حدود في سبيل رفع المعاناة عن الشعب اليمني لتؤكد أن ظروف العمليات النشطة والجارية في تعز حالياً تتطلب أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر عند أي تحركات داخل المدينة لا سيما في ظل الاستهداف الممنهج والمتعمد للتجمعات السكانية من قبل المليشيات الحوثية.. وقيادة التحالف تؤكد أنها تتخذ كافة الإجراءات الممكنة للتأكد من دقة تحديد وإصابة الأهداف تجنباً لأي أضرار جانبية».

وأضاف البيان: «بناءً عليه فقد شكلت قيادة التحالف فور ورود تلك الأنباء لجنة لتقصي حقيقة ما تم ذكره والتأكد من صحة ذلك، كما بادرت الجهات المعنية في قيادة التحالف بالتواصل مع المسؤولين في منظمة أطباء بلا حدود لاستيضاح ذلك الأمر وللحصول على مزيد من المعلومات وتحديد زمان ومكان الحادث وملابسات ما ذكر رغبة في الوصول للحقائق كاملة وإعلان ذلك بكل شفافية ووضوح للرأي العام المحلي والدولي، ويأتي ذلك في إطار استشعار التحالف لمسؤولياته في هذا الشأن».

ونقل البيان عن قيادة التحالف تأكيدها على «أهمية قيام الهيئات والمنظمات الإنسانية بالتنسيق المسبق معها قبل اختيار أماكن التواجد داخل المدن اليمنية والبعد عن أماكن وجود المليشيات الحوثية، وذلك تجنباً لأي أضرار جانبية».

وكان الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» قد ندد بالغارات الجوية التي شنها التحالف العربي العسكري السعودي على اليمن ضد عيادة متنقلة تابعة لمنظمة (أطباء بلا حدود) في مدينة تعز.

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام بأن «المنشآت والطواقم الطبية هي محمية ضمنا بالقوانين الإنسانية الدولية وطالب بفتح تحقيق فعال وسريع حول هذا الهجوم».

كما جدد التأكيد على ضرورة احترام الالتزامات تجاه القوانين الإنسانية الدولية في عدم تعريض المدنيين والبنى التحتية المدنية للهجمات.

وكانت منظمة «أطباء بلا حدود»، قالت إن 9 أشخاص بينهم موظفان لها، أصيبوا، الأربعاء، في غارة جوية شنها طيران التحالف العربي، على عيادة تابعة للمنظمة، في تعز، وسط اليمن.

ووفق ما نشرته على موقعها الإلكتروني، الخميس، نقلت المنظمة عن مصادر محلية (لم تسمها)، قولها إن «ثلاث غارات شُنّت عند الساعة 11.20 صباحاً من يوم الأربعاء، على حديقة عامة في منطقة الحوبان بمدينة تعز، والتي تبعد مسافة كيلومترين عن عيادة منظمة أطباء بلا حدود».

وأضافت أن هذا القصف «أجبر طواقم المنظمة على إخلاء العيادة، وإعلام التحالف السعودي أن الطائرات الحربية التابعة له  تشنّ هجوماً بالقرب من عيادة أطباء بلا حدود. العيادة نفسها ما لبثت أن تعرضت للغارات».

  كلمات مفتاحية

التحالف العربي اليمن الحوثيين أطباء بلا حدود حرب اليمن المساعدات الإغاثية المخلوع صالح تعز

التحالف العربي يقصف الحوثيين وقوات «صالح» في صنعاء والضالع

التحالف العربي والدور المطلوب في اليمن

التحالف العربي يقصف زورقي صيد ينقلان أسلحة للحوثيين جنوب السواحل اليمنية

«رايتس ووتش»: التحالف العربي لم يحقق في غارات قتلت مدنيين باليمن

«أطباء بلا حدود» تصر على تحميل التحالف مسؤولية قصف مستشفى حيدان

«أطباء بلا حدود»: التحالف الذي تقوده السعودية قصف مستشفى في صعدة

«أطباء بلا حدود»: قصف مستشفانا استمر 30 دقيقة بعد إبلاغ الجيش الأمريكي

مجددا .. «هيومن رايتس» تتهم التحالف العربي باستخدام «صواريخ عنقودية» في اليمن

«التحالف العربي» يحتجز سفينة مواد إغاثية تحمل مواد محظورة إلى اليمن

السعودية‬⁩ تمنع سفينة إغاثة تحمل معدات تستخدم في أغراض عسكرية من دخول اليمن