المفوضية الأوروبية توجه اتهاما لأبل وغرامة خيالية تنتظر الشركة

الثلاثاء 3 مايو 2022 07:33 ص

اتهمت المفوضية الأوروبية شركة "أبل" الأمريكية العملاقة بمنع المنافسة في أنظمة الدفع غير التلامسية، عبر فرض خدمة "أبل باي" على مستخدمي هواتفها المحمولة، وسط توقعات بغرامة خيالية على الشركة الأمريكية.

واعتبرت المفوضية، وهي الهيئة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي، في بيان أن الشركة المصنعة لهواتف آي فون "تستغل موقعها المهيمن في أسواق الأجهزة المحمولة" عبر منع حلول منافسة من العمل على أجهزتها.

وأطلقت المفوضة الأوروبية للمنافسة، الدنماركية "مارغريت فيساير"، تحقيقاً في يونيو/حزيران الماضي، في خدمة "أبل باي" (خدمة دفع عبر الموبايل) لتبيان إذا ما كان العملاق الأمريكي قد انتهك القوانين الأوروبية.

وكانت هناك مخاوف أولية مرتبطة بخدمة الدفع هذه وبطريقة استخدامها خلال التسوق عبر الإنترنت والمواقع، وأيضاً برفض شركة "أبل" السماح لمنافسين باستخدامها إلا بشروط أحياناً.

ومع تقدم التحقيقات، حددت المفوضية الأوروبية تركيزها على "الاحتكار" الذي مارسته الشركة من خلال تقنية "أبل باي".

ولاقت خدمة الدفع عبر تقنية "إن إف سي" نجاحاً كبيراً، خصوصاً في فترة انتشار وباء كورونا، كونها تضمن عدم لمس أي شيء.

ووفقاً لبعض المحللين، فإن الإقبال الكبير على متجر "أبل" والخدمات المتوفرة فيه، منح الشركة الأمريكية تفوقاً على المنافسين.

وبحسب "رويترز"؛ فإن المفوضية قد تفرض غرامات على الشركات تبلغ نحو 10% من حجم تداولها العالمي بسبب انتهاك القوانين، وهذا يعني، بالنظر إلى مداخيل "أبل" في 2020، أن الغرامة قد تصل إلى 27.4 مليارات دولار أمريكي.

وكانت دول أوروبية أخرى مثل هولندا وألمانيا فتحت تحقيقات أو سنت تشريعات متعلقة بخدمة "أبل باي" سابقاً، أما في كوريا الجنوبية فقد وافقت الحكومة على قانون الشهر الماضي يمنع "أبل" من إجبار مطوري البرمجيات على استخدام أنظمة الدفع الخاصة بها.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

آبل قواعد المنافسة خرق قواعد المنافسة شركة آبل أبل أوروبا الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية احتكار أبل أوروبا الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية احتكار

خلال مؤتمرها السنوي.. آبل تكشف عن نسخ جديدة من آي فون وآي باد

أوروبا تفرض شاحنا موحدا لكل الأجهزة الإلكترونية المحمولة.. و"أبل" تحذر