المعارضة السورية تسيطر على «جبل النوبة» الاستراتيجي

السبت 19 ديسمبر 2015 12:12 ص

سيطرت المعارضة السورية مجددا على «جبل النوبة» الاستراتيجي المشرف على طريق في محافظة اللاذقية الساحلية.
واستعادت المعارضة السيطرة على «جبل النوبة» بعد معارك واشتباكات عنيفة بينها وبين قوات من الجيش النظامي وأفراد من حزب الله اللبناني، وفقا لما أعلنه «المرصد السوري»، اليوم السبت.

وقال مدير المرصد «رامي عبدالرحمن»: «تمكنت الفصائل الإسلامية والمقاتلة وجبهة النصرة والحزب الإسلامي التركستاني من استعادة السيطرة على جبل النوبة الاستراتيجي بشكل كامل، بعد منتصف ليل الجمعة السبت عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام وحزب الله اللبناني ومسلحين من جنسيات سورية وغير سورية».

وأضاف أن المواجهات أدت إلى «مقتل ما لا يقل عن 18 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها»، وعناصر من الفصائل المسلحة المعارضة.

وتابع «لم تتمكن قوات النظام من الاحتفاظ طويلا بسيطرتها على هذا الجبل الاستراتيجي لأن الطائرات الروسية لم تتمكن من تقديم دعم جوي إذ تجري الاشتباكات مباشرة بين الطرفين ومن الصعب في ظل وجود الضباب التمييز بين قوات النظام والمقاتلين».

ومن جانبه صرح مصدر عسكري سوري، أن «المسلحين تقدموا باتجاه جبل النوبة»، لافتا إلى أن «الاشتباكات مستمرة وعنيفة» بين الطرفين.

ويبلغ ارتفاع «جبل النوبة» بين 500 و800م، وهو يشرف على الطريق القديمة بين اللاذقية وحلب التي تشكل محورا استراتيجيا، وعلى منطقة سلمى حيث تتحصن الفصائل المقاتلة، حسبما أفاد به الباحث والخبير في الجغرافيا السورية «فابريس بالانش».

ويسعى نظام الأسد منذ أشهر إلى استعادة عدد من المناطق التي سيطرت عليها الفصائل المسلحة المعارضة في محافظة اللاذقية.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من 44 عاما من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ودفع سوريا إلى دوامة من العنف، ما أسفر عن مقتل أكثر من 250 ألف، بحسب إحصائيات أممية.

ودخلت الأزمة منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل «يستهدف مراكز تنظيم الدولة الإسلامية» الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد التنظيم فيها، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

 

  كلمات مفتاحية

المعارضة السورية جبل النوبة الجيش النظامي سوريا حزب الله

مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف إطلاق النار في سوريا ويتجاهل مستقبل «الأسد»

المعارضة السورية تختتم اجتماعها في الرياض

ماذا بعد توافق المعارضة السورية؟

خروج مقاتلي المعارضة السورية من آخر حي يسيطرون عليه في حمص

المعارضة السورية تستعيد قريتين بريف حلب من قبضة «الدولة الإسلامية»

«الجيش الحر» يتقدم في ريف حماة رغم القصف الروسي

فيديو .. المعارضة السورية تحرر اللواء 82 بدرعا وتقتل 40 من قوات النظام