المعارضة السورية تختتم اجتماعها في الرياض

الجمعة 18 ديسمبر 2015 04:12 ص

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، عن تشكيل وفد للتفاوض، وتشكيل لجان تخصصية في موضوع القضايا القانونية والعلاقات الدولية والدعم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المنسق العام للهيئة «رياض حجاب»، في مدينة الرياض اليوم، لمناقشة معايير التفاوض خلال المرحلة القادمة.

وأكد «رياض حجاب»، أن الهيئة العليا للمفاوضات تنطلق في عملها من مرجعية بيان الرياض الذي تضمن ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد يومي 9 و10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهي محددات رئيسية لعمل الهيئة.

وبيّن أن المعارضة أعلنت تشكيل هياكلها التفاوضية واستعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي لإنجاز مرحلة الحل السياسي، على ألا يكون لـ«بشار الأسد» أي دور فيها على الإطلاق، مؤكداً أن اجراءات لبناء الثقة سيعمل عليها تمهيداً للتفاوض وإيجاد تسوية سياسية في سوريا.

وتابع «حجاب»«ناقشنا في اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية، القضايا التنظيمية الخاصة لعمل الهيئة وأقرينا اللائحة الداخلية التي تنظم عملها وآليتها في المرحلة القادمة، وأجرينا تنظيم لعملية انتخاب منسق عام للهيئة، وتشكيل لجان تخصصية في موضوع القضايا القانونية والعلاقات الدولية والدعم والتفاوض، وكذلك لجان إعلامية ومالية وإدارية خاصة في العمل الداخلي للهيئة، وتم وضع استراتيجية للتفاوض خلال المرحلة القادمة».

وبيّن المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات أن الحل السلمي هو الخيار الأول الذي يحقق أهداف الثورة السورية ومرجعية جنيف 1 وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118 التي تعني تشكيل هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات.

المنسق العام للهيئة أضاف أن «هناك اجراءات بناء ثقة وحسن نوايا يجب أن يلتزم بها الشريك في التسوية السياسية وهي إطلاق سراح المعتقلين خاصة النساء والأطفال، وفك الحصار عن المدن والبلدات التي تعاني الويلات والجوع والقهر والقصف في مختلف أنحاء سوريا، وإدخال المساعدات الإنسانية».

وأشار «حجاب» إلى أن المعارضة السورية وجهت رسالة إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا «ستافان دي ميستورا» تتعلق بإجراءات التفاوض، وعدد الوفد التفاوضي، وما يخص العملية التفاوضية، وأنهم تلقوا اليوم رسالة حول ذلك من المبعوث الأممي.

واختتم حديثه بتأكيده أن الهيئة العليا تعمل جاهدة على انجاز كل ما هو مطلوب منها، وأن لديها مجموعة من الأسماء يتم تدارسها وستبقى عند الهيئة حتى يتم الاتفاق حول مجريات كل المسألة التفاوضية وحيثياتها.

  كلمات مفتاحية

سوريا الأسد رياض حجاب المعارضة السورية الرياض السعودية الثورة السورية

«رياض حجاب» رئيسا لهيئة المعارضة السورية للمفاوضات مع النظام

مؤتمر المعارضة السورية في الرياض بين الآمال والصعوبات

ماذا بعد توافق المعارضة السورية؟

«إخوان سوريا» تعلن دعمها لمخرجات مؤتمر المعارضة في الرياض

موسكو: محادثات المعارضة السورية في الرياض لم تشمل كل الأطراف

«هيئة المعارضة السورية» تتخذ من الرياض مقرا لها استعدادا للمفاوضات

المعارضة السورية تسيطر على «جبل النوبة» الاستراتيجي

«الجيش الحر» يتقدم في ريف حماة رغم القصف الروسي

قطر تعترض على وضع قوائم للمعارضة قبل بدء المحادثات السورية

النظام السوري يفرج عن عضوين بهيئة التفاوض في الرياض بعد اعتقالهما لساعات