«رياض حجاب» رئيسا لهيئة المعارضة السورية للمفاوضات مع النظام

الخميس 17 ديسمبر 2015 04:12 ص

قالت وكالة «رويترز» للأنباء، نقلا عن مصدر لم تكشف هويته، إن المعارضة السورية، التي استضافتها السعودية، اختارت، اليوم الخميس، رئيس الوزراء السابق، «رياض حجاب»؛ ليكون رئيسا للهيئة العليا للمفاوضات، التي شكلتها المعارضة، مؤخرا، والتي سترشح فريقا من المتوقع أن يقود مفاوضات مع حكومة «بشار الأسد» مطلع العام المقبل.

وأضاف المصدر أن «حجاب»، الذي انشق عن حكومة رئيس النظام السوري «بشار الأسد» في عام 2012، اُختير، اليوم الخميس، خلال اجتماع في العاصمة السعودية الرياض، بأغلبية 24 صوتا من أصل 34 هم أعضاء الفريق.

وكان «أحمد الجربا»، الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض، من أبرز منافسي «حجاب» المحتملين على رئاسة «الهيئة العليا للمفاوضات». ولا يعرف بعد ما إذا كان الرجل خاض المنافسة بالفعل أم لا.

وكانت المعارضة السورية شكلت هيئة عليا للمفاوضات، من 34 عضوا، وذلك خلال اجتماع موسع لها اختتم في الرياض في الـ 10 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن تختار هذه الهيئة الوفد التفاوضي الذي سيخوض المفاوضات المرتقبة مع النظام.

والشهر الماضي، اتفقت دول كبري معنية بالملف السوري، خلال اجتماع في فيينا، على خطوات لإنهاء القتال في سوريا، الذي أودى بحياة أكثر من 250 ألف شخص خلال قرابة خمس سنوات. وتشمل هذه الخطوات تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات يشارك فيها السوريون في الداخل والخارج.

كما نص اتفاق فيينا، الذي شاركت فيه دول عدة بينها الولايات المتحدة والسعودية الداعمتان للمعارضة، وروسيا وإيران حليفتا النظام، على السعي إلى عقد مباحثات بين الحكومة والمعارضة السوريتين بحلول الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

ورفض «الأسد» الأسبوع الماضي إجراء محادثات مع ما وصفها بـ«الجماعات المسلحة»؛ وهو ما يقلص، على ما يبدو، فرص بدء المفاوضات بحلول الموعد المستهدف.

ومنذ منتصف مارس/آذار 2011، تطالب ثورة شعبية بإنهاء أكثر من 44 عامًا من حكم عائلة «الأسد»، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوأد هذه الثورة؛ ما دفع سوريا إلى دوامة من العنف، ومعارك دموية بين قوات النظام والمعارضة، لا تزال مستمرة حتى اليوم.

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة السورية الهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب

مؤتمر المعارضة السورية في الرياض بين الآمال والصعوبات

ماذا بعد توافق المعارضة السورية؟

«إخوان سوريا» تعلن دعمها لمخرجات مؤتمر المعارضة في الرياض

موسكو: محادثات المعارضة السورية في الرياض لم تشمل كل الأطراف

«هيئة المعارضة السورية» تتخذ من الرياض مقرا لها استعدادا للمفاوضات

محادثات مغلقة بين وزراء خارجية قطر والسعودية وتركيا تسبق اجتماع نيويورك

«عبدالله بن زايد» ونظيره الألماني يبحثان في نيويورك تطورات أوضاع المنطقة

المعارضة السورية تختتم اجتماعها في الرياض

قطر تعترض على وضع قوائم للمعارضة قبل بدء المحادثات السورية

وزير خارجية قطر يستقبل رئيس الهيئة التفاوضية العليا للمعارضة السورية

الهيئة العليا للمفاوضات السورية تؤكد على ضرورة فصل الحالة الإنسانية عن العملية التفاوضية

«رياض حجاب» يلتقي «داود أوغلو» في الرياض ويشكر تركيا

وزير خارجية قطر يبحث مع «رياض حجاب» مستجدات مفاوضات جنيف

«رياض حجاب»: لن نمنح أي حصانة لـ«الأسد» والحل السياسي هو الخيار الأول