قطر تعترض على وضع قوائم للمعارضة قبل بدء المحادثات السورية

السبت 26 ديسمبر 2015 08:12 ص

من جهته، أكد لافروف أن الخلاف الأساسي بين بلاده وقطر يتعلق بشرعية الرئيس الأسد، إلا أن هناك تفاهما بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات السورية. وقال لافروف: «من غير الواضح حتى الآن من سيمثل المعارضة في المفاوضات مع الحكومة السورية ومن سيعتبر غير مقبول ومنظمات إرهابية ومتطرفة».
وأكد أن موسكو ترحب بتطور موقف العديد من شركائها الذين لا يزالون يصرون على عدم شرعية نظام الرئيس الأسد ويدعون في ذات الوقت إلى إطلاق المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة بأسرع وقت. وردا على سؤال حول الموقف الأمريكي بشأن إمكانية مشاركة الرئيس السوري في الانتخابات في سوريا، قال لافروف: «إن ذلك لا يخص الأمريكيين على الإطلاق، بل يخص السوريين فقط». ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف قوله أمس إنه يوجد تفاهم مشترك بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الجماعات الرئيسية التي يجب اعتبارها إرهابية في الشرق الأوسط.

على صعيد متصل، أشار مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي مستورا، رسيلى ضرورة تحديد قائمة الجماعات الإرهابية دون تقسيمها إلى جيدة وسيئة وعلى أساس اللجنة المنبثقة عن مؤتمر نيويورك، مؤكداً ضرورة التعاطي بواقعية خلال متابعة مكافحة الإرهاب بالتوازي مع المسار السياسي في سوريا.

- See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/e27631c4-adc2-4ec2-b315-640514bc8185#sthash.IYiOCHJS.dpuf

أبدى وزير الخارجية القطري «خالد العطية»، أمس الجمعة، اعتراضه على وضع قوائم بأسماء الفصائل المعارضة قبل إجراء محادثات سلام بشأن سوريا.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي في موسكو «نحن ضد التصنيف المطلق للجماعات، الأهم هو فهم المنطق الذي من وراءه حملت هذه المجموعات السلاح، أهدافها ودوافعها».

وتابع: «إذا اتضحت لنا هذه الرؤية نستطيع الوصول لأرضية مشتركة وتصحيح المسار. المهم هو العمل على إزالة الخلافات ودعم عملية سياسية جادة من أجل إنهاء هذه المأساة المستمرة».

من جهته، أكد «لافروف» أن الخلاف الأساسي بين بلاده وقطر يتعلق بشرعية «الأسد»، إلا أن هناك تفاهما بشأن قدرة البلدين على المساهمة في تحريك المفاوضات السورية.

وقال «لافروف»: «من غير الواضح حتى الآن من سيمثل المعارضة في المفاوضات مع الحكومة السورية ومن سيعتبر غير مقبول ومنظمات إرهابية ومتطرفة».

وأكد أن موسكو ترحب بتطور موقف العديد من شركائها الذين لا يزالون يصرون على عدم شرعية نظام «الأسد» ويدعون في ذات الوقت إلى إطلاق المفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة بأسرع وقت.

وردا على سؤال حول الموقف الأمريكي بشأن إمكانية مشاركة «الأسد» في الانتخابات في سوريا، قال «لافروف»: «إن ذلك لا يخص الأمريكيين على الإطلاق، بل يخص السوريين فقط».

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية الروسي «غينادي غاتيلوف» قوله أول أمس الخميس، إنه يوجد تفاهم مشترك بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الجماعات الرئيسية التي يجب اعتبارها إرهابية في الشرق الأوسط.

على صعيد متصل، أشار مساعد وزير الخارجية الإيراني «حسين أمير عبداللهيان»، خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الخاص لـ«لأمم المتحدة» إلى سوريا «ستيفان دي مستورا»، إلى ضرورة تحديد قائمة الجماعات الإرهابية دون تقسيمها إلى جيدة وسيئة وعلى أساس اللجنة المنبثقة عن مؤتمر نيويورك، مؤكدا ضرورة التعاطي بواقعية خلال متابعة مكافحة الإرهاب بالتوازي مع المسار السياسي في سوريا.

  كلمات مفتاحية

قطر سوريا روسيا خالد العطية المعارضة السورية بشار الأسد سيرغي لافروف الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا إيران حسين أمير عبداللهيان

قيادي في المعارضة السورية: السعودية رفضت ضغوطا دولية للتخلي عنا

مسؤول إيراني: القتال ضد المعارضة السورية أوجب من قتال الصهاينة في فلسطين

لجان تنسيق المعارضة السورية: قرار مجلس الأمن «مخيب للآمال»

الأردن يشكر السعودية لجهودها في استضافة مؤتمر المعارضة السورية

المعارضة السورية تختتم اجتماعها في الرياض

«رياض حجاب» رئيسا لهيئة المعارضة السورية للمفاوضات مع النظام

مبعوث «بوتين» للأزمة السورية يغادر القاهرة متجها إلى أبوظبي

لماذا استهدفت روسيا مؤتمر الرياض؟

المعارضة السورية تجتمع الثلاثاء وتتهم روسيا بوضع العراقيل