قوات «هادي» تسيطر على غالبية محافظة الجوف اليمنية

السبت 19 ديسمبر 2015 07:12 ص

قتل 68 شخصا على الأقل في تجدد للقتال بين قوات حكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي» اليمنية المعترف بها دوليا من جهة، والميليشيات الحوثية من جهة أخرى.

وأكدت قيادات عسكرية يمنية وشهود عيان ومصادر قبلية سيطرة القوات الموالية للحكومة خلال يومي الجمعة والسبت على غالبية مناطق محافظة الجوف شمالي اليمن واستعادتها من الحوثيين والقوات الموالية لحليفهم الرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

وقالت مصادر عسكرية إن 28 من القوات الموالية لـ«هادي» قتلوا، فيما قال الحوثيون إنهم خسروا 40 من رجالهم.

واستمرت الاشتباكات بين الطرفين المتحاربين رغم انطلاق مفاوضات السلام في سويسرا يوم الثلاثاء الماضي.

ووفقا للمصادر استعادت القوات الموالية للحكومة معسكر اللبنات ومدينة الحزم مركز محافظة الجوف وغالبية بلدات لمحافظة الحدودية مع السعودية، وبدأت تزحف باتجاه محافظة صعدة شمالا حتى وصلت إلى بلدة المتون المطلة على محافظة صعدة.

وقالت مصادر فيما تعرف بالمقاومة الشعبية لوسائل إعلام محلية إن «محمد بدر الدين الحوثي» القيادي في الحركة الحوثية قتل في تلك المواجهات.

ووفقا للمصادر وشهود عيان انتشرت قوات موالية للحكومة في المجمع الحكومي في عاصمة محافظة الجوف وسيطرت على معسكري اللواء 115 واللبنات، وهما أهم المعسكرات التدريبية التي كانت تحت سيطرة الحوثيين والقوات الموالية لصالح بعد معارك عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.

وذكر أن من ضمن القتلى قائد اللواء 101 العميد «محمد مصلح» الموالي لحكومة الرئيس «عبدربه منصور هادي».

كما أفادت مصادر عسكرية بمقتل العقيد «غمدان ناجي الأشول» مع خمسة عشر جنديا من أنصار الحوثيين و«صالح» في اشتباكات مع قوات التحالف العربي ومقاتلي ما تعرف بالمقاومة الشعبية والجيش الوطني في محافظة مأرب.

وتأتي تلك المواجهات بعد يوم واحد من سيطرة أنصار الحكومة على معسكر «ماس» في محافظة مأرب ووصولها لأول مرة الى بلدة «نهم» في ريف صنعاء والتي تبعد عن العاصمة سبعين كيلومترا فقط.

من جهته، قال القيادي في المقاومة الشعبية، «مبارك العبادي»، اليوم السبت، إن «20 من مسلحي الحوثي قتلوا في معركة تحرير مدينة الحزم، عاصمة محافظة الجوف، التي سيطر عليها الجيش والمقاومة الشعبية يوم أمس».

وأضاف أن 4 من أفراد المقاومة الشعبية والجيش الوطني قتلوا في المعركة، مشيراً أن أفراد الجيش والمقاومة الشعبية بدأوا اليوم بترتيب الوضع الأمني في عاصمة محافظة الجوف، وأن المدينة تشهد هدوءا كبيراً بعد عملية التحرير.

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيين عبدربه منصور هادي علي عبدالله صالح المقاومة الشعبية الجوف

التحالف العربي يتقدم في مأرب ويستعد لتحرير الجوف

غارات للتحالف تقتل وتصيب العشرات من الحوثيين في الجوف

«القرني» يطالب بفتح «تحقيق صارم» بعد سقوط الجوف في أيدي الحوثيين

المقاومة الشعبية بالجوف ترفض مؤتمر جنيف: «مضيعة للوقت وخيانة للوطن»

السعودية: تنفيذ حكم القتل تعزيرا بحق مُهرب مخدرات أردني بالجوف

«هادي» يعين زعيما قبليا محافظا للبيضاء الواقعة وسط اليمن

قوات «هادي» تعلن تقدمها على جبهتي مآرب والجوف

قوات «هادي» تحرر مناطق في الجوف من الحوثيين تمهيدا لقطع إمدادات السلاح