أوبك تخفض توقعاتها للطلب على النفط بـ46%.. لماذا؟

الجمعة 13 مايو 2022 03:34 ص

توقعت منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك"، تراجع الطلب العالمي على الخام بنحو 46%، خلال الربع الثاني من العام، وصولاً إلى 2.8 مليون برميل يومياً مقارنة بـ5.2 ملايين برميل في الربع الأول.

جاء ذلك نتيجة التطورات الجيوسياسية في أوروبا الشرقية، وقيود جائحة كورونا في الصين بشكلٍ خاص.

خفّضت "أوبك" توقعاتها لارتفاع نمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 300 ألف برميل عن تقديرات الشهر الماضي، إلى 3.4 ملايين برميل يومياً، على أساس سنوي.

ووفق تقرير المنظمة، يتوزّع هذا الارتفاع بواقع 1.8 مليون برميل يومياً من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، و1.6 مليون برميل من الدول خارج المنظمة.

وظلّ نمو الطلب العالمي على النفط للعام الماضي، دون تغيير على نطاق واسع، عن تقديرات شهر مارس/آذار، وذلك عند 5.7 ملايين برميل يومياً، استناداً إلى بيانات المنظمة الواقع مقرّها الرئيسي في العاصمة النمساوية فيينا.

واتجهت الأسعار الفورية للنفط الخام نحو الانخفاض في أبريل/نيسان، وسط تقلّص الاهتمام بعمليات الشراء، في ظل تراجع المخاوف بشأن تشديد الأسواق، ما انعكس تصحيحاً حادّاً في الأسعار، مع ارتفاع بمعدلات التذبذب.

وساهمت المؤشرات حول وجود إمدادات فعلية بمستوى جيد في السوق، إلى جانب توفر شحنات عير مباعة، في تراجع الأسعار الفورية.

وانخفضت قيمة سلّة "أوبك" المرجعية بشكل حاد في أبريل/نيسان، حيث تراجعت بنحو 8 دولارات، أو 7%، على أساس شهري.

بدورها، انخفضت أسعار العقود الآجلة للنفط أيضاً بشكلٍ حاد في أبريل/نيسان على أساس شهري، حيث تراجعت بنسبة 6% عن مارس/آذار الذي شهد أعلى معدلات أسعار منذ 10 سنوات، وذلك وسط عمليات بيع في السوق، بموازاة تراجع المخاوف بشأن إمدادات النفط قصيرة الأجل التي دعمت الأسعار في الشهر السابق.

كما أثرت الإغلاقات في الصين، بسبب تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا، على توقعات الطلب.

ولم تغيّر صناديق التحوط ومديرو الأموال مراكز هم الاستثمارية المرجّحة للصعود في العقود الآجلة المتعلقة بخام برنت ونفط غرب تكساس الوسيط، بعد عمليات البيع المكثفة التي شهدها شهر مارس/آذار.

ومدد تحالف "أوبك +" هذا الشهر، العمل بقرار خفض الإنتاج مع زيادة طفيفة بواقع 432 ألف برميل يومياً، وقال إن إعادة التوازن للسوق العالمية لا يتطلب زيادة الإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النفط أوبك الصين كوفيد كورونا

أسعار النفط ترتفع بعد انتعاش مصانع الصين.. وخام برنت يزيد 2.86 دولار

أوبك+ توافق رسميا على خطة زيادة إنتاج النفط في يونيو

هل يُقرّ "مجلس الشيوخ" الأمريكي قانون مقاضاة أوبك؟

يعاقب منتجي النفط.. لماذا أعادت واشنطن فتح مشروع نوبك حاليا؟

بحلول 2027.. السعودية والعراق تخططان لزيادات كبيرة بإنتاج النفط