إيران تدين مقتل «القنطار» وتعتبره نموذجا جديدا للإرهاب

الاثنين 21 ديسمبر 2015 05:12 ص

نددت وزارة الخارجية الإيرانية باغتيال القائد بـ«حزب الله» اللبناني «سمير القنطار»، وقالت إن العملية تعد نموذجا جديدا للإرهاب الحكومي وانتهاكا لسيادة ووحدة أراضي دولة سوريا المستقلة.

وأكد المتحدث باسم الخارجية «حسين جابر أنصاري» أن ممارسات الكيان الإسرائيلي باتت أخطر أشكال الإرهاب، ودعا المنظمات الدولية ومختلف حكومات العالم إلى استنكار هذه الممارسات.

ووصف «أنصاري»، القنطار بأنه «رمز المقاومة أمام الاحتلال والعدوان الصهيوني»، وقدم التعازي لأسرته ورفاقه المقاتلين والمقاومة اللبنانية والفلسطينية والشعب والحكومة اللبنانية.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية القصف الجوي الصهيوني لضاحية دمشق والذي استشهد خلاله «القنطار»، نموذجا صارخا لانتهاك السيادة الوطنية ووحدة أراضي دولة مستقلة عضو في منظمة «الأمم المتحدة»، وأحدث مثال للإرهاب الحكومي المنظم والممنهج الذي يمارسه الكيان الصهيوني، منددا بهذه العملية الغادرة بشدة.

وأكد «أنصاري» بأن مثل هذه الأعمال التي يقوم بها الكيان الصهيوني التي تحولت إلى نهج ثابت ومستمر، تعتبر اخطر أشكال الإرهاب الحكومي، داعيا المنظمات الدولية وحكومات العالم لإدانة مثل هذه الأعمال الإرهابية والعدوانية وألا تسمح بإضعاف عزم المجتمع العالمي على مواجهة الإرهاب تحت تأثير مثل هذه الأعمال الإرهابية الصهيونية.

وقد أعلن «حزب الله» اللبناني، أمس الأحد، مقتل القيادي في الحزب «سمير القنطار» بغارة إسرائيلية استهدفت مبنى في بلدة جرمانا جنوب دمشق، فيما أفادت مواقع موالية للنظام السوري أن عددا من القياديين في مليشيات موالية للنظام قتلوا أيضا في القصف.

وقالت المواقع الموالية للنظام إن من بين القتلى في القصف الذي استهدف مبنى سكنيا في حي الحمصي، القيادي في ميليشيا «المقاومة السورية» الموالية للنظام «فرحان الشعلان».

وقد بثت قناة «الإخبارية السورية» التابعة للنظام صورا لآثار القصف، وذكرت أن عدة صورايخ استهدفت المبنى المؤلف من ستة طوابق ما أدى إلى انهياره بالكامل وأنه يجري التحقق حاليا من الجهة التي أطلقت الصواريخ.

وأنحت وسائل إعلام سورية باللائمة في القصف على ما وصفته بـ«جماعات إرهابية».

وعلى صفحته في «تويتر» نعى الصحفي «بسام القنطار» شقيقه «سمير»، وغرد قائلا: «بعزة وإباء ننعي استشهاد القائد المجاهد سمير القنطار، ولنا فخر انضمامنا إلى قافلة عوائل الشهداء بعد ٣٠ عاما من الصبر في قافلة عوائل الأسرى».

يذكر أن «سمير القنطار» أسير محرر من السجون الإسرائيلية، وأفرج عنه في يوليو/تموز 2008 ضمن صفقة تبادل بين «حزب الله» و«إسرائيل».

هدوء حذر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

إلى ذلك، يخيم الهدوء الحذر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بعد تبادل القصف من على جانبي الحدود استهدف مناطق غير مأهولة في البلدين، ودون وقوع إصابات أو أضرار.

وأشارت «الوكالة الوطنية للإعلام» الرسمية في لبنان إلى سقوط تسع قذائف مدفعية في جنوب البلاد، وفي المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قصف بالمدفعية الثقيلة مواقع أطلقت منها ثلاثة صواريخ  تجاه مدينة نهاريا على الحدود اللبنانية.

وجاء هذا التدهور الحدودي بعد ساعات من اتهام «حزب الله»، «إسرائيل» بقتل القيادي في الحزب «سمير القنطار» في غارة شنتها على مبنى كان يتواجد فيه بحي الحمصي في بلدة جرمانا بريف دمشق.

وقال مصدر صحفي إن الصواريخ الإسرائيلية سقطت في منطقة غير مأهولة جنوبي مدينة صور، يرجح أن تكون المنطقة التي انطلقت منها الصواريخ التي وقعت في جنوب «إسرائيل».

وأكد مصدر أمني أن ثلاثة صواريخ كاتيوشا أطلقت من بلدة جنوب مدينة صور، تبعد نحو خمسة كيلومترات عن الحدود مع «إسرائيل».

وتحدث شهود عيان عن تحليق مكثف للطيران الإسرائيلي من جنوب لبنان وصولا إلى تخوم بيروت.

وأشاروا إلى أن الجيش اللبناني سير دوريات وانتشر في صور بحثا عن المنصات التي أطلقت منها الصواريخ.

وقال إن قوات «اليونيفيل» التابعة لـ«الأمم المتحدة» المنتشرة في جنوب لبنان بدأت اتصالات بين اللبنانيين والإسرائيليين لتفادي تدهور الأوضاع بين الجانبين.

من جانبه، حمل الجيش الإسرائيلي في بيان الحكومة اللبنانية المسؤولية عن الهجمات التي تنطلق من أراضيها، وأنه سيواصل التصدي لأي محاولة للإضرار بسيادة «إسرائيل» وأمن مواطنيها.

ولفت مصدر صحفي أن «إسرائيل» فتحت الملاجئ في بلدات إسرائيلية حدودية مع لبنان عقب إطلاق الصواريخ.

في هذه الإثناء توقع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق «ياكوف أميدرور» أن يسعى «حزب الله» إلى «انتقام محدود» لمقتل «القنطار»، لكنه قال إن «الحزب مثله مثل إيران مشغول بالقتال في سوريا بصورة لن تسمح له بفتح جبهة جديدة مع إسرائيل».

ومن المقرر أن يلقي الأمين العام لـ«حزب الله»، «حسن نصر الله»، مساء اليوم الإثنين خطابا غير مخطط له مسبقا، للحديث -على ما يبدو- عن اغتيال «القنطار»، ورد الحزب على هذه العملية.

  كلمات مفتاحية

سوريا لبنان إيران إسرائيل حزب الله سمير القنطار حسن نصر الله الأمم المتحدة الإرهاب

باحث فلسطيني: اغتيال «القنطار» في سوريا جاء بالتنسيق بين روسيا و(إسرائيل)

نشطاء «تويتر» عن مقتل «القنطار»: ماذا فعل الشعب السوري لتقاتله؟

«حزب الله» يؤكد مقتل «سمير القنطار» في سوريا و(إسرائيل) ترحب

«حزب الله» يشيع «سمير القنطار» في معقله جنوب بيروت

«حسن نصرالله» يحمل «إسرائيل» مسؤولية اغتيال «القنطار» ويتوعد بالرد

تصـفية سـمير القنطار .. محسوبة

عن روسيا و(إسرائيل) وسمير القنطار

أنباء عن بدء انسحاب إيراني من سوريا مع تفاقم الخلاقات مع روسيا

مقتل المسؤول العسكري في حزب الله «مصطفى بدر الدين» في انفجار بسوريا.. تعرف عليه