أول تعديل وزاري إماراتي بعهد محمد بن زايد.. وتغييرات هيكلية في التعليم

الأحد 22 مايو 2022 11:16 ص

أعلنت الإمارات، الأحد، تغييرات هيكلية في قطاع التعليم، ما أسفر عنه أول تعديل وزاري منذ تولي الشيخ "محمد بن زايد" رئاسة البلاد.

وأعلن نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، الشيخ "محمد بن راشد"، الأحد، تغييرات هيكلية في قطاع التعليم، قال إنها تمت بمباركة رئيس البلاد.

وأعلن "بن راشد" في سلسلة تغريدات له، عبر حسابه بموقع "تويتر"، تعيين "أحمد بالهول الفلاسي" وزيراً للتربية والتعليم، وإعادة تشكيل مجلس التعليم والموارد البشرية، برئاسة وزير الخارجية والتعاون الدولي، الشيخ "عبدالله بن زايد".

ويشغل "الفلاسي" منصب وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة منذ يوليو/تموز 2020.

ومن المقرر أن يشرف المجلس على مشروع مستقبل التعليم في الإمارات "بما يواكب الطموحات، ويرسخ الهوية الوطنية، ويضمن مخرجات تعليمية، تلبي الاحتياجات التنموية والاقتصادية والاجتماعية المستقبلية".

كما أعلن "بن راشد"، عن إنشاء هيئة اتحادية لجودة التعليم، تتبع لمجلس الوزراء، ووظيفتها الرئيسية مراقبة جودة التعليم بكل حيادية، وتطوير منظومة المؤهلات، وإجراء التقييمات المستمرة لواقع التعليم، ووضع معايير ومستهدفات واضحة لمخرجات التعليم، وقياس مدى نجاح المنظومة التعليمية في تحقيقها.

وأعلن كذلك عن تعيين "سارة المسلّم" وزيرة دولة للتعليم المبكر، وإنشاء هيئة اتحادية للتعليم المبكر تشرف عليها، لوضع وتنفيذ خطط شمولية للاهتمام بالطفل منذ ولادته، وحتى الصف الرابع، تعليماً وصحة ومهارات وبناء شخصيته وهويته الوطنية.

يشار إلى أن الإمارات احتلت المركز الأول عربيا والـ27 عالميا في جودة التعليم خلال 2021، حسب المؤشرات التي نشرها موقع "يو إس نيوز"، والتي تم إعدادها وفقًا لعدد من الإحصائيات المختصة بتصنيف جودة التعليم من مؤسسات ومنظمات مختلفة، وبعد مقارنة الإمكانيات المتاحة لرصد الدول ذات الوسائل التعليمية المتميزة، والمتقدمة خلال العام الماضي.

وكشف "بن راشد"، عن تعيين "سارة الأميري" وزيرة دولة للتعليم العام وتكنولوجيا المستقبل، بالإضافة إلى منصبها كوزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة، والتي تولته في سبتمبر/أيلول 2021.

وبموجب التعديلات الجديدة، غادر الحكومة "حسين الحمادي" وزير التربية والتعليم، و"جميلة المهيري" وزيرة الدولة لشؤون التعليم العام، حيث قدم لهما "بن راشد" الشكر على جهودهما خلال الفترة الماضية.

ومؤخراً، انتخب المجلس الأعلى للاتحاد، الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" رئيساً لدولة الإمارات خلفا لأخيه الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، الذي وافته المنية، بعد صراع طويل مع المرض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تعديل وزاري محمد بنن زايد محمد بن راشد هيكلة التعليم

الإمارات تحتل المرتبة الثانية في تكلفة التعليم عالميا

كتاب إماراتي ضمن مناهج التعليم في مصر

محمد بن زايد رئيسا.. هل ستلتزم الإمارات خطها القديم أم ستجدد المسار؟

رئاسة بن زايد تفتح حقبة جديدة في تاريخ الإمارات.. ماذا بعد؟

غضب الإماراتيين يجبر التعليم على تغيير الزي الموحد لطالبات رياض الأطفال

الإمارات.. تعيين نائب جديد لرئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير دولة للدفاع