خبير اقتصادي أردني: الاستثمارات العربية تتجاوز 3 تريليونات دولار

الاثنين 21 ديسمبر 2015 07:12 ص

أكد خبير اقتصادي أن الاستثمار المتدفق داخل العالم العربي من مصادر عربية يأتي في معظمه من دول نفطية، إلا أن الدول الأخرى باتت تستثمر في الدول النفطية بمبالغ لا يستهان بها.

وقال الخبير الاقتصادي الأردني «جواد العناني» إن «الاستثمارات العربية لم تعد تسير في اتجاه واحد، وأن الدول العربية أصبحت تستثمر في الصناعة والإعلام والعقارات والتجارة والأسهم والتعليم والصحة والفنادق»، وفقا لـ«الحياة».

وأضاف في «منتدى قضايا الاستثمار في الوطن العربي»، الذي اختتم أعماله في العقبة أمس، أن «قيمة الاستثمارات العربية، سواء التابعة للصناديق السيادية أو للمصارف المركزية أو الشركات والأفراد في القطاع الخاص، تقدر بنحو 3 تريليونات دولار موزعة على شكل أوراق مالية وأسهم وعقارات وودائع». وأكد أن «في حال توجيه ثُلث هذه المبالغ للوطن العربي، لغطت احتياجاته من البنية التحتية حتى 2030، ولوفّرت 30 مليون فرصة عمل للشباب»، مشيراً إلى أن استثمارات الأردنيين في الخليج تفوق 5 مليار دولار.

«العناني» أشار إلى أن «كل الدول العربية تواجه تحديات مشتركة تتطلب وضع ميثاق اقتصادي عربي»، منوها في هذا الإطار بأن «منتدى الفكر العربي أصدر هذا الميثاق ووزع على القادة العرب، وجاءت ردود الفعل إيجابية عليه من بعض القادة وكبار الشخصيات المسؤولة»، مختتما حديثه بقوله: «نأمل بأن تتبنى القمة العربية هذا الميثاق والتمسك بتطبيق ما ورد فيه». 

واختتم مساء أمس في مدينة العقبة أعمال «منتدى قضايا الاستثمار في الوطن العربي» الذي نظمه اتحاد رجال الأعمال العرب في مدينة العقبة، والذي انطلق يوم الأربعاء الماضي.

  كلمات مفتاحية

الاستثمار العربي الاستثمار البنية التحتية النفط الاستثمارات النفطية البطالة العرب الوطن العربي

20 مليار دولار استثمارات عقارية في الخليج بحلول 2020

خبير اقتصادي: دول الخليج تدير ملف أسعار النفط عكس مقتضى الحسابات الاقتصادية

218 تريليون دولار قيمة الأصول المبنية عالميا .. والسعودية تتصدر الشرق الأوسط

تريليون دولار عجز ميزانيات دول الخليج خلال 5 سنوات بسبب انخفاض أسعار النفط

4 صناديق سيادية خليجية بإجمالي 2.3 تريليون دولار ضمن قائمة الـ10 الأكبر عالميا