الاثنين 30 مايو 2022 07:32 م

ناقش وزير خارجية السعودية الأمير "فيصل بن فرحان"، مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الإثنين، أبرز القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الأمير "بن فرحان" بنظيره "بلنيكن"، استعرضا فيه أوجه العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسُبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة، بما يحقق مزيداً من الاستقرار والازدهار لهما وشعبيهما، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية).

فيما قالت الخارجية السعودية، في بيان، إن "بن فرحان أجرى اتصالاً هاتفياً مع بلينكن تناول الجانبان خلاله أوجه العلاقات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات، بما يحقق مزيداً من الاستقرار والازدهار للبلدين والشعبين الصديقين".

وأضافت أن الجانبين ناقشا أيضاً "أبرز القضايا الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها".

والأسبوع الماضي، أجرى مسؤولان أمريكيان في السعودية مباحثات ركزت على إمدادات الطاقة العالمية وإيران، إلى جانب قضايا إقليمية أخرى.

والتقى المسؤولان، وهما كبير مستشاري الرئيس "جو بايدن" في شؤون الشرق الأوسط "بريت ماكجورك"، ومبعوث وزارة الخارجية لشؤون الطاقة "عاموس هوشستين"، بكبار المسؤولين السعوديين.

وتقول مصادر إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" وفريقه، يبحثون المرور بالسعودية، بعد أن يسافر لحضور قمتين في ألمانيا وإسبانيا، في أواخر يونيو/حزيران.

ويأتي الإعلان عن زيارة المسؤولين الأمريكيين، بعد لقاءات عدة بين الجانبين في السعودية وواشنطن.

فقبل ذلك بأيام، استقبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وفداً من أعضاء الكونجرس الأمريكي، واستعرض معهم علاقات الصداقة بين البلدين وعدداً من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

وقبلها، أجرى نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان"، سلسلة لقاءات في العاصمة الأمريكية، شملت وزير الخارجية ونائبته "ويندي شيرمان"، ووزير الدفاع "لويد أوستن"، ومستشار الأمن القومي "جيك سوليفان".

ومطلع مايو/أيار الجاري، كشف صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) "وليام بيرنز"، أجرى زيارة سرية إلى السعودية، في منتصف أبريل/نيسان؛ للقاء ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان".

وأضافت الصحيفة أن زيارة "بيرنز" للسعودية "جاءت في الوقت الذي تسعى فيه إدارة"بايدن إلى إصلاح العلاقات مع شريك أمني رئيسي في الشرق الأوسط".

المصدر | الخليج الجديد