شاعرة تشكو لأمير مكة المكرمة منعها من المشاركة في أي مناسبة بالمنطقة

الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 12:12 ص

قالت الشاعرة السعودية «هند المطيري» التي صدر بحقها قرارا بمنعها من  المشاركة في أي مناسبة بمنطقة مكة المكرمة، قالت: «أشكر أمير منطقة مكة على استجابته السريعة لشكوى الشاكين من معرض جدة، وهذا من شأنه أن ينهض بالمعرض في مواسمه المقبلة؛ لكني أيضا أقول إن من حقي أن يتسع صدره لشكواي، مما تعرضت له من الإساءة والشتائم، جراء مقطع متداول، لا علاقة له بمعرض جدة الدولي للكتاب، ومما لحق نصي الشعري من التشويه وإساءة الفهم»، واصفة إياه بالشاعر والأديب الذي لا تخفى عليه بواطن النصوص حين تخفى على الآخرين.

وأوضحت «المطيري» أنه لم يصلها إيقاف رسمي من قبل الجهات المختصة، مؤكدة أن ‏‫لا صحة لما صرح به الدكتور «سعود كاتب» رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام، من أن اللجنة الثقافية بالمعرض قد اتفقت معها على قصائد وطنية، وأنها خالفت الاتفاق.

وقالت: «أنا شخصيا أرى أن مثل هذا التصريح يضر مصداقية المنبر الثقافي التنويري في المعرض، وذلك حين يصف الدكتور سعود القصيدة بالمسيئة، فهو لا يسيء للقصيدة بل للمعرض؛ لأنه يجعل المعرض منبرا للإساءة وعدم المسؤولية، وهذا يحمله مسؤولية مضاعفة».

وأضافت «المطيري»: «العجيب أن هذه القصيدة ألقيت في فعاليات رسمية مختلفة؛ منها سوق عكاظ في إمارة منطقة مكة، ومهرجان الشعر العربي في الطائف، ومهرجان الشعر الخليجي في الباحة، وفي فعالية وطنية بنادي تبوك، وأخرى في بيعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بنادي حائل، ثم في نادي الرياض، وفي فعاليات خاصة بإدارة الأندية بوزارة الثقافة والإعلام، لكنها لم تلق هذه الضجة العنيفة، إلا هذه المرة بالذات، ولا أدري لماذا هذا التوقيت».

وجددت «المطيري» تأكيدها المقطع المتداول بمواقع التواصل هو لأمسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٥، وليس من معرض جدة، قائلة: «لا أدري أيضا لم قيل إنه من معرض جدة؟ ولا أدري لم غير عنوان القصيدة؛ فعنوانها (ثورة الربيع القلبي) لكني تفاجأت بالصحافة تضع هذا العنوان (ويح القبيلة)، وهو عنوان يبدو منه أنه محاولة لجعل النص ينال من القبيلة بشكل مباشر، وهذا لم يكن هدف الشاعرة من نظم القصيدة».

وأوضحت «المطيري» أن القصيدة نظمت قبل سنتين حين كانت «سلمى» القبيلية تطلق من زوجها «أحمد» غير القبيلي بعد 13 عاما من الزواج وخمسة أبناء؛ بحجة عدم تكافؤ النسب، وكانت غايتها التعاطف مع موضوع إنساني بحت، يهم كل مواطن.

وكان الأمير «خالد الفيصل»، أمير منطقة مكة المكرمة، أصدر قرارا يمنع «المطيري» من المشاركة في أي مناسبة يتم تنظيمها في المنطقة، وذلك على خلفية تلك القصيدة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام، ورئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب، الدكتور «سعود كاتب» أن «المطيري»، خالفت الاتفاق معها، وألقت قصيدة لا تليق في الأمسية الثقافية بالمعرض، واصفا ذلك بالتجاوز الصريح لأهداف المعرض.

  كلمات مفتاحية

السعودية معرض جدة للكتاب الشعر مكة المكرمة خالد الفيصل

منع شاعرة سعودية من المشاركة في أي مناسبة بمكة المكرمة

إغلاق جناح لبناني بمعرض جدة للكتاب بدعوى الترويج لـ«أفكار متطرفة»

الشرطة السعودية تمنع «هيئة الأمر بالمعروف» من دخول معرض جدة للكتاب

150 ألف زائر لمعرض جدة للكتاب خلال 3 أيام

إغلاق جناح «المركز العربي» بمعرض جدة الدولي للكتاب بدون أسباب

حصاد معرض الكويت للكتاب.. مصادرات وأنشطة هزيلة وقمع للحريات

الملك «سلمان» لأمير مكة: أنت والإمارة في خدمة المواطن

أنباء توقيف «عبدالمجيد الزهراني» بالسعودية تشعل «تويتر»

شفاعة أمير مكة ترفع القصاص عن قاتل