الشرطة السعودية تمنع «هيئة الأمر بالمعروف» من دخول معرض جدة للكتاب

الأحد 20 ديسمبر 2015 05:12 ص

رفضت الشرطة السعودية، السماح لرجال من هيئة الأمر بالمعروف، من دخول معرض جدة للكتاب، لعدم وجود تصريح معهم، يسمح لهم بالدخول.

وبحسب موقع صحيفة «هافينغتون بوست عربي»، فقد رفضت عناصر من الشرطة السعودية، الجمعة، دخول رجال من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر «الحسبة»، لم يكن معهم تصريح، من دخول معرض الكتاب في جدة، بعد مشادات بين الطرفين.

وحاول رجال في الهيئة، التفاهم مع رجال الأمن في البداية، بالقول إنهم «يرغبون في الاستفادة من فعاليات المعرض»، إلا أن قوى الأمن أصرت على منعهم، ما أحدث إرباكا وتجمعا سرعان ما انفض.

كانت إدارة المعرض قد شددت على عدم دخول أفراد الهيئة معرض جدة، عدا أشخاص محددين تم منحهم مسبقا بطاقات خاصة، وذلك بعد أن تداول نشطاء مقطعا مصورا يبرز اعتراض بعض أفراد «الهيئة»، على إلقاء الشاعرة «أشجان الهندي» قصيدة بمعرض الكتاب، في أول فعالية للمعرض، قبل أن يتدخل منظمو الأمسية ويمنعوا أفراد الهيئة من البقاء في القاعة.

ونفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مساندة أعضائها للأشخاص غير المكلفين بالنزول إلى معرض الكتاب، كما حددت 45 عضوا من رجالها للمشاركة في أعمال تنظيم ضمن المعرض.

المتحدث الإعلامي لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة، «عبدالرحمن محمد الجابري»، صرح في وقت سابق أن أعضاء الهيئة الميدانيين يقومون بأدوار تتكامل مع جهود وزارة الثقافة والإعلام والجهات الحكومية المشاركة، وذلك «بتقديم النصح والتوجيه بالأسلوب الحسن، وبناء جسور التواصل مع جميع فئات الزوار وتعريفهم بالدور والمهام التي تقوم بها الهيئة».

وشهد معرض الكتاب في دورته السابقة مشادات بين القائمين على المعرض، وبعض رجال الهيئة الذين كانوا يتحركون على مرأى من المسؤولين بشكل غير منظم دون أن يوقفهم أحد، كما قاموا بمنع النساء من دخول بعض الورشات.

وكان أعضاء من الهيئة قد حاولوا بداية هذا الأسبوع، منع شاعرة من المشاركة في إلقاء قصيدة خلال فعالية بها رجال خلال ندوات معرض الكتاب بجدة، وصاح أحدهم بالحضور: «هل يرضيكم هذا يا إخوان؟»، فرد الجمهور الموجود: «نعم يرضينا»، ما أدى إلى ظهور حملة على شبكات التواصل الاجتماعية باسم «نعم يرضينا» للمطالبة بوقف تدخل المحتسبين في الحياة العامة.

  كلمات مفتاحية

معرض جدة الشرطة السعودية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رجال الحسبة

«نعم يرضينا» .. تغريدات سعودية تتحدى «رجال الحسبة»

150 ألف زائر لمعرض جدة للكتاب خلال 3 أيام

إغلاق جناح «المركز العربي» بمعرض جدة الدولي للكتاب بدون أسباب

مصادرة «كتب الإخوان» من معرض جدة .. والحظر لم يشمل كافة الجامعات بعد

السعودية: «محتسبون» ينهون ندوة بمعرض الكتاب بعد تنديد المحاضر بتحطيم «تماثيل العراق»

إغلاق جناح لبناني بمعرض جدة للكتاب بدعوى الترويج لـ«أفكار متطرفة»

منع شاعرة سعودية من المشاركة في أي مناسبة بمكة المكرمة

«الشورى» السعودي يلزم «الأمر بالمعروف» بوضع «دليل المنكرات» لمنع الاجتهادات

شاعرة تشكو لأمير مكة المكرمة منعها من المشاركة في أي مناسبة بالمنطقة

حصيلة معرض جدة للكتاب: 800 ألف زائر و100 مليون ريال حجم المبيعات

مفتي السعودية يدعو «هيئة الأمر بالمعروف» إلى تجنب العنف مع المخالفين

السعودية: محتسبون يتجمهرون ضد «رياضة المرأة» ونشطاء: القانون يجلسهم صاغرين

إمام المسجد النبوي: تنظيم «الهيئة» الجديد عمل بشري يعتريه النقص وواثقون بولاة أمورنا

الأربعاء المقبل.. «الفيصل» يفتتح معرض جدة الدولي للكتاب