مفتي السعودية يدعو «هيئة الأمر بالمعروف» إلى تجنب العنف مع المخالفين

السبت 26 ديسمبر 2015 10:12 ص

دعا مفتي المملكة العربية السعودية، رجال «الحسبة»، أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى تجنب الغضب والعنف والشدة مع المخالفين، مشيرا إلى أن الرفق واللين خلق كريم دعا الإسلام إليه ورغب فيه وبين فضائله.

وشدد الشيخ «عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ» مفتي عام السعودية، الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر «الحسبة»، على «أهمية التعامل برفق واحترام مع الخدم، وذلك بتقديرهم وعدم تكليفهم ما لا يطيقون، وأهمية التواضع بوصف ذلك من أخلاقيات المسلم، واختيار الخطاب اللين السهل الطيب الذي لا فحش فيه، وحل المشاكل الطارئة بالحكمة».

وقال المفتي خلال خطبة الجمعة، في جامع الإمام تركي بن عبد الله، في الرياض، أمس، إنه «على المسلمين التعامل اللين فيما بينهم في بيوتهم، لأن الرفق واللين خلق كريم دعا الإسلام إليه ورغب فيه وبين فضائله».

وأضاف أن «أخلاق الإسلام عظيمة، ولها فضائل ومحاسن، وأن من تأدب بها نال الخير كله، ويجب التمسك بها واستذكارها على الدوام والتذكير بها، والانتباه إلى المكدرات التي قد تعترض كل مسلم في يومه».

وكان مجلس «الشورى» السعودي، جدد الأسبوع الماضي، مطالبة هيئة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»  بوضع منهج عمل ضمن دليل إرشادي للعاملين في الميدان يحدد المنكرات التي تتطلب التدخل من أعضائها وذلك للقضاء على الاجتهادات التي قد تنشأ عنها بعض السلبيات لعمل الهيئة، وهي التوصية التي تبناها المجلس من التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس اللواء الطيار «عبدالله السعدون»، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

من جانبها، سوغت لجنة «الشؤون الإسلامية والقضائية» رفضها لهذه التوصية إلى أن الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قد كونت فريق عمل لإعداد دليل إرشادي لأعمالها يتضمن ما يخص المنكرات وضوابطها، مشيرة إلى أن التوصية متحققة وقد وزعت مسودة الدليل الإرشادي على عدد من المختصين لتحكيمها قبل اعتمادها.

يذكر أن عناصر من الشرطة السعودية رفضت قبل أسبوعين، دخول رجال من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يكن معهم تصريح، معرض الكتاب في جدة، بعد مشادات بين الطرفين.

وحاول رجال في الهيئة، التفاهم مع رجال الأمن في البداية، بالقول إنهم «يرغبون في الاستفادة من فعاليات المعرض»، إلا أن قوى الأمن أصرت على منعهم، ما أحدث إرباكا وتجمعا سرعان ما انفض.

وكانت إدارة المعرض قد شددت على عدم دخول أفراد الهيئة معرض جدة، عدا أشخاص محددين تم منحهم مسبقا بطاقات خاصة، وذلك بعد أن تداول نشطاء مقطعا مصورا يبرز اعتراض بعض أفراد «الهيئة»، على إلقاء الشاعرة «أشجان الهندي» قصيدة بمعرض الكتاب، في أول فعالية للمعرض، قبل أن يتدخل منظمو الأمسية ويمنعوا أفراد الهيئة من البقاء في القاعة.

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة الأمر بالمعروف مفتي السعودية رجال الحسبة

«الشورى» السعودي يلزم «الأمر بالمعروف» بوضع «دليل المنكرات» لمنع الاجتهادات

الشرطة السعودية تمنع «هيئة الأمر بالمعروف» من دخول معرض جدة للكتاب

«نعم يرضينا» .. تغريدات سعودية تتحدى «رجال الحسبة»

«هيئة الأمر بالمعروف» تخصص بريدا إلكترونيا لتلقي المقترحات والشكاوى

الأمير السعودي «خالد بن طلال» يصف «آل الشيخ» بـ«مدمر الهيئة ومحارب الحسبة»

«آل الشيخ»: كتاب عدل وسماسرة يخدعون مشتري العقارات بصكوك مزيفة

«ستاربكس» الرياض تمنع النساء من الدخول «استجابة لأوامر الهيئة»

جدل واسع بعد اعتقال «الأمر بالمعروف» لـ«دمية» في الرياض

مفتي السعودية: أين حقوق الإنسان وروسيا تقتل وتشرد النساء والأطفال في سوريا

«الهيئة» تحقق في اتهام حارس أمن لأعضائها بسحل فتاة «مول النخيل»

سعودي يطعن 4 من «الأمر بالمعروف» في جدة.. ونشطاء يطالبون بتسليح رجال الهيئة

«الهيئة» تعاقب أعضاءها في قضية «النخيل مول» والفتاة: لا يزال حقي مهدورا

«حقوق الإنسان السعودية» تبدأ تحقيقا في واقعة «فتاة المول»

إعفاء مدير فرع «هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» بالرياض

مفتي السعودية: يجب قتل وصلب وتقطيع أيدي وأرجل من غدر بـ«الرشيدي»

رئيس «هيئة الأمر بالمعروف» في الرياض يمنع مداهمة المنازل إلا بإذن منه