حصيلة معرض جدة للكتاب: 800 ألف زائر و100 مليون ريال حجم المبيعات

الأربعاء 23 ديسمبر 2015 08:12 ص

أسدل معرض جدة الدولي للكتاب الستار على فعالياته أمس، بعد أن سجل حضورا تجاوز 800 ألف زائر، ومبيعات بأكثر من 100 مليون ريال، بمشاركة 440 دار نشر من 25 دولة خليجية وعربية وعالمية، وذلك على أرض الفعاليات بأبحر الجنوبية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، فإن المعرض مثّل الحدث الأكبر من نوعه على مستوى المملكة في الحراك الثقافي والمعرفي، ومن ناحية الفعاليات والتنوع في الأنشطة التي يقدمها، والتي لامست تطلعات فئات المجتمع كافة.

وأضافت الوكالة أن المعرض حقق أهدافه التي رسمتها اللجنة العليا المشرفة عليه، وفي مقدمتها نشر الوعي والمعرفة وتثقيف المجتمع بما ينمي معارفهم ويشجعهم على المزيد من القراءة، والاحتفاء بالكتاب، والمهتمين به، لإثراء الحركة الفكرية والمعرفية والاهتمام بالأدب والمثقفين، وكل شرائح المجتمع، وربطهم بثقافة الكتاب، وإثراء للحركة الفكرية والأدبية التي تعد رسالة المعرض الجلية التي يشترك فيها الجميع.

واعتبرت اللجنة العليا للمعرض، المعرض، أكبر تظاهرة تعزز الحس المعرفي، وتثري الثقافة والفكر، وتحقق الأهداف المرسومة متناغمة مع الحراك الثقافي لتنمية المعرفة والتبادل الثقافي.

وكان معرض جدة الدولي للكتاب شهد توقيع 450 كاتبا وكاتبة على مؤلفاتهم بمنصات التوقيع على أرض المعرض الذي قدرت مساحته الكلية بـ50 ألف متر مربع، وبلغت مساحة صالة العرض به 20600 متر مربع، كأكبر صالة عرض بالمملكة فيما تجاوزت عدد عناوين الكتب المليون عنوانا في شتى النواحي المعرفية سواء كانت ثقافية أو أدبية أو علمية أو اجتماعية أو اقتصادية.

يذكر أن اللجنة المشرفة على معرض «جدة» للكتاب كانت قد سحبت عددا من مؤلفات «الإخوان المسلمين» الصادرة عن دور نشر مصرية ولبنانية، ورفضت عرضها. 

وأضاف مصدر مسؤول أن قرار اللجنة المشرفة على المعرض، جاء بعد قرار سابق لوزارة التعليم شمل تعميما على كافة الإدارات التعليمية، بسحب 80 كتابا لعدد من أعضاء «الإخوان المسلمين»، من المكتبات ومصادر التعليم في الوزارة.

كما شهد المعرض إغلاق مركزي أبحاث بدعوى مشاركة أحدهما في ترويج «الأفكار المتطرف»، حيث قررت اللجنة المشرفة إغلاق «مركز صناعة الفكر للدراسات والأبحاث»، الذي يتخذ من لبنان مقرا له، وذلك بناء على توصية من جهات مختصة، ترى بأن مضامين إنتاجه من الدراسات والأبحاث تحمل أفكارا تدعو للتطرف.

وكانت إدارة المعرض قد قامت قبلها بإغلاق جناح «المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات»  التابع للمفكر الفلسطيني «عزمي بشارة»، دون تقديم أي توضيحات لأسباب القرار، رغم أن «المركز العربي» قد استوفى جميع الإجراءات القانونية والرسمية اللازمة للمشاركة في المعرض، وحصل على موافقات الجهات المشرفة على تنظيمه، علما أنه أصدر حتى الآن أكثر من 150 كتابا، منها كتب مرجعية في مجالها الأكاديمي.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية معرض جدة معرض الكتاب القراءة التطرف جدة

إغلاق جناح لبناني بمعرض جدة للكتاب بدعوى الترويج لـ«أفكار متطرفة»

الشرطة السعودية تمنع «هيئة الأمر بالمعروف» من دخول معرض جدة للكتاب

150 ألف زائر لمعرض جدة للكتاب خلال 3 أيام

إغلاق جناح «المركز العربي» بمعرض جدة الدولي للكتاب بدون أسباب

مصادرة «كتب الإخوان» من معرض جدة .. والحظر لم يشمل كافة الجامعات بعد

بعد 50 عاما.. الكشف عن وصية الأميرة «العنود» زوجة الملك الراحل «فهد»

الأربعاء المقبل.. «الفيصل» يفتتح معرض جدة الدولي للكتاب