السعودية.. دعوات لمقاطعة منتجات الألبان واللحوم بعد ارتفاع أسعارها

الجمعة 3 يونيو 2022 07:09 ص

تصاعدت دعوات مقاطة منتجات الألبان والبيض واللحوم، في مدن السعودية ومواقع التواصل الاجتماعي في المملكة؛ بسبب ارتفاع أسعار هذه المنتجات.

ويقول ناشطون إن تجار البيض، والدجاج، والألبان، يستغلون السوق السعودية ويرفعون الأسعار بحجة الضرائب، وارتفاع تكلفة المنتج عليهم.

ووصل سعر حليب "المراعي" (1.85 لتر) في السعودية، حسب الناشطين، إلى 11 ريالا (3 دولارات)، بينما يباع ذاته في الكويت ودول خليجية أخرى، بسعر لا يتجاوز الـ4 ريالات فقط.

بينما استنكر سعوديون إن يصل سعر فنجان القهوة، إلى 40 أو 50 ريالاً سعودياً (10-13 دولاراً).

وأشارت جمعية حماية المستهلك السعودية، إلى أن أسعار الحليب والبيض ارتفعت بنسبة 15% خلال هذا العام، فيما ارتفعت الدواجن واللحوم بنسبة 7.8%.

ودعت الجمعية، السعوديين إلى الحرص على مقارنة الأسعار عند شرائهم هذه المنتجات، والبحث عن بدائل لتلبية احتياجاتهم.

وتصدر وسم "قاطعوهم أدبوهم"، قائمة الأكثر تدولا في المملكة، على منصات التواصل الاجتماعي، تنديدا بارتفاع أسعار الوقود وأسعار المنتجات الغذائية، خاصة الألبان والدجاج.

كما انتشر وسما "خليها تفقس" و"خليه تعفن"، للمطالبة بمقاطعة منتجات "المراعي" للألبان، قبل أن يوثق سعوديون امتلاء أرفف المحلات التجاربة بها بعد امتناعهم عن شرائها.


وارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية، خلال أبريل/نيسان الماضي، بنسبة 2.3%، وهو أعلى معدل منذ يونيو/حزيران 2021، الذي سجل خلاله 6.2%.

وصعد التضخم في السعودية، خلال أبريل/نيسان الماضي، للشهر الـ28 على التوالي، حيث انكمش خلال 2019 كاملا، من ثم بدأ في الارتفاع منذ ذلك الحين.

ووفق بيانات رسمية، ارتفعت أسعار الأغذية والمشروبات، ثاني أعلى الأقسام تأثيرا في المؤشر، بنسبة 4.3% على أساس سنوي، كما ارتفعت أسعار اللحوم بنسبة 3.5%، وأسعار الخضار بنسبة 13.5%.

وتستورد السعودية معظم غذائها من الخارج نظرا لما تعانيه من نقص في موارد المياه للزراعة.

واعتبارا من يوليو/تموز 2020، بدأت السعودية رفع ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% لمواجهة انخفاض أسعار النفط بسبب "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية مقاطعة ارتفاع أسعار غلاء المراعي

بعد غضب مواطنين.. السعودية تقرر مراجعة أسعار تذاكر الطيران الداخلي

بن سلمان يدعو لمراعاة ظروف السعوديين "الأكثر حاجة" جراء غلاء الأسعار