الكويت تخطط لضخ المزيد من الاستثمارات لرفع إنتاج النفط

الأحد 12 يونيو 2022 09:56 م

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن مؤسسة البترول الكويتية تهدف إلى رفع القدرة الإنتاجية من 2.9 مليون برميل يوميا إلى 3.1 ملايين برميل مع نهاية العام الحالي.

ووفق ما نقلت صحيفة "القبس" المحلية، السبت، فإن رفع الإنتاج سيتم من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات وتمويل مجموعة إضافية من المشاريع النفطية.

وشددت المصادر على أن القطاع النفطي يعمل وفق خطة استراتيجية واضحة من خلال الدفع بالاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج بما يتناسب مع الأهداف المرجوة، معتبرة أن هذه التوجهات باتت من الأولويات.

وتابعت: "الكويت كانت، وما زالت، مزودا آمنا وموضع ثقة لتزويد الأسواق العالمية بالنفط، وقادرة على زيادة إنتاجها بما يتماشى مع اتفاق (أوبك +)، في وقت تعمل شركة نفط الكويت على إنشاء عدد من مراكز التجميع ومرافق معالجة وضخ النفط".

من جهتها، أفادت مصادر مالية للصحيفة بأن القرض، الذي تعتزم مؤسسة البترول الحصول عليه من بنوك عالمية عدة، قد يكون قابلا للزيادة من مليار إلى 5 مليارات دولار، مع إمكانية دخول بنوك جديدة في التمويل.

كما بررت سعي المؤسسة للحصول على القرض الملياري لتطوير مشاريع نفطية عدة، أبرزها الحقول البحرية، وحقل الدرة، ومشاريع تحسين جودة الإنتاج، ومشروع خط الغاز الجديد.

وتواجه الكويت أزمة في توفير السيولة اللازمة لتطبيق العديد من برامج الإصلاح والتطوير؛ بسبب رفض مجلس الأمة المتواصل إقرار العديد من القوانين التي تمنح الحكومة حرية الاقتراض أو تحميل بعض الأعباء للمواطنين.

وتعمل شركة النفط الوطنية الكويتية في استكشاف وإنتاج النفط، وتكرير وتسويق ونقل البتروكيماويات، وتنتج حوالي 7% من إجمالي الإنتاج العالمي من النفط الخام.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

البترول الكويتية نفط الكويت إنتاج الكويت النفطي

مجلة بريطانية: تأخر كبير لمشاريع النفط والغاز بالكويت خلال عامين

90% قفزة في كلفة إنتاج برميل النفط الكويتي

بلومبرج: توسعة مصافي الكويت والسعودية ستخفف أزمة الديزل عالميا

الكويت تعلن التزامها بالاستثمار في الهيدروكربونات لتلبية الطلب

هيئة الاستثمار الكويتية: ننتظر الوقت المناسب لتوجيه استثماراتنا

مجلة ميد: الكويت ترصد 11.5 مليار دولار لتنفيذ مشارع النفط والغاز

الكويت تزيد إنتاجها من النفط بأغسطس إلى 2.811 مليون برميل يومياً