الثلاثاء 21 يونيو 2022 07:16 م

قالت وزارة التخطيط العراقية، الثلاثاء، أنها لا تنوي العمل على تحديد النسل في البلاد، وتعمل على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية.

وفي بيان صحفي، أضافت الوزارة: "ننفي الأخبار التي تداولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، بشأن نية الوزارة الإعلان عن توجهها لتحديد النسل في العراق".

وشددت على أن "الخبر عار عن الصحة تماما، ولا توجد هكذا توجهات، لأن عملية تحديد النسل، تمثل حقا من حقوق الأسرة، فضلا عن تعارضها مع منظومة القيم الدينية والاجتماعية للشعب العراقي".

وأضاف البيان أن الوزارة "تعمل حاليا على تحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية، في ظل اقتراب العراق من الدخول في (الهبة الديموجرافية) التي يصبح فيها السكان النشطون اقتصاديا، يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع، وتتضمن هذه الوثيقة مجموعة من السياسات السكانية ومن بينها ما يرتبط بعملية تنظيم الأسرة".

وتابعت: "هذه العملية لاعلاقة لها بما يسمى بتحديد النسل، فالأولى تعتمد على السياسات الرامية إلى رفع مستوى الوعي الأسري بضرورة تقليل عدد الولادات والمباعدة بينها، ويشترك في هذه العملية العديد من الجهات ذات العلاقة، من بينها وزارة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، فضلا عن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، أما تحديد النسل، فيستلزم تشريع قوانين ملزمة، وهذا غير وارد".

ومطلع العام الحالي، أعلنت وزارة التخطيط العراقية، أن تقديرات عدد سكان البلاد لسنة 2021 بلغت 41 مليونا و190 ألفا و658 نسمة، بزيادة نحو مليون نسمة عن العام الذي سبقه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات