تأييد أممي لقرار سعودي حول حقوق الإنسان في سوريا .. والجزائر تعترض

الجمعة 25 ديسمبر 2015 07:12 ص

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار المقدم من السعودية والإمارات وقطر عن حال حقوق الإنسان في سوريا، بموافقة 106 دول، ومعارضة 13 دولة، وامتناع 34 دولة عن التصويت.

وأوضح مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة السفير «عبدالله المعلمي» في اتصال مع صحيفة «الحياة» اللندنية أمس الخميس أن «القرار وُجِه بمعارضة شديدة من كل من سوريا، وإيران، وروسيا، والصين، وكوبا، ونيكارغوا، وكوريا الشمالية»، مؤكداً أن «القرار تمت مناقشته قبل طرحه للتصويت قبل أسابيع عدة، ويدعو إلى إدانة الأعمال والجرائم غير الإنسانية التي يرتكبها النظام السوري في دمشق ضد المدنيين العزل».

وعما إذا كانت دول عربية وقفت ضد القرار في الأمم المتحدة باستثناء سوريا، كشف «المعلمي» لـ«الحياة» عن أن «الجزائر كانت الدولة العربية الوحيدة التي عارضت القرار».

وجدد مشروع القرار تأكيد الالتزام بإيجاد حل سياسي للأزمة وتطبيق بيان جنيف وإطلاق عملية سياسية بقيادة سورية تؤدي إلى تحول سياسي يلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري من خلال هيئة حكم انتقالية شاملة ذات صلاحيات تنفيذية كاملة، وبما يضمن استمرارية المؤسسات الحكومية.

وأدان بشدة جميع انتهاكات وتجاوزات القانون الدولي لحقوق الإنسان وجميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني المرتكبة ضد السكان المدنيين، ولا سيما جميع الهجمات العشوائية، بما في ذلك استخدام البراميل المتفجرة في مناطق مدنية وضد البنية التحتية المدنية، مطالباً جميع الأطراف بالعمل فوراً على تجريد المرافق الطبية والمدارس من الأسلحة والامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

كما شجب الانتهاكات المرتكبة من مختلف الأطراف، بما في ذلك الانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان والحريات الأساسية والقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها السلطات السورية وميليشيات الشبيحة الذين يقاتلون إلى جانبهم.

مشروع القرار أدان أيضا الانتهاكات التي ترتكبها الجماعات المتطرفة المسلحة، متطرقا إلى الحال في سوريا، من خلال إبراز أثرها على الأطفال والنساء، وكذلك على ديمغرافية البلد، إضافة إلى إدانته عمليات تدمير ونهب التراث الثقافي السوري. كما أشار إلى مسألة استخدام المواد الكيمياوية السامة، إذ شدد على أهمية محاسبة المسؤولين عن قتل المدنيين وجميع انتهاكات القانون الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وكانت اللجنة الثالثة (اللجنة الإنسانية والاجتماعية والثقافية) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة قد صوتت الخميس قبل الماضي على عدة مشاريع قرارات تتعلق بحقوق الإنسان وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا الأمم المتحدة إيران المعلمي الجزائر قرار أممي الأسد

مندوبة واشنطن بالأمم المتحدة: السلام في سوريا مرهون برحيل «الأسد»

لجنة أممية تتبنى مشروع قرار سعودي يدين انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

9 قتلى من المدنيين في قصف روسي على مناطق للمعارضة في إدلب وحلب

«الأسد» هو الحل؟ فليتوقف عن مهاجمة المدنيين

«مجلس الأمن الدولي» يدين مهاجمة المدنيين واستخدام البراميل المتفجرة بسوريا

وثيقة: توبيخ قطري سعودي للدول الخمس الكبرى بسبب سوريا

«الجبير» العلاقات السعودية الجزائرية ستشهد تطورا في المستقبل

الجزائر تحدد مدة الرئاسة وتعتمد الأمازيغية لغة رسمية

«محمد بن نايف» يلتقي «بوتفليقة» في الجزائر

«المعلم» يصل إلى الجزائر في زيارة مفاجئة لبحث الأزمة السورية