بقيمة 817 مليون دولار.. الإمارات تؤسس صندوقا لدعم قطاع الفضاء

الأحد 17 يوليو 2022 09:01 ص

أعلنت الإمارات، الأحد، إطلاق صندوق وطني برأسمال يصل إلى 3 مليارات درهم (816.84 مليون دولار) لدعم قطاع الفضاء، قبل أن تعلن عن برنامج وطني لتطوير الأقمار الاصطناعية الرادارية.

أفاد بذلك الرئيس الإماراتي "محمد بن زايد"، في تغريدة عبر "تويتر"، قبل أن يطلق مبادرة "سرب"، وهو "برنامج وطني لتطوير الأقمار الاصطناعية الرادارية الحديثة".

وأضاف: "الإمارات تواصل العمل على إيجاد حلول مبتكرة للاستدامة البيئية وتأهيل كوادرها الوطنية في هذا القطاع الحيوي".

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الإماراتي حاكم دبي "محمد بن راشد"، عبر "تويتر"، إن الصندوق يهدف إلى "دعم تأسيس شركات وطنية في قطاع الفضاء، ودعم المشاريع الاستراتيجية الوطنية والبحثية الجديدة".

وأضاف أن "مشروع سرب يعد أول مشروع لتطوير سرب من الأقمار الصناعية الرادارية التي تستخدم تكنولوجيا تصوير حديثة ليلا ونهارا وفي كافة الظروف الجوية وبدقة متر واحد".

وأشار إلى أن "سرب الأقمار الصناعية الجديد هدفه تطوير تنافسيتنا في قطاع الفضاء والحفاظ على البيئة من عوامل التغير المناخي".

كما لفت "بن راشد" إلى أن الصندوق يهدف أيضا لـ"تطوير قدرات كوادرنا الهندسية الإماراتية في تكنولوجيا الفضاء"، معتبرا أنه "بالعلوم المتقدمة فقط نستطيع المساهمة في مسيرة التطور البشري".

وأطلقت الإمارات في يوليو/تموز 2020، أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف كوكب المريخ؛ حيث حمل صاروخ "مسبار الأمل" الإماراتي إلى الفضاء من مركز تانيجاشيما الفضائي في اليابا. وأشرف على المشروع مركز "محمد بن راشد للفضاء في دبي".

وفي أبريل/نيسان الماضي، نجح "مسبار الأمل" في رصد ظاهرة فريدة لم يسبق رؤيتها أطلق عليها فريق العمل اسم "الشفق المنفصل المتعرج"، والتي تفتح آفاقا جديدة للتعمق بدراسة بيئة البلازما ذات الديناميكية العالية في المريخ.

وفي يونيو/حزيران الماضي، فازت الإمارات برئاسة لجنة الأمم المتحدة للاستخدام السلمي للفضاء الخارجي "كوبوس"، أحد أكبر اللجان في الأمم المتحدة، والتي تضم في عضويتها 100 دولة.

وفي 4 يوليو/تموز الجاري، انتهت أول مهمة إماراتية لمحاكاة الفضاء في قاعدة أرضية بروسيا، بعد تجارب علمية دامت 8 أشهر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات الفضاء صندوق إماراتي بن زايد بن راشد

بن راشد يعلن إطلاق مهمة جديدة للإمارات إلى الفضاء

بعد 2024.. روسيا تغادر محطة الفضاء الدولية وبوتين يرحب

الصين تساعد الإمارات لإنزال مركبتها على سطح القمر

برنامج الإمارات الفضائي.. منافسة محمومة بين شركات الأقمار الاصطناعية العالمية

الإمارات تعلن تلقي أول رسالة فضائية من المستكشف راشد

خلال رحلته الفضائية.. الإماراتي سلطان النيادي لن يلتزم صيام رمضان

من النيادي إلى حزلقوم.. تاريخ العرب مع الفضاء بين ناسا وفاسا (تقرير خاص)

بقيادة السعودية والإمارات.. قطاع الفضاء في الشرق الأوسط يسير بخطى متقدمة