شركة مصرية كبرى ترفض عرضا إماراتيا للاستحواذ عليها

الأحد 17 يوليو 2022 02:42 م

أعلن مجلس إدارة شركة "مدينة نصر للإسكان والتعمير" المصرية، الأحد، رفضه عرضا للاستحواذ قدمته شركة "الدار" العقارية المدرجة في سوق أبوظبي المالي، والمالكة للحصة الحاكمة في شركة "سوديك"؛ نظرًا لما قالت إنه لا يتماشى مع القيمة الحقيقية للشركة.

وفي 5 يوليو/ تموز الجاري، قدمت  شركة "السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار" (سوديك)، عرضا غير ملزم للاستحواذ النقدي المحتمل على نسبة تصل إلى 100% من أسهم رأس مال شركة "مدينة نصر" من خلال عرض شراء إجباري، بحسب بيان صدر عن "سوديك".

وبهذا الصدد، قال مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، بحسب ما نقله موقع "مصراوي" المحلي، اليوم، إنه اتفق بالإجماع على أن قيمة العرض المقدم من شركة السادس من أكتوبر لا تتماشى مع القيمة الحقيقية للشركة وأصولها.

وأضاف مجلس الإدارة، في خطاب أرسله لشركة الدار الإماراتية المالكة للحصة الحاكمة في شركة سوديك، ونشرته البورصة الأحد، أنه قرر دعوة الجمعية العامة للشركة للنظر في طلب سوديك إجراء دراسة نافية للجهالة على شركة مدينة نصر.

وتابع: "مجلس الإدارة لم يوافق على طلبكم هذا في ضوء العرض المقدم منكم".

وتأسست شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، الحكومية، عام 1959، وتم إدراجها في البورصة المصرية منذ مايو/ أيار 1995.

وتعمل هذه الشركة ضمن قطاع العقارات مع التركيز على الأنشطة العقارية المتنوعة، وتمتلك 9 ملايين متر مربع شرق القاهرة نصفها غير مطور، وهو ما يعطي أي شركة تدخل شريكا في هذه الصفقة، مساحة واسعة للاستثمار.

"وإذا حصلت عليها شركة سوديك فإنها ترفع بذلك محفظتها من الأراضي المصرية غير المطورة إلى 11 مليون متر مربع"، بحسب قناة "سي إن بي سي عربية".

يذكر أن العرض الذي قدمته "سوديك" في 5 يوليو/تموز، سعر شراء إرشادي يتراوح ما بين 3.20 جنيه إلى 3.40 جنيه للسهم، ويبلغ متوسط السعر الاسترشادى 3.30 جنيه للسهم بما يقدر الشركة بقيمة 6.18 مليار جنيه (حوالي 330 مليون دولار).

لكن الشركة المصرية، أشارت إلى أنه "في حالة الوصول لسعر يتناسب مع قيمة الشركة العادلة سيرحب مجلس الإدارة بالبدء في إجراءات إنهاء الصفقة".

وفي الآونة الأخيرة، عملت شركات إماراتية على الاستحواذ على شركات مصرية كبيرة، في ظل انخفاض قيمة الجنيه المصري، وتراجع قيمة أسهمها في البورصة؛ ما جعل الفرصة جذابة للمستثمرين خاصة من الخارج.

والقابضة الإماراتية استحوذت على حصص في خمس شركات مصرية منها "البنك التجاري الدولي"، كما استحوذت "موانئ أبو ظبي" على شركتين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس إدارة شركة مدينة مصر للإسكان شركة سوديك شركة مصرية شركة الدار العقارية

قيد أول شركة مصرية في بورصة أبوظبي

قمة السيسي وبن زايد تبحث تسهيل الاستثمارات الإماراتية

صفقات استحواذ خليجية جديدة تستهدف شراء شركات مصرية