مبعوث «بوتين» للأزمة السورية تجاهل السعودية خلال جولة شملت 5 دول بينها (إسرائيل)

الاثنين 28 ديسمبر 2015 06:12 ص

لفتت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية إلى أنه في خطوة غير مسبوقة لم يقم المبعوث الرئاسي الروسي لشؤون سوريا بزيارة إلى المملكة العربية السعودية في جولته الحالية، ونقلت عن دبلوماسيين غربيين قولهم إنه في التحضيرات التي جرت ما قبل الجولة، كان من المقرر أن يزور السعودية بعد انتهاء زيارته لمصر.

ورجح الدبلوماسيون أن يكون سبب إلغاء الزيارة مقتل زعيم «جيش الإسلام» بسوريا «زهران علوش»، نتيجة للغارات الجوية الروسية.

وشددت المصادر الغربية على أن «علوش» وتنظيمه تلقيا الدعم المالي والمعنوي من السعودية، مشددين على أن السعودية ما زالت متحفظة من قرار «مجلس الأمن الدولي» فيما يتعلق بحل الأزمة السورية، وتحديدا لأنهم يخشون أن الحل السياسي سيبقي رئيس النظام «بشار الأسد»، في الحكم، على حد قول الدبلوماسيين الغربيين.

وأوضحت مصادر سياسية إسرائيلية أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إلى سوريا، «ألكسندر لابرنتييف»، زار «إسرائيل» الخميس الماضي بشكل سري، بهدف إجراء مباحثات مع المسؤولين الإسرائيليين بشأن الملف السوري والحلول المحتملة لإنهاء الأزمة السورية، ودور وموقف «إسرائيل» من ذلك.

ونقلت صحيفة «هآرتس» العبرية عن مصادر دبلوماسية لم تسمها أن «لابرنتييف» التقى بكبار المسؤولين الإسرائيليين في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، ومع عدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية، ومسؤول «الموساد».

ووصل المبعوث الروسي إلى «إسرائيل» بعد نحو أسبوع فقط من توليه مهام منصبه الذي عينه فيه «بوتين»، على متن طائرة حربية خاصة تابعة للقوات الجوية الروسية، ورأس وفدا كبيرا ضم كذلك رئيس شعبة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية، وممثلين عن أجهزة المخابرات الروسية، وحلوا ضيوفا على «يوسي كوهين» الذي تولى مهام إدارة جهاز «الموساد» الإسرائيلي.

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع إن الجانب الإسرائيلي أكد أمام الوفد الروسي على ضرورة الإبقاء على حرية التحرك الإسرائيلي في سوريا متاحة ومن دون قيود من أجل حماية مصالح «إسرائيل»، بما يشمل التحرك لإحباط عمليات موجهة ضد «إسرائيل» من الجانب السوري للحدود (الجولان)، ومنع نقل أي عتاد وسلاح متطور من الأراضي السورية إلى «حزب الله» اللبناني.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإن الجانب الإسرائيلي أوضح لمبعوث «بوتين» أن أي حل مستقبلي للأزمة في سوريا يجب أن يضمن بنودا تنص على عدم استخدام الأراضي السورية للاعتداء على «إسرائيل» سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ولم يعقب مسؤولون إسرائيليون رسميون فورا على التقرير، الذي أشار إلى أن مبعوث الرئيس الروسي كان وصل «إسرائيل» كواحدة من خمس محطات له خلال جولته في دول المنطقة من أجل طرح الرؤية الروسية للحل الممكن في سوريا.

وكانت جولة المبعوث الروسي بدأت من بغداد، ومن هناك انتقل إلى العاصمة الأردنية، ثم حضر الخميس إلى «إسرائيل» ومنها إلى مصر حيث التقى الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، ومن ثم وصل إلى أبوظبي لتكون دولة الإمارات المحطة الخامسة والأخيرة في جولته.

ورفضت الخارجية الإسرائيلية الرد على تساؤلات صحفيين حول الأمر، كما رفض المسؤولون في ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي الإدلاء بأي تفاصيل حول لقاءات المبعوث الروسي، وهل اجتمع مع «نتنياهو» أم لا.

وألمح التقرير في «هآرتس»، إلى علاقة الزيارة بقرار اتخذه «مجلس الأمن» في «الأمم المتحدة» ببدء المفاوضات بين نظام «الأسد» في سوريا والمعارضة السورية، والذي نص كذلك على وقف إطلاق النار منذ لحظة انطلاق المفاوضات.

وبحسب المصادر فإن «إسرائيل» لم تبد أي تحفظات تجاه هذا القرار، غير أنها قلقة من أن أي تسوية سياسية للأزمة السورية قد تؤدي إلى تعزيز موقف إيران و«حزب الله» في سوريا، وبالتالي تهديد أمن «إسرائيل»، وهو الأمر الذي تريد «إسرائيل» من روسيا ضمانه بكل الطرق.

وكانت هذه النقاط محل نقاش أثناء زيارة الوفد الروسي، وأيضا في مكالمة أجريت الثلاثاء الماضي بين الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» ورئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو».

وقال الكرملين في بيان له إن «بوتين» أبلغ «نتنياهو» بأنه ما من بديل عن المفاوضات التي تجرى بإشراف «الأمم المتحدة» من أجل التوصل إلى حل للأزمة في سوريا.

وأكدت مصادر إسرائيلية أن «بوتين» تعهد خلال المكالمة بأن تأخذ روسيا بعين الاعتبار مصالح «إسرائيل» قبل طرح أي مبادرة لحل القضية السورية.

وركز «بوتين» خلال المكالمة على الحوار في سوريا مقابل الاستمرار بلا هوادة في مكافحة «الدولة الإسلامية»، وفق الكرملين.

  كلمات مفتاحية

سوريا مصر الأردن الإمارات العراق إسرائيل بوتين نتنياهو السيسي الأمم المتحدة الدولة الإسلامية السعودية جيش الإسلام زهران علوش

مبعوث «بوتين» للأزمة السورية يغادر القاهرة متجها إلى أبوظبي

مبعوث «بوتين» يصل إلى القاهرة لبحث الأزمة السورية

10 صواريخ قتلت «زهران علوش» و5 من المقاومة واختيار «البويضاني» خلفا له

قيادي في المعارضة السورية: السعودية رفضت ضغوطا دولية للتخلي عنا

لجان تنسيق المعارضة السورية: قرار مجلس الأمن «مخيب للآمال»

«صنداي تايمز» تكشف عن لقاء سري بين «بوتين» وزعيم «طالبان»

العاهل الأردني: مؤتمر دولي في لندن يبحث أزمة اللاجئين السوريين الشهر المقبل

معارض سوري: «الأسد» أبلغني في 2011 أن (إسرائيل) لن توافق على إسقاط النظام