النهضة التونسية: دستور 2014 ما يزال ساري المفعول بعد فشل استفتاء سعيد

الخميس 28 يوليو 2022 06:35 م

اعتبرت حركة النهضة التونسية، الخميس، أن الاستفتاء على الدستور الجديد المطروح من الرئيس "قيس سعيد" فاشل، مؤكدة أن دستور 2014 لا يزال "ساري المفعول".

وقالت "النهضة" في بيان وقعه رئيسها راشد الغنوشي: إن مقاطعة 75‌‎% من المسجلين في السجل الانتخابي للاستفتاء على الدستور الجديد "دليل على رفضه شعبيا وسقوطه نهائيا".

وأضافت أن "الدساتير هي العقد الاجتماعي الأول ‏وقانون القوانين ولا تُمرر إلا بمشاركة لا تقل عن 50‌‎%،‏ فكيف إذا كانت المشاركة رغم كل ‏ضروب التزييف لا تزيد عن ربع المسجلين".

وأردف البيان، أن "سعيّد سخر كل وسائل الدولة وخاصة المالية والإدارية ووظف الإعلام العمومي ‏وخاصة القناة التلفزية الأولى للدعاية الحصرية لمشروعه الدستوري".

‏‎وتابع، "فشل الاستفتاء وسقط بالتالي مشروع الدستور وبقى دستور 2014، دستور الثورة الشرعي ‏ساري المفعول رغم الانقلاب عليه، انقلاب يبقى دائما فاقدا للشرعية والمشروعية".

وأكدت الحركة في بيانها أنها "ستواصل النضال ضد هذا الانقلاب وسياساته المؤدية بالبلاد إلى ‏التهلكة".

وأضافت "سنعمل على التنسيق مع كل المستعدين للدفاع عن الجمهورية ومكاسب الثورة ‏الداعمين للعودة إلى الشعب في انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة وشفافة تتجدد بها ‏شرعية النظام التونسي ومؤسساته وتتمكن بها البلاد من التصدّي لأزمتها العميقة".​​​​​

ومساء الثلاثاء، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، قبول مشروع الدستور الجديد بعد نيله ثقة المصوتين في الاستفتاء عليه بنسبة 94.60%.

وقال رئيس الهيئة "فاروق بوعسكر"، إن مشروع الدستور "حظي بثقة 94.60% من أصوات مليونين و630 ألفا و94 ناخبا (30.5% من المسجلين) شاركوا في التصويت الاثنين من أصل 9 ملايين و278 ألفا و541 ناخبا".

والاستفتاء حلقة في سلسلة إجراءات استثنائية بدأ "سعيد" فرضها في 25 يوليو/ تموز 2021، ومنها أيضا إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحل مجلس القضاء والبرلمان وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وتبكير الانتخابات البرلمانية إلى 17 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حركة النهضة قيس سعيد الدستور التونسي دستور تونس 2022 دستور تونس 2014 استفتاء تونس

الوطنية لإسقاط الاستفتاء: تونس شهدت أكبر تحايل لاحتكار السلطة

دستور سعيّد "يُعيد" تونس للظلام ودكتاتورية صنعها التونسيون بأنفسهم

بلومبرغ: هذا ما يجب على التونسيين وواشنطن فعله لتجنب تكرار سيناريو السيسي

منظمة تونسية تطعن على نتائج الاستفتاء على الدستور

لماذا استدعت الخارجية التونسية القائمة بأعمال السفارة الأمريكية؟

المحكمة الإدارية بتونس تدعو هيئة الانتخابات للمثول أمامها

تونس.. المحكمة الإدارية ترفض طعنا ثالثا ضد نتائج استفتاء الدستور