السعودية.. جدل حول اعتبار السؤال عن موعد الزواج مخالفة للائحة الذوق العام

السبت 30 يوليو 2022 10:47 ص

أثارت تصريحات مسؤول سعودي بشأن تطبيق لائحة الذوق العام على منتهكي خصوصية الآخرين بأسئلة عن أوضاعهم الاجتماعية، مثل موعد زواجهم أو إنجابهم، جدلا في وسائل التواصل الاجتماعي.

وتناقل مغردون سعوديون تصريحات نقلتها قناة الإخبارية الحكومية لنائب مدير جمعية الذوق العام السعودية "خالد العبدالكريم" قال فيها إن "الدولة سنت لائحة قوية للذوق العام فيها عقوبات"، مشيرا إلى أن "تصوير الآخرين من أبرز ظواهر مخالفة الذوق العام وغرامتها 500 ريال، والأسئلة الشخصية مثل (متى تتزوج؟) مخالفة للذوق العام".

وأضاف أن واحدة من أهم الظواهر المخالفة للذوق العام التي رصدتها الجمعية هي التدخل في خصوصيات الآخرين وسؤالهم عن الزواج أو التخرج .

وشهد تويتر جدلا بشأن تصريحات "العبدالكريم" بين مؤيد لتطبيق غرامات على من ذكرهم وبين معارض للأمر.

ويرى المؤيدون أن هذه الأسئلة قد يترتب عليها جرح مشاعر الناس والتدخل في خصوصياتهم، وهي ظاهرة منتشرة في المجتمع السعودي تتطلب الحد منها عبر تطبيق لائحة الذوق العام وفرض غرامات على من يرتكبها.

وفي المقابل، يقول المعارضون إن هذه الأسئلة اعتيادية وشائعة ولا تعد شتما للطرف الآخر ويمكن للشخص نفسه أن يتجنب الإجابة عليها دون أن يتعرض لحرج.

 

وإزاء ذلك، عاد "العبدالكريم" ليوضح أن مثل هذه الأسئلة الشخصية لا يترتب عليها أي غرامات مالية، حسبما أورد موقع "أخبار 24" السعودي.

وكان مجلس الشورى السعودي قد صادق، في أبريل/نيسان 2019، على "قانون الذوق العام" الذي يضم 10 مواد، تلاه لائحة تنفيذية تتضمن المخالفات، العقوبات، وضوابط تطبيق القانون، صادرة عن وزارة داخلية في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وفي العام الجاري، أقرت وزارة الداخلية السعودية تعديلا على لائحة الذوق العام وأضافت مخالفة جديدة إليها ليرتفع معها عدد هذه القائمة إلى 20 مخالفة يستوجب ارتكاب أي منها دفع غرامة مالية.

ومن أبرز المخالفات المشمولة في اللائحة الصادرة عن وزارة الداخلية السعودية، "ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة والملابس الداخلية وثياب النوم، أو تلك التي تحمل عبارات أو صورا أو أشكالا تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية، أو تُسهم في إثارة النعرات، أو تروّج للإباحية وتعاطي الممنوعات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية خالد العبدالكريم مجلس الشورى السعودي

ضبط 31 شخصا لمخالفتهم الذوق العام في السعودية

السعودية تفرض غرامة مالية على من يرفع صوته بالأماكن العامة