الاثنين 15 أغسطس 2022 08:38 ص

فرضت السعودية غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة بالمملكة ضمن نظام "الذوق العام" الذي أقره مجلس الوزراء مؤخرا.

وقال نائب رئيس جمعية "الذوق العام" السعودية "خالد العبدكريم"، الأحد، إن المخالفة قدرها 100 ريال (نحو 27 دولارا).

ونقل موقع "أخبار24" (محلي) عن "العبدالكريم"، قوله إنه "جاء ضمن اللائحة في البند (5) أن التلفظ بقول أو الإتيان بفعل في الأماكن العامة فيه إيذاء أو إخافة لمرتاديها أو تعريضهم للخطر، يعتبر مخالفة للذوق العام، وتطبَّق عليها غرامة 100 ريال للمرة الأولى".

وأشار إلى أنه تم تطبيق اللائحة على أشخاص في بعض الأسواق بالمملكة خلال الأيام الماضية؛ بسبب رفع أصواتهم بالسوق، والتسبب بإيذاء الناس وإزعاجهم، وتعكير صفوهم بما يخالف الذوق العام.

ودعا "العبدالكريم" إلى إبلاغ الجهات المختصة في وزارة الداخلية السعودية عن أي مخالفة للذوق العام بالمملكة.

وكان مجلس الشورى (البرلمان) السعودي صادق، في أبريل/نيسان 2019، على "قانون الذوق العام" الذي يضم 10 مواد، تلاه لائحة تنفيذية تتضمن المخالفات والعقوبات وضوابط تطبيق القانون صادرة عن وزارة داخلية في سبتمبر/أيلول من العام نفسه.

وفي العام الجاري، أقرت وزارة الداخلية السعودية تعديلا على لائحة الذوق العام، وأضافت مخالفة جديدة إليها ليرتفع معها عدد هذه القائمة إلى 20 مخالفة، يستوجب ارتكاب أي منها دفع غرامة مالية.

ومن أبرز المخالفات المشمولة في اللائحة الصادرة عن وزارة الداخلية السعودية، "ارتداء اللباس غير اللائق في الأماكن العامة والملابس الداخلية وثياب النوم، أو تلك التي تحمل عبارات أو صورا أو أشكالا تخدش الحياء، أو ذات رمزية عنصرية، أو تُسهم في إثارة النعرات، أو تروّج للإباحية وتعاطي الممنوعات".

المصدر | الخليج الجديد