الأول من نوعه.. السعودية تصدر تشريعا لتنظيم إعلانات التواصل الاجتماعي

الأحد 31 يوليو 2022 08:56 م

أصدرت المملكة العربية السعودية، الأحد، تشريعا هو الأول من نوعه لتنظيم إعلانات المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تزايد المخالفات في هذا القطاع بالآونة الأخيرة.

وقال وزير التجارة والإعلام المكلف "ماجد القصيبي"، إن "مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، استحدث ترخيصاً (تشريعا) يُمنح للأفراد، لتقديم المحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي".

وكانت صحيفة "سبق" المحلية، قالت الأحد، إن المملكة تعكف على إصدار أول تشريع من نوعه لتنظيم إعلانات مواطنيها المشاهير، بعد تزايد حجم سوق الإعلانات والمخالفات التي يقع فيها البعض منهم.

 

 

ونجح عدد من السعوديين في استقطاب أعداد كبيرة من المتابعين في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال عرض محتوى متخصص أو عام أو حتى عرض يومياتهم.

ودفعت تلك الشهرة وملايين المشاهدات التي يحققها أولئك المشاهير، الكثير من الشركات للإعلان عبرهم بهدف الوصول لجمهور كبير هناك.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، قررت هيئة الإعلام‫ المرئي والمسموع في السعودية، منع المشاهير غير السعوديين من الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت الهيئة في بيان لها، رصد معلنين غير سعوديين مقيمين وزائرين في منصات مواقع التواصل الاجتماعي، مخالفين لنظام العمل وقواعد الوافدين ودون تراخيص.

وبينت أن التعاقد للإعلان للمنشآت التجارية سيكون فقط مع من يعمل تحت كيان تجاري ولديه ترخيص ومستندات نظامية تخوله ممارسة الإعلان التجاري في منصات التواصل الاجتماعي.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، غرّمت وزارة التجارة السعودية 11 من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي بما قيمته 185 ألف ريال (49 ألف دولار)؛ بسبب عدم إفصاحهم عن تقديم مواد إعلانية عبر "تويتر" و"سناب شات".

وبدأت المملكة فرض رقابة صارمة على المواد التي يعرضها المشاهير والمؤثرون على مواقع التواصل بهدف ضبط تداعيات هذه المواقع على المجتمع السعودي، وحماية السكان من عمليات الاحتيال.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات التواصل الاجتماعي تشريع قانوني

إنتاجات سينمائية وشراكات مع مشاهير.. خطة سعودية جديدة لتحسين صورتها بعد اغتيال خاشقجي

رقم ضخم.. الدخل السنوي لأبرز مشاهير سناب شات بالسعودية يثير جدلا