وسط اتهامات بالتخبط.. الحكومة المصرية تقر خطة ترشيد الكهرباء لتوفير الغاز وتصديره

الخميس 11 أغسطس 2022 02:45 م

أقرت الحكومة المصرية الخميس، خطة لترشيد استهلاك الكهرباء، بهدف تحقيق وفر من الغاز الطبيعي للتصدير والاستفادة من العملة الصعبة.

يأتي ذلك، بالتزامن مع اقتراب الدولار من كسر حاجز الـ20 جنيها، في أكبر انخفاض للعملة المصرية منذ عام 2016، واتهامات للحكومة المصرية باتخاذ قرارات متخبطة وإعلانات متناقضة.

ووفق خطة الترشيد التي أقرتها الحكومة، فسوف يتعين على المتاجر الحد من استخدام الأضواء القوية، وتجنب ضبط درجات حرارة تكييف الهواء على أقل من 25 درجة مئوية، وستخفض أيضا الوزارات والمصالح الحكومية استهلاكها للكهرباء.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي"، إن خطة ترشيد الكهرباء ستشمل إيقاف إنارة الميادين العامة وعلى رأسها ميدان التحرير.

وأكد "مدبولي" أن التطبيق الكامل والفعلي لخطة ترشيد الكهرباء سيبدأ مطلع الأسبوع المقبل، قائلاً: "سيكون هناك متابعة يومية من قبل مختلف الجهات والمسئولين التنفيذية، للتأكد من تطبيق مختلف الإجراءات الخاصة بخطة ترشيد استهلاك الكهرباء".

وحظيت هذه التصريحات الحكومية بموجة من الاعتراضات والاتهامات باتخاذ قرارات متخبطة وبيانات متناقضة.

ووفق مراقبين، فقد تكلف مشروع إنارة ميدان التحرير نحو 60 مليون جنيه (3 مليون 133 ألف دولار) لتكتشف الحكومة بعد ذلك بأشهر قليلة بأنها تحتاج لتوفير الكهرباء ومن ثم أوقفت إنارة الميدان.

كما قارن البعض بين تصريح رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" عن ترشيد استهلاك الكهرباء، وإعلانه رسميا في وقت سابق عن فائض في الكهرباء والغاز وخطط حكومية لتصديره.

وتأتي تلك الخطوات من قبل الحكومة بالتزامن مع كشف تقارير أن الجنيه المصري لا يزال يحتاج لتقليل قيمته بأكثر من 10% لمساعدة الاقتصاد على التكيّف وتقليص فجوة التمويل في مصر، حيث تركت تقلبات الاقتصاد العالمي لمصر خيارات قليلة، غير السماح بمزيد من الهبوط لعملتها.

وفي انعكاس للضغط المتزايد على أوضاع مصر المالية، انخفض صافي الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي إلى 33.14 مليار دولار في يوليو/تموز، وهو أدنى مستوى منذ يونيو/حزيران 2017.

ودفعت التكهنات بأن صندوق النقد الدولي سيطالب بمزيد من مرونة الجنيه كجزء من الشروط المرتبطة بالحزمة الجديدة، ما يدفع العملة للاقتراب من أدنى مستوى قياسي سجلته في عام 2016.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر ترشيد استهلاك الكهرباء الحكومة المصرية ميدان التحرير

مصر.. إطفاء أنوار ميدان التحرير يثير غضبا ومخاوف من إفلاس الحكومة

مصر.. اتجاه حكومي لتبكير مواعيد المباريات لتخفيض استهلاك الكهرباء

الكهرباء والبلاد العربية.. انقطاع بالساعات أو تكليف بالمليارات