الكهرباء تعود للانقطاع في مصر.. اعتراف حكومي بتوفير الغاز للتصدير وسخرية بمواقع التواصل

الجمعة 30 ديسمبر 2022 06:36 م

تصاعدت شكاوى في مصر، خلال الساعات الماضية، بتزايد انقطاعات الكهرباء في مختلف معظم محافظات البلاد، بشكل لم يتكرر بهذه الوتيرة خلال السنوات القليلة الماضية، وسط أنباء عن صدور "تعليمات عليا" لمحطات الكهرباء بقطع التيار بالتناوب عن المناطق لتوفير الغاز الطبيعي من أجل تصديره وزيادة موارد البلاد من الدولار، وهي الموارد التي تشهد تدهورا كبيرا.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، سجل مواطنون حدوث انقطاعات متكررة للتيار عن المنازل المحلات في معظم المحافظات.

وتركزت الشكاوى بشكل خاص في محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية (شمال)، والقليوبية والشرقية والدقهلية (دلتا النيل)، حيث شهدت أحياء ومدن تلك المحافظات انقطاعات واسعة ومتكررة استمرت لأكثر من ساعة في كل مرة، وفقا لمواطنين.

الشتاء وموسم الامتحانات

وعبر مواطنون عن غضبهم من تلك الانقطاعات، التي تأتي مع دخول موسم الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وتعاظم الحاجة إلى الكهرباء لتشغيل سخانات المياه وأجهزة التدفئة والأجهزة المنزلية عموما، في هذا الوقت من العام الذي يفضل فيه الناس المكوث في المنازل بسبب شدة البرد.

وفاقم الغضب حدوث الانقطاعات مع اقتراب امتحانات الفصل الدراسي الأول بمختلف المراحل الدراسية بالمدارس والجامعات، حيث تم تداول صور لطلاب يذاكرون دروسهم على أضواء الشموع والكشافات، ومعلمون في مراكز للدروس يشرحون المناهج للطلاب على أضواء الهواتف المحمولة.

الغضب اختلط بالسخرية عبر مواقع التواصل، حيث تندر البعض على السلطات التي تؤكد باستمرار على تطور مرفق الكهرباء خلال العهد الحالي وتحقيق البلاد لفوائض بالإنتاج.

وقارن البعض ما يحدث حاليا بما كان يحدث إبان عهد الرئيس المنتخب الراحل "محمد مرسي" من انقطاعات شبه يومية أسهمت في زيادة السخط الشعبي وكانت إحدى الأسباب التي مهدت لاستيلاء الجيش على السلطة وعزل "مرسي" وسجنه، وتردد بعدها أن الانقطاعات كانت تحدث بشكل متعمد لإثارة الناس على الرئيس.

مصدر حكومي يعترف: الغاز السبب

ووفقا لتقرير نشره موقع "مصراوي"، المقرب من السلطات، الجمعة، قال مصدر مسؤول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن هناك خطة تم تطبيقها، الأحد الماضى، تضمنت تخفيف الأحمال على مدار اليوم وفقا لخطة موسعة بكل محافظة.

وأوضح المصدر أن الخطة تتضمن فصل التيار الكهربائي لمدة ساعة عن "كافة المناطق بالمدن والحضر"، من خلال تقسيم ذلك على كل منطقة على مدار اليوم منذ الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء، وفصل التيار الكهربائي عن محافظات الصعيد والدلتا لمدة ساعتين يوميا على مدار اليوم من خلال تقسيم ذلك على كافة المناطق مما يساهم فى تقليل استهلاك الغاز الطبيعي والمازوت لارتفاع أسعاره بصورة كبيرة، وفقا لما نقله الموقع.

وأشار المصدر، إلى أنه للمرة الأولى منذ 2015 يتم تخفيف الأحمال نظرا لتوفير الغاز الطبيعي والمازوت، والاستفادة من تصديرهما للخارج للحصول على العملة الصعبة والمساهمة في توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية.

ولفت إلى أنه تم خفض نسب استهلاك المازوت من 16 ألف طن مازوت يوميا إلى 8 آلاف طن، ومعدلات استهلاك الغاز الطبيعي من 120 مليون متر مكعب غاز يوميا إلى 80 مليون متر مكعب غاز يوميا.

وأكد أن القرار جاء لعدم وجود كميات متوفرة من المازوت محليا بالإضافة لارتفاع سعر الطن عالميا وكذلك عدم توافر العملة الصعبة لشراء الكميات المطلوبة من المازوت لتشغيل محطات إنتاج وتوليد الكهرباء.

مناطق مستهدفة بالانقطاع

بدوره، نقل موقع "العربي الجديد" عن مصدر آخر بقطاع الكهرباء، لم يذكر اسمه، قوله إن هناك عدداً من المناطق السكنية المزدحمة، التي من المستهدف قطع الكهرباء عنها بصورة يومية في الفترة المقبلة بغرض ترشيد الاستهلاك، وهي مناطق وأحياء السلام والمرج وعين شمس والمطرية والشرابية والزاوية الحمراء وشبرا وبولاق والخليفة والبساتين ودار السلام في العاصمة القاهرة، وشبرا الخيمة والخانكة وقليوب في محافظة القليوبية.

كما تشمل هذه المناطق والأحياء: الوراق وإمبابة والكيت كات وبولاق الدكرور والهرم والعمرانية والمنيب في محافظة الجيزة، وكرموز والعطارين والرمل وسيدي جابر ومينا البصل واللبان والمنشية والجمرك والعامرية في محافظة الإسكندرية، فضلاً عن عواصم المحافظات في مناطق الدلتا والصعيد، وأبرزها مدن الزقازيق والمنصورة وبنها وطنطا وشبين الكوم ودمنهور والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا، وفق المصدر.

إطفاء الأنوار لتوفير الغاز

وتعيد هذه الأحداث التذكير بالخطة التي بدأتها السلطات في منتصف أغسطس/آب الماضي، والقاضية بترشيد الاستهلاك الكهربائي في كل المباني والمرافق التابعة للدولة، والالتزام بالإطفاء التام للإنارة الداخلية كما الخارجية لها عقب انتهاء مواعيد العمل الرسمية، وتخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية، والالتزام بالإغلاق في المواعيد الخاصة بالمحال العامة، وتعديل أنظمة التكييف في الجهات الحكومية والمراكز التجارية الكبرى وغيرها بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

وقالت وسائل إعلام رسمية أن تلك الخطة جاءت بتوجيهات من رئيس البلاد "عبدالفتاح السيسي" بهدف توفير 15% من الغاز الطبيعي المستخدم في محطات الكهرباء، وتصديره إلى الخارج لتوفير النقد الأجنبي، مع مواجهة البلاد نقصا حادا في موارد هذا النقد.

وبحسب بيانات وزارة البترول، ارتفعت صادرات مصر من الغاز الطبيعي خلال عام 2022 بنسبة 14.28%، حيث وصلت إلى 8 ملايين طن تقريباً، مقابل 7 ملايين طن في عام 2021.

وزادت قيمة صادراتها من الغاز بنسبة 171% لتصل إلى 8.4 مليارات دولار في 2022، مقابل 3.5 مليارات في 2021، على خلفية ارتفاع أسعار تصدير الغاز المسال عالمياً.

وتواجه أوروبا أزمة طاقة جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وانقطاع إمدادت الغاز الروسية، ما جعلها تلجأ لاستيراد الغاز من منطقة الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

انقطاع الكهرباء ترشيد الكهرباء كهرباء مصر الغاز المصري أزمة الدولار الاقتصاد المصري السيسي

اكتشاف حقل غاز جديد في مصر شرق دمنهور

مصر .. جدل واسع بسبب إعادة العمل بالتوقيت الصيفي ووزير سابق يعترض

مصر.. موجة حر تعيد انقطاعات الكهرباء للواجهة بعد غياب 8 سنوات

قطع الكهرباء في مصر لتخفيف الأحمال يثير موجة من الغضب والسخرية

أوعى تركب الأسانسير.. مصريون يتبادلون النصائح في ظل تكرار انقطاع التيار الكهربائي