قطع الكهرباء في مصر لتخفيف الأحمال يثير موجة من الغضب والسخرية

الجمعة 21 يوليو 2023 09:40 م

بعد اختفاء لأكثر من 8 سنوات، عادت ظاهرة انقطاع الكهرباء في مصر من جديد، إذ شهدت البلاد انقطاع التيار الكهربائي في المحافظات، بل وزادت فترة الانقطاع عن 6 ساعات متواصلة في بعض المناطق والقرى تزامناً مع موجة الحر.

وأثارت هذه الانقطاعات، سخرية وجدلا واسعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا أنها تأتي في ظل معاناة المواطنين من ارتفاع كبير في درجات الحرارة، إذ تجاوزت حاجز الـ40 في القاهرة، واقتربت من 50 في جنوب الصعيد.

واعترفت الحكومة على لسان رئيسها مصطفى مدبولي، أنها بدأت منذ يومين في تخفيف أحمال الكهرباء بسبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حاليا، وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية، ما أدى إلى زيادة استهلاك الغاز المستخدم في إنتاج الكهرباء، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

ووفق تصريحات رسمية، سيتم الاستمرار في تخفيف الأحمال حتى منتصف الأسبوع المقبل، من أجل استعادة الشبكة ضغوطها من الغاز، وسط دعوات بترشيد الاستهلاك من الكهرباء بوجه عام.

جاءت أزمة انقطاع الكهرباء بعد أقل من 3 أشهر من عودة السلطات المصرية إلى تطبيق نظام التوقيت الصيفي في أبريل/نيسان، بعد إلغاء العمل به منذ عام 2014 وهي تلك السنة التي بدأ فيها إعادة هيكلة شاملة لقطاع الكهرباء، وهو الأمر الذي فاقم الأزمة.

ودفعت أزمة انقطاع الكهرباء ناشطي مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن غضبهم وانتقادهم للحكومة المصرية لسوء تعاملها مع "الأزمة".

وتصدرت وسوم "قاطع النور" و"الكهرباء" و"انقطاع الكهرباء"، قائمة أكثر تداولا على "تويتر"، خلال الأيام الأخيرة.

وأعاد البعض نشر فيديوهات للتغطية الإعلامية "الواسعة" لأزمة الكهرباء التي شهدتها البلاد في عهد الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، معتبرين أن التغطية الإعلامية الحالية "ضعيفة جدا" بالمقارنة مع الأزمة في عهد مرسي.

وتعجب ناشطون من تكرار الانقطاعات، في ظل تدشين محطات عملاقة عدة لتوليد الكهرباء، وكذلك بعد أن حققت البلاد الاكتفاء الذاتي من الغاز، وتصدير الفائض إلى أوروبا.

وطالب مغردون الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بضرورة التدخل السريع لإيجاد حلول فورية لانقطاعات التيار الكهربائي المستمرة والطويلة.

يشار إلى أن تقارير إعلامية، أفادت بأن الطلب على الكهرباء في مصرسجّل أعلى مستوى له تاريخيًا يوم الإثنين، إذ وصلت ذروة الأحمال على الشبكة الوطنية إلى 34.6 ألف ميغاواط بالتزامن مع الموجة الحارة في البلاد.

وتعمل الحكومة المصرية منذ أغسطس/آب 2022، على تنفيذ خطة لتقليص استهلاك الكهرباء بهدف توفير الوقود المستخدم في توليد الكهرباء، وهو الغاز الطبيعي بشكل رئيسي.

وتهدف هذه الخطة إلى إعادة تصدير الزيادة من إنتاج الغاز الطبيعي إلى الخارج، واستغلال أسعاره في تعزيز موازنة البلاد بالعملة الصعبة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الكهرباء السيسي انقطاع الكهرباء الغاز إسرائيل مرسي

مصر.. شركة الكهرباء تحذر المواطنين من استخدام المصاعد في هذا التوقيتات

أوعى تركب الأسانسير.. مصريون يتبادلون النصائح في ظل تكرار انقطاع التيار الكهربائي

مصر.. إجراءات حكومية إضافية لترشيد استهلاك الكهرباء

نددوا بفشل الحكومة.. مصريون يطالبون بإلغاء التوقيت الصيفي

صحيفة عبرية: القاهرة طلبت من تل أبيب زيادة حصتها من الغاز الإسرائيلي لسببين

إجازة الأحد تثير جدلا واسعا في مصر.. تخفيف أحمال أم عطلة مقنعة؟

رغم إجراءات ترشيد الكهرباء.. لا تغيير في مواعيد فتح وإغلاق المحال بمصر

من مصر إلى إيران.. التغير المناخي يفاقم أزمة الكهرباء بالشرق الأوسط

مصر.. بدء تطبيق نظام العمل عن بعد لتخفيف أحمال الكهرباء