البورصة السعودية تتراجع تحت ضغط البتروكيماويات ومصر تخترق مقاومة فنية

الأربعاء 30 ديسمبر 2015 03:12 ص

هبطت البورصة السعودية يوم الأربعاء تحت ضغط انخفاض أسهم شركات البتروكيماويات في أعقاب رفع أسعار غاز اللقيم في ميزانية 2016 بينما ارتفعت البورصة المصرية مع صعود الأسهم بشكل عام مخترقة مستوى للمقاومة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.4% بعدما هبط 0.9% يوم الثلاثاء في رد فعل مبدئي على الإجراءات التقشفية في الميزانية.

وبدأت الشركات السعودية في تقييم أثر تلك الإجراءات على نفقاتها مع زيادة أسعار الطاقة واللقيم في الميزانية. وشركات البتروكيماويات هي الأكثر تضررا حيث تتوقع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) زيادة نفقاتها 8% في 2016.

لكن تقديرات الزيادة في النفقات جاءت أقل من توقعات بعض المحللين وربما يخفف من تأثيرها زيادة معدلات الكفاءة لدى الشركات.

ورغم ذلك جاء رد فعل المستثمرين الأفراد سلبيا وهبط سهم سابك 2.6% مع تراجع مؤشر قطاع البتروكيماويات السعودي 2.9%. وانخفض سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 1.5% قالت الشركة إنها لا تزال تعكفي على تقييم التأثير المنتظر.

لكن سهم إتحاد إتصالات (موبايلي) إرتفع 1.8% بعدما قالت الشركة إنها توصلت إلى إتفاق مع غالبية المقرضين على التنازل عن مخالفة أحد الشروط المالية المتعلقة بتسهيلات قيمتها 12.1 مليار ريال.

وفي علامة على مزيد من الإجراءات التقشفية قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن المملكة تتوقع فرض ضريبة القيمة المضافة خلال عامين بمعدل قدره نحو 5% بحسب ما أوردته صحيفة الحياة المملوكة لسعوديين.

وارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى. وزاد مؤشر سوق دبي 0.5% مع صعود سهم شعاع كابيتال المالية 4.4%. وشهد السهم أحجام تداول مكثفة غير معتادة في الأسبوع السابق.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.5% مع تراجع سهم بنك الخليج الأول القيادي 2.3%. وصعد مؤشر بورصة قطر 0.4% مع ارتفاع سهم بنك قطر الوطني 0.6%.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.7% إلى 6981 نقطة مع صعود قيم التداول وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين العرب اشتروا أسهما أكثر بكثير مما باعوا.

وإخترق المؤشر مستوى مقاومة فنيا عند ذروته في ديسمبر كانون الأول.

وصعد سهم بالم هيلز للتعمير 2% بينما استقر سهم حديد عز بعدما قالت الشركة إنها قلصت صافي خسائرها في الربع الثالث من العام 21.5% عن العام الماضي.

 مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية: تراجع المؤشر 0.4% إلى 6907 نقاط.

دبي: زاد المؤشر 0.5% إلى 3150 نقطة.

أبوظبي: انخفض المؤشر 0.5% إلى 4276 نقطة.

قطر: ارتفع المؤشر 0.4% إلى 10436 نقطة.

مصر: صعد المؤشر 2.7% إلى 6981 نقطة.

الكويت: زاد المؤشر 0.5% إلى 5612 نقطة.

سلطنة عمان: ارتفع المؤشر 0.3% إلى 5444 نقطة.

البحرين: صعد المؤشر 0.2% إلى 1205 نقاط.

  كلمات مفتاحية

البورصة السعودية أسهم البتروكيماويات بورصة مصر أسواق الأسهم الخليجية

«تداول» السعودية تعلن طرح جزء من أسهمها في اكتتاب عام

مصر تعرض حزمة مشروعات على المستثمرين السعوديين

البورصة السعودية تهبط تحت ضعط أسهم الشركات الصغيرة والمصرية تهوي

البورصة السعودية ترتفع مع تعافي النفط وتراجع أسواق خليجية أخرى

شركات البتروكيماويات السعودية تخفض حجم إنتاج بعض منتجاتها