شركات البتروكيماويات السعودية تخفض حجم إنتاج بعض منتجاتها

الثلاثاء 23 فبراير 2016 01:02 ص

كشفت مصادر مطلعة أن شركات البتروكيماويات السعودية، خفضت بشكل ملحوظ خلال الشهرين الماضيين من حجم إنتاج بعض منتجاتها التي تراجعت أسعارها إلى مستويات غير مجدية اقتصاديا، معتمدة بذلك على توجيه ما يجري إنتاجه نحو الأسواق الرئيسية التي تسعى الشركات السعودية إلى إمدادها بالطلبات في كل حين، حماية لمصالحها التجارية وحصتها السوقية.

وفي الإطار ذاته، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات يوم أمس الاثنين على ارتفاع بنسبة 1.7%، لينهي تداولاته عند مستويات 5978 نقطة، بارتفاع بلغ حجمه 97 نقطة؛ وسط تداولات بلغت قيمتها نحو 6.3 مليار ريال (1.6 مليار دولار).

وجاء ارتفاع مؤشر سوق الأسهم السعودية يوم أمس، مدعوما بالارتفاع الكبير لقطاع الصناعات البتروكيماوية الذي قفز بنسبة 4%، وسط تداولات سيطر فيها اللون الأخضر على معظم أسهم الشركات المدرجة.

في غضون ذلك، أصدرت شركة «الخبير المالية»، المتخصصة في إدارة الأصول والخدمات الاستثمارية التي تتخذ من مدينة جدة مقرا لها، يوم أمس، تقريرها السنوي «النظرة المستقبلية للأسواق 2016»، الذي يتضمن تحليلا معمقا لآفاق نمو أضخم اقتصاد في المنطقة.

ورصدت «الخبير المالية» في تقريرها، أداء الأسواق والتطورات الاقتصادية خلال العام الماضي، مسلطة الضوء على المؤشرات والاتجاهات الرئيسية خلال العام الحالي.

وتبعا لتقرير «الخبير المالية»، تأثرت ميزانيات دول «مجلس التعاون الخليجي» بالتراجع المتواصل في أسعار النفط، مما ساهم في خفض حكومات المنطقة لإنفاقها غير الأساسي مع الاستمرار في الإنفاق على مبادرات البنية التحتية والتعليم والبرامج الاجتماعية.

وتتوقع «الخبير المالية»، قيام دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2016، بتنفيذ سلسلة من الإصلاحات الإضافية للمساعدة على زيادة الإيرادات غير النفطية، مضيفا: «تأثر نمو نشاط القطاع غير النفطي في دول الخليج بشكل جزئي نتيجة لتراجع أسعار النفط، إلا أنه حافظ على مرونته إلى حد كبير، وعلى الرغم من اتجاه أرقام مؤشرات مديري المشتريات في القطاع غير النفطي، المستخدم لقياس قوة النشاط في قطاع الصناعات التحويلية، نحو الانخفاض في الأشهر القليلة الماضية، إلا أن القطاع استمر في التوسع بشكل كبير نتيجة لاستفادة هذه الدول من ثمار جهود التنويع التي بذلتها في السابق».

ووفقا للتقرير، توصي «الخبير المالية» المستثمرين أيضا بالتركيز على الشركات التي تمتاز بميزانيات عمومية جيدة وبالقدرة على الاستمرار في توزيع الأرباح لفترة أطول.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق الأوسط

  كلمات مفتاحية

السعودية مجلس التعاون الخليجي البتروكيماويات النفط

البتروكيماويات تهبط بالبورصة السعودية والأسواق الخليجية ومصر تهوي مجددا

البورصة السعودية تتراجع تحت ضغط البتروكيماويات ومصر تخترق مقاومة فنية

البتروكيماويات تدعم البورصة السعودية والبورصات الأخري تسجل أداء أضعف

البورصة المصرية ترتفع مدعومة بصفقة بلتون والبتروكيماويات تدفع السعودية للصعود

البورصة السعودية تهوي بفعل النفط والبتروكيماويات وأسواق المنطقة تتراجع

«البتروكيماويات» تخسِر السعودية مرتين

مسؤول كويتي: تأخرنا في صناعة البتروكيماويات فغرقنا بأزمة النفط

«أرامكو»: 6% حصة السعودية من إجمالي المنتجات البتروكيماوية في العالم

الدمج والاستحواذ خيارات شركات البتروكمياويات السعودية لتحسين كفائتها