البورصة المصرية ترتفع مدعومة بصفقة بلتون والبتروكيماويات تدفع السعودية للصعود

الخميس 8 أكتوبر 2015 04:10 ص

ارتفعت البورصة المصرية يوم الخميس مدعومة بسعي أوراسكوم للإعلام والتكنولوجيا لشراء بلتون فايننشال بينما استمر تعافي قطاع البتروكيماويات في دعم سوق الأسهم السعودية.

وقالت أوراسكوم في بيان الي البورصة إنها وشركة آكت فايننشال تريدان شراء بلتون مقابل 650 مليون جنيه مصري (83 مليون دولار).

وشكل ذلك أنباء إيجابية للسوق التي تضررت في الأشهر القليلة الماضية جراء تباطؤ النمو الاقتصادي وشح النقد الأجنبي. وصعد سهم أوراسكوم 8.6 بالمئة بينما قفز سهم بلتون 20.8 في المئة.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.9 بالمئة. وحققت شركات الاستثمار والشركات المالية بشكل عام أداء قويا في ضوء أنباء عن اهتمام بالقطاع المالي مع صعود سهم المجموعة المالية-هيرميس 4.8 بالمئة وسهم القلعة القابضة 7.7 بالمئة.

وارتفع حجم التداول في السوق المصرية الي أعلى مستوى له منذ بداية العام وهو علامة فنية إيجابية.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1 في المئة رغم تراجع أسعار النفط قليلا. وكان المؤشر صعد 1.9 في المئة يوم الأربعاء في رد على قفزة في أسعار النفط.

وظلت أسهم البتروكيماويات قوية مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 5.2 بالمئة في دلالة على أن بعض المستثمرين يراهنون على ان هبوط أسعار النفط ربما يكون وصل اخيرا الي منتهاه.

وواصل سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) - الذي تضرر هذا العام جراء فضيحة تعديل البيانات المالية - تعافيه ليرتفع 6 بالمئة. وقالت موبايلي إنها تحقق تقدما في إجراءات تحكيم بشأن نزاع مع منافستها زين السعودية حول مطالبات لها والذي سبب ضررا لأرباحها.

لكن سهم أسمنت ينبع تراجع 2.3 بالمئة بعدما سجلت الشركة هبوطا بلغ 11 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث من العام مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 145 مليون ريال (38.7 مليون دولار).

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.1 بالمئة. وهبط سهم أرابتك القابضة للبناء 1.6 بالمئة وكان الأكثر تداولا في السوق لكن سهم إعمار العقارية القيادي ارتفع 0.6 بالمئة.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.9 بالمئة مع هبوط سهم بنك أبوظبي التجاري 1.8 بالمئة.

ونزل مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة مع انخفاض سهم بنك قطر الوطني -أكبر مصرف مسجل في منطقة الخليج- بنفس النسبة بعدما سجل البنك زيادة 6.1 بالمئة في صافي ربح الربع الثالث إلى 3.11 مليار ريال (854 مليون دولار) منخفضا كثيرا عن متوسط توقعات محللين في استطلاع لرويترز البالغ 2.94 مليار دولار.

 

مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.1 بالمئة إلى 7685 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.1 في المئة إلى 3706 نقاط.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.9 في المئة إلى 4546 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.3 في المئة إلى 11755 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 1.9 في المئة إلى 7492 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.5 في المئة إلى 5709 نقاط.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 5867 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 1.1 في المئة إلى 1255 نقطة.

  كلمات مفتاحية

البورصة المصرية صفقة بلتون أسهم البتروكيماويات البورصة السعودية أوراسكوم للإعلام والتكنولوجيا بلتون فايننشال سوق الأسهم السعودية شركة آكت فايننشال تباطؤ النمو الاقتصادي شح النقد الأجنبي شركات الاستثمار الشركات المالية القطاع المالي المجموعة المالية -هيرميس سهم القلعة القابضة حجم التداول المصري

لا تعريف كافيا بالاستثمار في أسواق الأسهم العربية

البورصة المصرية تهوي 5% في 20 دقيقة

البورصة المصرية تعاود الانهيار وخسائر مؤشرها الرئيسي تتجاوز 5%

البورصة المصرية تخسر قرابة نصف مليار دولار خلال أسبوع واحد

شركات البتروكيماويات السعودية تخفض حجم إنتاج بعض منتجاتها

مصر.. إلغاء المعاملات على سهم «بلتون» التابعة لـ«ساويرس» لأكثر من عشر جلسات