مصر تعرض حزمة مشروعات على المستثمرين السعوديين

الاثنين 4 يناير 2016 11:01 ص

عرض وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري «مصطفى مدبولي» حزمة من المشروعات الاستثمارية الكبرى على المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين بالرياض، على هامش حضور اجتماعات المجلس التنسيقي المصري السعودي، بحضور وزير الإسكان السعودي.

وقال «مصطفى مدبولي»، في بيان صحفي إنه «جاءت على رأس هذه المشروعات فرص استثمارية بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة، والمدن الجديدة المختلفة.

وخلال عرضه لمشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، أشار «مدبولي» إلى أنه «سيتم بالأسبقية الأولى للمرحلة الأولى من العاصمة الإدارية، تنفيذ مشروع عمراني متكامل بمساحة حوالي ألف فدان، ويشمل (إسكان عالي الكثافة، وإسكان متوسط الكثافة وخدمات واستخدامات مختلطة ومتعددة)».

وتابع: «سيتم تنفيذ المرحلة الأولى من المدينة الطبية بمساحة 185 فداناً، وتشمل مركزاً طبياً عالمياً ومستشفيات عامة ومراكز تأهيل ومراكز أبحاث ومعاهد طبية وتمريض وخدمات فندقية وسكنية وترفيهية».

وأضاف وزير الإسكان: «لدينا مشروعات بالمرحلة الأولى بمدينة العلمين الجديدة، تشمل منطقة فنادق بمساحة 78 فداناً، ومنطقة سكنية متميزة متكاملة الخدمات، بمساحة 140 أفدنة.»

وعرض «مدبولي» المشروعات الاستثمارية بالمدن الجديدة، بداية من مشروعات مدينة 6 أكتوبر، وتشمل إنشاء 5 مجتمعات عمرانية متكاملة بمساحة 533 فداناً، ومشروع منطقة عمرانية وتجارية وإدارية وترفيهية، بمساحة 170 فداناً، بالإضافة إلى مشروع المركز الدولي للخيول العربية والمصرية، بمساحة 2500 فدان، ويقوم المشروع على نقل مزرعة الزهراء للخيول العربية المصرية الواقعة تحت إشراف وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من موقعها الحالي بمدينة عين شمس إلى موقع جديد بمدينة 6 أكتوبر.

ويكون المشروع نواة يتكون منها عدة مناطق لتربية الخيول المصرية والعربية مع توفير الأنشطة المتعلقة بالفروسية وتشمل حلبة سباق وملاعب بولو وحضانات ومراكز علاجية للخيول وحظائر عزل وحضانات بالإضافة إلى توفير مجموعات متميزة من الفنادق والفيلات.

وحول مشروعات مدينة الشيخ «زايد»، قال وزير الإسكان: «لدينا مشروع كريستال سبارك بمساحة 190 فداناً، والذي يتكون من عدة مناطق إدارية وتجارية وحديقة مركزية ومنطقة ترفيهية وبرج متعدد الإستخدامات، كما تم أيضاً عرض مشروع عمراني متكامل بمساحة 410 أفدنة بالمدينة».

وبشأن مشروعات مدينة القاهرة الجديدة، أضاف «الوزير»: «لدينا 3 مشروعات عمرانية متكاملة بمساحة 900 فدان، بجانب مركز سياحي عمراني بمساحة 204 أفدنة، بالإضافة إلى مشروع تجاري، وإداري، وترفيهي، وعمراني بمساحة 400 فدان».

وأوضح وزير الإسكان، أن هناك مشروعاً عمرانياً متكاملاً وتجارياً وسياحياً بمساحة 330 فداناً بمدينة السادات. شرح تفاصيله «الوزير»، وأيضاً هناك مشروع عمراني متكامل بمساحة 65 فداناً بمدينة الشروق، بجانب مشروع إنشاء قرية سياحية بمساحة 22 فداناً بمدينة أسوان الجديدة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء مركز سكني سياحي فندقي وتجاري بمساحة 67 فداناً بمدينة دمياط الجديدة».

وبدأ أمس الأحد بالعاصمة السعودية الرياض، اجتماع المجلس التنسيقي السعودي المصري، الذي يستمر ثلاثة أيام، والمشاركة خلال الاجتماع على مستوى الوزراء فقط، حيث يضم الوفد المصري المشارك في الاجتماع 5 وزراء هم: التعاون الدولي والاستثمار والزراعة والكهرباء والقوى العاملة، وتناقش الاجتماعات جميع الأمور والجوانب الفنية المتعلقة بتفعيل التعاون المشترك بين البلدين. ومن المتوقع أن يتم توقيع بعض الاتفاقيات التي كانت محل دراسة خلال الفترة السابقة بين قيادات البلدين».

وتناقش الاجتماعات جميع الأمور والجوانب الفنية المتعلقة بتفعيل التعاون المشترك بين البلدين، ومن المتوقع أن يتم توقيع بعض الاتفاقيات التي كانت محل دراسة خلال الفترة السابقة بين قيادات البلدين.

وتأتي هذه الاجتماعات للتركيز على وضع الخطوط العريضة لتفعيل بنود «إعلان القاهرة» الستة المتعلقة بالتعاون العسكري والاقتصادي والاستثماري والطاقة والإعلام والثقافة، تمهيدا لتوقيع عدد من الاتفاقيات في عديد من مجالات التعاون، خاصة في مجالات الاستثمار والتعليم والثقافة والإعلام والزراعة والطاقة.

وكانت أعمال الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق السعودي - المصري المشترك، انطلقت في القاهرة منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، وترأس الجانب السعودي فيها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، فيما ترأس الجانب المصري المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وأعلن في نوفمبر/تشرين الثاني، عن توقيع «محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي– مصري، لتنفيذ إعلان القاهرة»، وعقد الاجتماع الأول للمجلس في الرياض في ديسمبر/كانون الأول.

وصدر في القاهرة في 11 أغسطس/ آب الماضي بيان سعودي– مصري مشترك تحت اسم «إعلان القاهرة»، في ختام زيارة الأمير «محمد بن سلمان»، ولي ولي العهد السعودي، إلى مصر، تضمن وضع حزمة من الآليات التنفيذية في ستة مجالات، تضمنت إعلان العمل على تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل.

ويقول مراقبون ومحللون سياسيون عرب إن قراءة (إعلان القاهرة) بين «السيسي» و«بن سلمان» تشير لتغليب المصالح المشتركة والبعد عن الخلافات، وأن حزمة (الآليات التنفيذية) التي اتفق عليها تضمنت مكاسب للطرفين برغم أن الإعلان جاء فضفاضا وعاما، حيث لا توجد رسميا أي خلافات، ولكن الخلافات الفعلية «غير معلنة».

ودعا (البند الأولي) في الإعلان إلى تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، ما يضمن للرياض دعما عسكريا مصريا، ويضمن للقاهرة قبول سعودي بالقوة العربية المشتركة التي كانت تتحفظ عليها، فيما شددت البنود الثاني والثالث والرابع على مطالب مصرية تتعلق بـتعزيز الاستثمارات وتكثيفها، وكلها تصب في خانة إنعاش الاقتصاد المصري المنهك والتي كانت مبعث تحفظ مصري علي الموقف السعودي منذ مجيء الملك «سلمان».

وأثار (البند السادس) استغراب المراقبين في البلدين، وهو (تعيين الحدود البحرية بين البلدين)، بيد أن مصادر مصرية قالت إن تعيين الحدود البحرية بين البلدين، جاء بعد ظهور بوادر خلافات حول الاكتشافات البترولية في البحر الأحمر، ومناطق صيد الأسماك.

وفي أوائل يناير/كانون الثاني 2011 ثم في 17 يوليو/تموز 2011، وفي 9 يناير/كاون الثاني 2012، عقدت لقاءات بالقاهرة بين مسؤولين مصريين وسعوديين لتعيين الحدود البحرية، قادها الفريق «مريع بن حسن الشهراني» رئيس الهيئة العامة للمساحة بالسعودية الذي ترأس وفد السعودية في اللجنة المصرية السعودية لتعيين وترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بالبحر الأحمر.

وتشمل عمليات الترسيم كل الحدود البحرية بين البلدين في المساحة الواقعة في البحر الأحمر، من خط عرض 22 جنوب مصر وحتى خليج العقبة، وقيل آنذاك أن الهدف هو «حتى تلتزم بها الدولتان في عمليات الصيد أو استخراج النفط».

 

  كلمات مفتاحية

مجلس التنسيق السعودي المصري السعودية مصر المستثمرين السعوديين

البورصة السعودية تتراجع تحت ضغط البتروكيماويات ومصر تخترق مقاومة فنية

أين تذهب مليارات أموال المساعدات الخليجية المرسلة إلى مصر؟

مصر تبدأ في إعداد دراسات لتنفيذ مشروعات باستثمارات سعودية

300 مليون دولار سنويا مساهمة الكويت في المشروعات التنموية في مصر

مصر تتفق مع الإمارات والسعودية على تنفيذ مشروعات بـ12 مليار دولار

الحكومة المصرية تفرض قيودا جديدة على الاستيراد

مصر تقترض 100 مليون دولار من الكويت لتمويل الربط الكهربائي مع السعودية

القنصل التجاري المصري: مجلس الأعمال مع السعودية في واد ونحن في واد

مصر تعتزم إعادة هيكلة لجان فض المنازعات لحل مشكلات المستثمرين السعوديين