إعلام عبري: أسابيع قليلة وتهبط أول طائرة إسرائيلية بتركيا منذ 15 عاما

الثلاثاء 16 أغسطس 2022 04:21 م

زعمت تقارير عبرية، الثلاثاء، أن ثمة أسابيع قليلة متبقية على هبوط أول طائرة إسرائيلية في تركيا، بعد نحو 15 عاما من الانقطاع بسبب توتر العلاقات بين تل أبيب وأنقرة.

ووفق صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإنه من المقرر خلال الأسابيع القليلة المقبلة أن تكون الخطوط الجوية الإسرائيلية قادرة على الطيران إلى إسطنبول وأنطاليا ومدن تركية أخرى، بعد توقيع اتفاق طيران جديد الشهر الماضي.

وأوضحت أن ذلك يأتي بعد توقيع الجانبان على اتفاقية طيران متبادلة جديدة منذ شهر، فيما يقوم الجانبان حاليا بوضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية التي ستسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالسفر إلى تركيا، مع تلبية متطلبات إسرائيل الأمنية الصارمة.

وكشفت الصحيفة عن خطوة أخرى تالية من المقرر أن تتم بين البلدين، تتمثل في عودة سفيريهما إلى تل أبيب وأنقرة، بعد أن تم طرد آخر سفير لإسرائيل في تركيا، "إيتان نائيه"، في مايو/ أيار 2018.

رغم تلك التطورات، اعتبرت الصحيفة أن التباطؤ بات السمة الأساسية لعملية التقارب الجارية بين أنقرة وتل أبيب، ربما لعدم توفر مزيد من أجواء الثقة بينهما، ووجود عقبات في طريق تطبيع علاقاتهما بالكامل، لم يتم تجاوزها بعد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل العلاقات التركية الإسرائيلية

مقاطع فيديو توثق مراقبة عملاء إيرانيين لسائحين إسرائيليين في تركيا

رسميا.. تركيا وإسرائيل تعلنان إعادة تطبيع العلاقات وعودة السفراء

أردوغان: تعيين السفير الجديد بإسرائيل سيكون في أقرب وقت

اتفاق على عودة رحلات إسرائيل الجوية إلى تركيا في سبتمبر

طائرة إسرائيلية تصل إسطنبول للمرة الأولى منذ 16 عامًا