«السكينة»: تراجع شعبية «الدولة الإسلامية» والسعوديون خيبوا أمل «البغدادي»

الخميس 31 ديسمبر 2015 06:12 ص

أكدت حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية السعودية، أنها رصدت تراجعا لافتا في شعبية تنظيم «الدولة الإسلامية» بين مناصريه وأتباعه، عبر وسائل التواصل الاجتماعية، التي كانت تعج في وقت سابق بأفكار وأهواء التنظيم.

وأكدت الحملة في رصد نشرته صحيفة «الحياة» اللندنية أنها تتبعت التفاعل مع خطاب زعيم التنظيم «أبي بكر البغدادي» الأخير، فوجدت التفاعل معه «باردا جدا مقارنة بخطابات سبقت».

وعزت ذلك إلى تراجع شعبية التنظيم، وتخلي الإيرانيين عن أكثر منصاته التي كانت تنطلق من طهران،، حيث توقف أكثر من ٥٠ مُسوقاً للتنظيم في إيران، مشيرة إلى أن تناول «البغدادي» السعودية بالسوء، يعود إلى خيبة أمله بأبنائها.

وأشارت السكينة السعودية إلى أنها كانت توقعت انفضاض التأييد لـ«الدولة الإسلامية»، لأنها لاحظت منذ البداية، «هشاشة خطابه الديني، وفشله في الإقناع الشرعي، رغم ترسانته الإعلامية، وقدراته في المجال التقني».

وحرض «أبو بكر البغدادي» في تسجيل صوتي منسوب له مؤخرا أبناء المملكة العربية السعودية على حكامهم  نصرة لإخوانهم في الشام.

وقال «البغدادي» في التسجيل المنسوب إليه موجها حديثة لأبناء الحرمين الشريفين «أيها المسلمون إن خوض تلك الحرب واجب على كل مسلم، ولا يعذر فيها أحد وإنا نستنفركم جميعا في كل مكان ونخص أبناء بلاد الحرمين، فانفروا شبابا وشيبا وقوموا يا أحفاد المهاجرين والأنصار قوموا على آل سلول الطغاة والمرتدين على حاكمكم وانصروا إخوانكم في الشام والعراق واليمن وأفغانستان ومصر وليبيا والصومال والفلبين وأندونيسيا وتركستان وبنجلادش وكل مكان».

واستنكر «البغدادي»، «وقوف المسلمين مع التحالف الدولي في محاربة التنظيم، بعد أن أعلنوا مؤخرا عن التحالف المسمي زورا بالتحالف الإسلامي»، حسب زعمه.

وتواجه المملكة اتهامات عدة بأنها منبع الفكر الداعشي وأن أكثر المنضمين والمتعاطفين مع التنظيم سعوديون.

والسكينة هي حملة إلكترونية تطوّعية مستقلة تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في السعودية، انطلقت عام 2003.

وتقوم فكرة الحملة على التخصص في عالم الإنترنت والانتشار في مواقع ومنتديات ومجموعات الإنترنت، وذلك عبر فريق مختلف التخصصات، يحقق بتكامله أهداف الحملة عبر الوسائل والأساليب المناسبة والمؤثرة على أن تكون صفة الانتشار والتعامل مع المُستهدفين صفة شخصية وديّة.

ومن خلال هذه المواقع والمنتديات يتم بث المفاهيم الصحيحة ومناقشة الأفكار المنحرفة، قد يكون هذا النقاش علناً أو عبر الرسائل الخاصة أو برامج المحادثة الثنائية، وتُركّز على المضمون الشرعي، بالإضافة إلى الأدب في الحوار ومراعاة التفاوت في ثقافة المخاطبين.

  كلمات مفتاحية

السعودية السكينة تنظيم الدولة الإسلامية

«آل الشيخ» ردا على «البغدادي»: «الدولة الإسلامية» أحد جنود (إسرائيل)

السعودية .. السجن 19 عاما لشخص يؤيد «الدولة الإسلامية»

بالفيديو..«البغدادي» يحرض السعوديين على حكامهم ويتعهد بمحاصرة «إسرائيل»

السعودية.. القبض على 377 ينتمون لتنظيم «الدولة الإسلامية» خلال شهرين

حملة السكينة: قيادات داعش «عنصرية» ولا تثق فى السعوديين!

أمانة الرياض ترفع طلب مغرد بتغيير اسم شارع «أبي بكر البغدادي» للجهات المختصة

«الأوقاف» السعودية تعتزم البدء في مشروع جديد لمواجهة الإرهاب إلكترونيا

«السكينة» السعودية: إرهابيون يحاولون «أفغنة» التجنيد في سوريا