بنغلاديش: نريد معاملة عمالتنا المنزلية في السعودية كـ«موظفين» بهذه الشروط

الخميس 31 ديسمبر 2015 08:12 ص

بحث «نور الإسلام»، وزير رعاية المغتربين والتوظيف الخارجي في بنغلاديش والوفد المرافق له، مع المستثمرين في قطاع الاستقدام بغرفة الرياض أمس، وبحضور الدكتور «عبدالرحمن الزامل» رئيس مجلس إدارة الغرفة السعودية، وسفير بنغلاديش لدي الرياض الصعوبات التي تواجه عملية استقدام العمالة من بنغلاديش والمقترحات والحلول التي تساعد على انسياب عملية الاستقدام بصورة طبيعية.

من جهته أبدي «نور الإسلام»، ترحيبه بمقترح إنشاء مراكز تدريب عبر شراكات استثمارية بين رجال الأعمال في البلدين لتدريب العمالة المنزلية قبل استقدامها للعمل في المملكة، كما تناول اللقاء عددا من المعوقات التي تواجه الاتفاقيات المبرمة بين المكاتب السعودية والبنغلاديشية.

وأكد الوزير استعداد بلاده للتعاون مع المستثمرين في القطاع والسعي لتذليل المعوقات التي تواجههم، مبينا أن مقترحاتهم ستجد الاهتمام والمتابعة من قبل المسؤولين في وزارته، مشيدا في هذا الاطار بما تتميز به علاقات البلدين في كافة المجالات.

وقال إن هناك 71 مركزا في بنغلاديش تتولي تدريب العمالة والتأكد من خبرتهم وجودة آدائهم قبل إرسالهم للعمل في الخارج، مشيرا إلى وجود 9 مليون عامل بنغلاديشي في عدد من الدول منهم 1.5 مليون في المملكة، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

من جانبه عبر الدكتور «الزامل» عن ترحيبه بزيارة الوزير لغرفة الرياض وحرصه على الالتقاء بالمستثمرين في قطاع الاستقدام والاستماع لمشاكلهم، داعيا المسؤولين في بنغلاديش إلى التعاون مع المستثمرين في القطاع وتفعيل المقترحات التي تساعد في تسريع وتيرة استقدام العمالة خاصة المنزلية من بنغلاديش، كما أكد على ضرورة التزام الشركات بما يتم الاتفاق عليه وتسديد أجور العمالة في موعدها.

وكان المشاركون في اللقاء قد تقدموا بعدد من المقترحات منها إنشاء مراكز تدريب للعمالة المنزلية باستثمار سعودي بنغلاديشي، مؤكدين أن المكاتب القائمة غير مؤهلة، كما دعوا لى إنشاء مكتب في مطار دكا لإنهاء إجراءات سفر العمالة إضافة الى تسهيل عملية استخراج الشهادات والأوراق التي تطلبها الوزارة بخصوص استقدام العمالة.

فيما قالت صحيفة «مكة»، إن الوزير البنغلاديشي، حاول خلال الزيارة رسم مصطلح جديد في سوق العمالة المنزلية السعودي، إذ انشغل خلال اجتماعه بقطاع الأعمال السعودي أمس، بتأسيس استراتيجية لتحويل العاملين من بني جلدته من العمالة المنزلية إلى موظفين منزليين، عبر مطلبين أساسيين وجههما لقطاع الأعمال السعودي، عبر ضبط العمل المنزلي بـ48 ساعة عمل أسبوعيا، أسوة بأي موظف في مختلف القطاعات، إضافة إلى رقابة وضبط تسليم مستحقات «الموظف المنزلي» في الوقت المحدد من خلال حساب بنكي خاص بالموظف.

  كلمات مفتاحية

بنجلاديش السعودية العمالة المنزلية

«العمل» السعودية تنفي مسؤوليتها عن تعثر استقدام العمالة المنزلية

العمالة المنزلية في السعودية.. «الفلبينية والبنغالية» الأكثر استقداما

السعودية: 7 آلاف ريال لاستقدام العمالة من بنجلاديش والنيجر .. والراتب 800 ريال فقط

السعودية تستقبل 10 آلاف عامل بنجلاديشي سنويا .. وجدل حول «الراتب»

العمل السعودية تعيد فتح الاستقدام لجميع المهن من بنجلاديش

السعودية ترسل 60 ألف ذبيحة من لحوم الهدي والأضاحي إلى بنغلاديش

السعودية توافق على استقدام العمالة المنزلية الصومالية وبدء الإجراءات في فبراير

بنغلاديش تبحث إرسال العاملة المنزلية للسعودية مع مرافق من أسرتها

السعودية تعيد 50% من العاملات البنغلاديشيات لبلادهن.. لماذا؟