«العمل» السعودية تنفي مسؤوليتها عن تعثر استقدام العمالة المنزلية

الاثنين 28 ديسمبر 2015 03:12 ص

نفت وزارة العمل السعودية مسؤوليتها عن تعثر استقدام العمالة المنزلية من غالبية الدول التي سبق ووقعت معها اتفاقيات استقدام خلال الفترة الماضية. وأرجعت الوزارة أسباب التعثر إلى الجهات المصدرة للعمالة.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية» عن «أحمد الحميدان» نائب وزير العمل قوله إن «وزارة العمل ليس لها يد في تعثر استقدام العمالة المنزلية، هي جهة منفذة فقط»، كاشفا عن جهود حكومية لإعادة فتح الاستقدام للعمالة الرجالية من بنجلادش بشكل أوسع مما هو عليه الآن.

وحول الجنسيات الممنوعة حاليا من الاستقدام وإيقاف الخدمات عنها، قال «الحميدان»: «بعض الجنسيات منع الاستقدام منها للعمل في الشركات، ونحن كوزارة العمل لا نتدخل في كل ما يتعلق بإقامة المقيمين على الأراضي السعودية، فنحن جهة تنفيذية ولا نشرع، ومن يشرع هو صاحب الصلاحية فقط».

وفيما يتعلق بالعمالة البنجلادشية الرجالية، أوضح أنه «يسمح باستقدام ما لا يزيد على 20% فقط من العدد المطلوب في العقود الحكومية»، مضيفا: «الآن هناك جهود حكومية لإعادة فتح الاستقدام من بنجلادش بشكل أوسع مما هو عليه الآن، وكما هو معلوم فقد فتح باب الاستقدام للعمالة النسائية المنزلية دون تحديد نسب».

وأوضح «الحميدان»، أنه «لا يوجد إيقاف لنقل خدمات المقيمين داخل السعودية من أي جنسية كانت، بيد أنه أشار إلى أن هناك جنسيات ممنوعة من الاستقدام، وبالتالي أوقفت الخدمات الأخرى بحقها».

وتعد تكاليف استقدام العمالة المنزلية في السعودية الأعلى خليجيا بنسبة 120%، وسط تأكيدات وزارة العمل أن فتح الاستقدام خليجيا ليس قرار الوزارة.

وبدأت بوادر أزمة جديدة بين وزارة العمل السعودية ومكاتب الاستقدام، التي أصابها الشلل، بعد رفض ديوان المظالم «المحكمة الإدارية»، في 21 ديسمبر/كانون أول الجاري، إصدار حكم «مستعجل» يلغي قرار الوزارة الذي ألزم المكاتب بشهرين كسقف أعلى لاستقدام العمالة، وتعويض الكفلاء عن التأخير في الاستقدام.

حكم المحكمة جاء في القضية التي رفعها أصحاب مكاتب استقدام ضد الوزارة، على خلفية تحديد كلفة ومدد الاستقدام، مطالبين باستصدار قرار عاجل من الديوان يلغي قرار الوزارة، إلا أن المحكمة رفضت في جلسة -هي الثالثة للنظر في هذه القضية- إصدار قرار مستعجل، وأرجأت النظر في القضية إلى 5 يناير/كانون ثاني المقبل.

وتعتبر 90% من مكاتب الاستقدام شبه متوقفة حاليا، بسبب العقبات التي تعترض عملها جراء قرارات وزارة العمل، التي شملت تحديد كلفة ومدد الاستقدام، وتنظيم المبالغ المالية التي يدفعها المواطن.

  كلمات مفتاحية

السعودية العمالة المنزلية مكاتب الاستقدام العمل السعودية الاستقدام الخادمات

مكاتب الاستقدام السعودية: قرارات وزارة العمل «غير نظامية» والقضاء هو الفيصل

«العمل السعودية» تجري مراجعة شاملة لأوضاع سوق العمالة المنزلية

بوادر أزمة بين «العمل» السعودية ومكاتب الاستقدام بسبب رسوم العمالة

«الشورى السعودي» يوافق على استقدام العمالة المنزلية عبر مكاتب دول الخليج

30% من مكاتب الاستقدام الجديدة تغادر السوق السعودية

السعودية: عقد خليجي «موحد» لاستقدام «العمالة المنزلية»

مسؤول إندونيسي يوضح سبب وقف إرسال العمالة إلى السعودية

وزير العمل السعودي: لا فرق في تكاليف استقدام العمالة بين المملكة وبقية دول الخليج

بنغلاديش: نريد معاملة عمالتنا المنزلية في السعودية كـ«موظفين» بهذه الشروط

مكاتب الاستقدام السعودية: وزارة «العمل» سلمت المواطن للسماسرة وتجار الشنطة

عضو شورى سعودي: كلام وزير العمل عن فارق تكاليف استقدام العمالة «غير دقيق»

الأسبوع المقبل.. لقاء بين وزارة العمل السعودية ومكاتب الاستقدام لحل الأزمة

كيف نحرر سوق العمل السعودية؟

العمل السعودية تبحث خيارات جديدة تتيح المرونة في آليات استقدام العمالة المنزلية

بنغلاديش تعلن وصول 20 ألف عاملة منزلية إلى السعودية

«العمل» السعودية تعيد 4 ملايين ريال لعملاء لدى مكاتب استقدام مخالفة