العمل السعودية تبحث خيارات جديدة تتيح المرونة في آليات استقدام العمالة المنزلية

الاثنين 25 يناير 2016 09:01 ص

أكدت وزارة العمل السعودية متابعتها المستمرة لملف استقدام العمالة المنزلية من خلال عقد اجتماعات ثنائية متواصلة مع الدول الصديقة التي وقعت السعودية معها اتفاقيات سابقة لاستقدام العمالة سعيا إلى إيجاد خيارات واسعة ومتاحة تتيح المرونة في آليات الاستقدام.

وكانت المملكة قد وقعت 10 اتفاقيات لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية من الفلبين والهند وسيرلانكا وإندونيسيا وفيتنام ونيبال والنيجر وجيبوتي وبنجلاديش وتشاد.

وأوضح مدير عام إدارة العلاقات الدولية «محمد الشارخ» أن الوزارة تعمل على تنويع الخيارات في مجال آليات إرسال العمالة المنزلية إلى المملكة بهدف توسيع الخيارات أمام الراغبين باستقدام العمالة المنزلية، وزيادة التنافسية في سوق العمالة المنزلية لضمان تطوير السوق وضبطه بما يلبي الطلب المتزايد على العمالة المنزلية النسائية.

وأشار إلى أن وزارة العمل وضعت ملف العمالة المنزلية من أولوياتها وتابعت باهتمام تطورات هذا الملف وما تضمنه من التحديات سعيا منها لتطوير إجراءات الاستقدام وضبط تكاليفه وحرصا من الوزارة على استقرار سوق العمالة المنزلية وتطوير الخدمات التي تقدم للمواطن بما يضمن حصوله على الخدمة المناسبة بالمدة والتكلفة المناسبة حيث اتخذت الوزارة عددا من الإجراءات وأصدرت عددا من القرارات لتسهم بإذن في تحسين خدمات استقدام العمالة المنزلية بشكل عام والعمالة المنزلية النسائية بشكل خاص.

وأبان أن الاتفاقيات الموقعة مع الدول المرسلة تأتي في المقام الأول لحفظ العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل، وضبط وتنظيم أعمال وممارسات مكاتب وشركات الاستقدام في كلا البلدين.

ونوه مدير عام إدارة العلاقات الدولية أن الاتفاقيات اشتملت على عدد من الاشتراطات لقبول العمالة الوافدة وهي «أن يتم تأهيل العمالة، وأن لا تكون ممن قيد في حقها إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية وأن تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة وموثوقة إلى جانب الالتزام بالأنظمة والتعاليم المطبقة في المملكة واحترام العادات والتقاليد.

كما تضمنت الاتفاقية التزام صاحب العمل بإبرام عقد عمل يحدد فيه كافة الحقوق والواجبات وتوفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي وتمكينه من الحصول على فترات راحة كافية وتذكرة سفر لبلاده كل عامين.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالة الأنباء السعودية (واس)

  كلمات مفتاحية

السعودية وزارة العمل العمالة المنزلية النساء

«العمل السعودية»: إيقاف العمالة الإندونيسية مستمر.. والنيبالية قيد البحث

«الشورى السعودي» يقر مشروع اتفاق مع إندونيسيا لتوظيف العمالة المنزلية

«العمل» السعودية تنفي مسؤوليتها عن تعثر استقدام العمالة المنزلية

«العمل السعودية» تجري مراجعة شاملة لأوضاع سوق العمالة المنزلية

«الشورى السعودي» يبحث اتفاقا لاستقدام العمالة المنزلية من فيتنام

«الشورى السعودي» يوافق على استقدام العمالة المنزلية من النيجر وجيبوتي

مسؤول سعودي: هروب 30 ألف عاملة منزلية في المملكة خلال 2015

السعودية توافق على استقدام العمالة المنزلية الصومالية وبدء الإجراءات في فبراير

«العمل السعودية» توقف 155 منشأة عن الاستقدام وتلغي 4 آلاف تأشيرة غير نظامية

بسبب العمالة المنزلية.. عضو بـ«الشورى السعودي» لوزير العمل: قدم استقالتك وفرحنا

«العمل السعودية» تدرس السماح لمكاتب الاستقدام بـ«تأجير» العمالة المنزلية

لجنة من 3 وزارات سعودية لبحث أزمة «العمالة المنزلية»

«العمل» السعودية و«الأمن العام» يتفقان على ملاحقة تجار العمالة المنزلية المخالفة

جيبوتي توقف تأشيرات العمالة النسائية إلى السعودية بشكل كامل