مسؤول سعودي: هروب 30 ألف عاملة منزلية في المملكة خلال 2015

الثلاثاء 26 يناير 2016 06:01 ص

كشف مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية، أن عام 2015 شهد تسجيل هروب أكثر من 30 ألف عاملة منزلية من جنسيات مختلفة، 80% منهن عاملات من دول إفريقية.

وفي تصريحات لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، أوضح المسؤول، الذي فضل عدم نشر اسمه، أن هناك انخفاضا في عدد العمال والعاملات الهاربين مقارنة بالأعوام الثلاثة الماضية، مؤكدا وقف الاستقدام من بعض الدولة التي تشتهر عمالتها بالهروب، وفتح المجال أمام العمالة الرجالية ونقل خدماتها في المنشآت المخالفة، أسهما في خفض العدد عن السنوات الماضية.

وأكد أن أسباب هروب العاملات المنزليات في السعودية يعود إلى وجود أشخاص من بعض ضعاف النفوس يساندونهن ويستقطبونهن بهدف تشغيلهن بالأجر اليومي بمبالغ كبيرة تصل إلى أربعة آلاف ريال في الشهر، خاصة في بعض المناطق كالرياض وجدة والمنطقة الشرقية.

من جهتهم، طالب عدد من مسؤولي مكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية، الجهات ذات الاختصاص، بتطبيق قوانين رادعة على العمالة المنزلية الهاربة، يتم تنفيذها في حال الإخلال بالعقد من قبل العاملة.

وأكدوا أن هروب العمالة المنزلية تسبب في تكبد الأسر السعودية مبالغ ضخمة بسبب تلاعب كبير من قبل العمالة المنزلية مع بعض مكاتب الاستقدام في بلادهم، حيث أنه بعد أقل من خمسة أشهر تهرب العاملة وتعمل في منطقة أخرى داخل المملكة، وبعد فترة تصل إلى خمس سنوات تقوم بتسليم نفسها للجهات المسؤولة لترحيلها إلى بلدها.

وبينوا أن حاجة الأسر السعودية للعاملات أسهمت بشكل كبير في الهروب والعمل لدى الغير برواتب تصل إلى سبعة آلاف ريال في الشهر، خاصة في شهر رمضان وأيام الدراسة، كون كثيرا من الأمهات السعوديات موظفات في القطاعين العام والخاص، ووجود العاملة في المنزل مطلب ضروري مهما بلغ الراتب.

وقالوا إن أكثر من 70% من الأسر السعودية أصبحت تفضل استئجار العاملات المنزليات من قبل بعض الشركات المتخصصة في الاستقدام، مقابل راتب شهري لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال، شاملا الفحص الطبي والإقامة، إضافة إلى إيجاد بديلة للعاملة في حالة المرض أو رفض العمل خلال مدة لا تتجاوز يومين، معترفين بغلاء رواتب العاملات المنزليات مقارنة بقيمة الاستقدام، خاصة أن راتب العاملة المنزلية لا يتجاوز ألف ريال.

1 دولار أمريكي = 3.7507 ريال سعودي

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

العمالة المنزلية السعودية هروب مكاتب الاستقدام

«الشورى السعودي» يوافق على استقدام العمالة المنزلية من النيجر وجيبوتي

العمل السعودية تبحث خيارات جديدة تتيح المرونة في آليات استقدام العمالة المنزلية

الترخيص لـ49 مكتب استقدام عمالة منزلية بالسعودية

«الشورى السعودي» يقر مشروع اتفاق مع إندونيسيا لتوظيف العمالة المنزلية

تكاليف استقدام العمالة المنزلية في السعودية الأعلى خليجيا بـ 120%

«رايتس ووتش»: خطوات سعودية إيجابية نحو العمالة الأجنبية لكنها لم تشمل «المنزلية»

مكاتب الاستقدام: تضرر آلاف الأسر السعودية بعد إيقاف أوغندا إرسال عاملاتها للمملكة