بنغلاديش تعلن وصول 20 ألف عاملة منزلية إلى السعودية

الخميس 28 يناير 2016 08:01 ص

كشف «غلام موشي» سفير دولة بنغلاديش لدى السعودية، أن عدد التأشيرات التي صدرت حتى الآن نحو 20 ألف عاملة محلية (خاصة بالخادمات المنزليات)، حيث وصلن جميعهن إلى المملكة، كما أنه تم إصدار أكثر من 35 ألف تأشيرة لعدد من العمالة الراغبة في العمل في السعودية، مشيرا إلى أن هؤلاء سيصلون إلى المملكة قريبا.

وقال السفير في حديثه لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، إن إجمالي عدد عمالة بلاده في المملكة يصل إلى 1.3 مليون عامل، مؤكدا رغبة بلاده في تعزيز التعاون العمالي مع السعودية وخصوصا في المجال الصناعي والخدمي.

وأوضح أن استقدام العمالة المنزلية يمر بمجموعة عراقيل من الجانبين السعودي والبنغلاديشي، وخصوصا فيما يتعلق برواتب العمالة والتأهيل قبل الاستقدام، ولكنه استدرك قائلا: «على الرغم من الصعوبات هناك 20 ألف عاملة منزلية تم استقدامهن من بنغلاديش خلال 6 أشهر فقط، إضافة إلى 10 آلاف من العمالة الرجالية للقطاعات المختلفة».

وتحدث «موشي» حول نتائج اجتماع الدكتور «مفرح الحقباني» وزير العمل و«نور الإسلام» وزير الرعاية والتوظيف لما وراء البحار في حكومة بنغلاديش، الذي عقد بتاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حيث توصل الطرفان إلى صيغة تفاهمية فيما يتعلق بتوظيف واستقدام العمالة من بنجلاديش بما في ذلك الخادمات المنزليات.

كما وافق الجانب السعودي على توظيف عاملات المنازل من بنغلاديش، فضلا عن ذلك من المهنيين مثل، الأطباء والمهندسين وأساتذة الجامعات، كما وافق الطرفان على زيادة المعروض في سوق العمالة المنزلية خصوصا العمالة المدربة لمواجهة الطلب المتزايد عليها.

وبين سفير دولة بنغلاديش لدى المملكة، استعداد ورغبة الجانبين في التعاون في تنمية الموارد البشرية والتوظيف من أجل المنفعة المتبادلة، وتوفير عمالة مدربة أكثر تأهيلا للعمل في السوق السعودية، مؤكدا اتفاق الجانبين على تشكيل لجنة فنية مشتركة لحل القضايا المتعلقة بالتوظيف وتنمية الموارد البشرية.

وحول المبادرات المهمة التي طرحت في هذا الاجتماع الإيجابي أفاد سفير بنغلاديش طرح مبادرات عدة منها «مشروع تدريب العاملة القادمة من بنغلاديش للعمل في السعودية قبل السفر إلى السعودية»، حيث تم اتخاذ تدابير لتحسين قطاع القوى العاملة في البلاد وتهيئة المزيد من العمال للقدوم ليس فقط في مجال العمالة المنزلية لتمتد إلى المهنيين كالأطباء والمهندسين والممرضات من بنغلاديش.

وأوضح السفير، أن الوزير البنغلاديشي أكد منح العاملين في كل القطاعات تدريبا لمدة شهر في مجال اللغة والثقافة العامة للبيئة هناك وأيضا تعليم المهارات الأساسية للخادمات قبل مغادرتهن، لافتا إلى أن هذا الأمر جاء بناء على طلب وزير العمل السعودي بضرورة تسهيل التدريب للعاملات المنزليات من قبل مستثمرين أو من شركات عاملة في هذا المجال.

وأردف بأن الوزير البنغلاديشي أكد على أن بلاده توفر مساحة مخصصة لهذا النوع من التدريب وخصوصا في مراكز التدريب التقني الموجودة في البلاد.

وبين «غلام موشي»، أن الطرفين وافقا على تشكيل لجنة فنية مشتركة لإيجاد حلول للمعوقات التي تواجه توظيف العمالة وكذلك تطوير برامج الموارد البشرية.

وحول معرفة الأرقام المتوقع استقدامها للعمالة قال السفير: «حقيقة لا أستطيع التزويد بالأرقام المتوقعة لاستقدام هذه العمالة، فقد تم خلال الزيارة الأخيرة للوزير البنغلاديشي الاتفاق على أن يتم السماح لاستقدام المزيد من العمال الذكور، منهم أقارب الخادمات بحيث يتم تشجيع الناس على المجيء والقدوم إلى المملكة، ومنذ ذلك الحين، بدأت حكومة بنجلاديش التركيز على مجال التدريب قبل إرسال أية عاملة، وقد يستغرق هذا الأمر بضعة أشهر لتدفق العمالة من بنغلاديش إلى السعودية».

وتابع: «سيكون الوضع مفيدا جدا لو قامت شركات التوظيف الكبرى في السعودية بإنشاء معهد للتدريب في بنجلادش، وهذا التحرك يعد مكسبا للطرفين العمالة المرسلة من بنجلادش إلى السعودية وكذلك في الوقت نفسه شركات التوظيف العاملة في السعودية».

  كلمات مفتاحية

السعودية بنغلاديش العمالة المنزلية سفير بنغلاديش

«العمل» السعودية تنفي مسؤوليتها عن تعثر استقدام العمالة المنزلية

«الشورى السعودي» يوافق على استقدام العمالة المنزلية عبر مكاتب دول الخليج

السعودية: 7 آلاف ريال لاستقدام العمالة من بنجلاديش والنيجر .. والراتب 800 ريال فقط

السعودية تستقبل 10 آلاف عامل بنجلاديشي سنويا .. وجدل حول «الراتب»

العمل السعودية تعيد فتح الاستقدام لجميع المهن من بنجلاديش

بنغلاديش تبحث إرسال العاملة المنزلية للسعودية مع مرافق من أسرتها

السعودية تعيد 50% من العاملات البنغلاديشيات لبلادهن.. لماذا؟