السعودية تعيد 50% من العاملات البنغلاديشيات لبلادهن.. لماذا؟

الاثنين 23 مايو 2016 01:05 ص

أعادت مكاتب الاستقدام السعودية 50% من العاملات المنزليات البنغلاديشيات إلى بلادهن منذ بداية فتح الاستقدام من بنغلاديش، مرجعة ذلك لـ 4 أسباب أهمها رفض العاملات للعمل، إلى جانب اختلاف العادات والتقاليد بالمملكة واللغة وضعف تدريبهن وتأهيلهن للعمل بالمملكة.

وأشار عدد من أصحاب المكاتب إلى أنه يتم إعطاء العميل مدة 3 أشهر لتجربة العاملة ومدى إنجازها للعمل الذي يوكل إليها، وفي حال عدم ثبوت كفاءتها خلال تلك الفترة يتم ردها للمكتب مع إرفاقه إشعارا يحصل عليه من السفارة متضمنا أسباب الرد، ومن ثم يقوم المكتب بتسليمها للسفارة لتتولى إعادتها.

وأكد «حسين الحارثي» صاحب مكتب استقدام أنه تم رد 50% من العاملات البنغلاديشيات القادمات للمملكة والتي تقدر عددهن بنحو 40 ألف عاملة منذ بداية فتح الاستقدام من بنغلاديش.

وقال: «إن سبب رد العاملات يعود إلى رفض العاملة للعمل وضعف تأهيلها في بنغلاديش وعدم تأقلمها مع طبيعة المملكة»، مضيفاً: «إنه في حال رد العاملة من قبل العميل يتطلب منه إحضار ورقة من السفارة توضح سبب رده لها.

فيما قدر «علي العمري» صاحب مكتب استقدام عدد التأشيرات الصادرة للاستقدام منذ بداية فتح الاستقدام من بنغلاديش بـ 150 ألف تأشيرة، مشيرا إلى أن نسبة ما تم رده ممن قدمن للمملكة تتراوح ما بين 30% – 40% وذلك لرفضهن العمل وعدم تدريبهن وتأهيلهن بالإضافة إلى اختلاف العادات والتقاليد بين البلدين.

مراكز تدريب حكومية

من جانبه، كشف مصدر مسؤول بالقنصلية العامة البنغلاديشية أن حكومة بلاده تعتزم إنشاء مراكز حكومية لتدريب وتأهيل العاملات المنزليات قبل إرسالهن للعمل مراعين العادات والتقاليد بالمملكة، بدلاً من المراكز الحالية التي تهدف إلى الربح المالي.

وأضاف: «إن هناك أعدادا كبيرة من العاملات اللاتي تم إعادتهن لبنغلاديش لرفضهن للعمل لدى المكفول مما أسهم بتخوف العاملات من العمل بالمملكة واشتراطهن بمرافقة أحد أفراد الأسرة لها».

وفي السياق ذاته، وصف القائم بالأعمال في السفارة الأفغانية في الرياض، «نبي نبيل»، رؤية المملكة 2030 بالانطلاقة الجديدة لتحقيق التنمية المستمرة في هذه البلاد، لافتا إلى أن كابل ترحب بالاستثمارات السعودية في الكثير من الفرص الموجودة في أفغانستان.

وكشف «نبيل»، في تصريح لـ«الإخبارية نت»، أن وفدا أفغانيا رفيعا زار المملكة قبل عدة أيام، والتقى بالمسؤولين السعوديين، وناقشوا العلاقات الثنائية وفرص التعاون بين الجانبين، مؤكدا أن هناك رغبة جادة لدى كابل في توسيع العلاقات مع الرياض في كافة المجالات.

استقدام العمالة

وأوضح أن اللقاءات الأخيرة للوفد الأفغاني تضمنت لقاء مع المسؤولين في وزارة العمل والتنمية بالمملكة، التي رحبت بدورها ببدء تنفيذ الاتفاقية الموقعة مع أفغانستان بخصوص استقدام العمالة، مشيدا بروح التعاون الموجودة لدى المسؤولين السعوديين في مختلف الوزارات.

منح دراسية

كما بين القائم بالأعمال في السفارة أن وزير التعليم العالي الأفغاني سيزور المملكة الأربعاء القادم ليشهد توقيع الاتفاقية مع نظيره السعودي، وأن وزارة التعليم السعودية وافقت على تخصيص أكثر من 300 منحة دراسية في مختلف التخصصات ومراحل الدراسات العليا للطلبة ح، مثمنا دعم المملكة لبلاده طيلة السنوات الماضية.

  كلمات مفتاحية

بنغلاديش عاملات بنغلاديشيات السعودية استقدام العمالة

بنغلاديش تعيد عمالتها إلى السعودية بعد انقطاع 8 سنوات .. والمنع الإندونيسي مستمر

بنغلاديش تبحث إرسال العاملة المنزلية للسعودية مع مرافق من أسرتها

«الشورى» السعودي يرفض اتفاقية استقدام العمالة من بنغلاديش

بنغلاديش تعلن وصول 20 ألف عاملة منزلية إلى السعودية

بنغلاديش: نريد معاملة عمالتنا المنزلية في السعودية كـ«موظفين» بهذه الشروط

السعودية وبنغلاديش توقعان اتفاقية في مجال التنسيق السياسي

«رايتس ووتش»: انتهاكات مروعة بحق عاملات المنازل في الخليج

«الداخلية» الكويتية: وقف استقدام العمالة البنغلاديشية