الإمارات الأولى عربيا في استهلاك الفرد للدواء

الخميس 31 ديسمبر 2015 09:12 ص

شدد رئيس لجنة الشؤون الطبية والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي، «محمد اليماحي» على ضرورة مراقبة آلية صرف الأدوية في المستشفيات الخاصة ومتابعتها.

وأشار إلى دراسة محلية تم عرضها في مناقشات المجلس أكدت أن الإمارات تتصدر قائمة الدول العربية من حيث استهلاك الفرد للدواء سنويا، إذ يبلغ متوسط استهلاك الفرد في دول الخليج العربي سنويا حوالي 52 دولارا، وينخفض ليصل في الدول العربية إلى 3.20 دولار سنويا، بينما يصل متوسط استهلاك الفرد للدواء في الإمارات إلى نحو 80 دولار.

ونقل موقع «24»، الإماراتي عن «اليماحي»، قوله: «تعمل الحكومة على توفير مخصصات مالية ضخمة لكل مواطن لتغطية نفقات علاجه السنوية الأمر الذي يؤدي إلى تلاعب بعض المستشفيات والصيدليات الخاصة، إذ يستغل بعض الأطباء في المستشفيات الخاصة وجود تأمين صحي لدى المريض في المبالغة في صرف أنواع وكميات الدواء وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وغير اللازمة للمرضى، هدفاً في تحقيق أكبر نسبة ربح ممكنه تحديداً إذ ما كانت الصيدلية التي ستصرف منها الأدوية تابعة لنفس المستشفى».

وتابع «اليماحي»: «سيتم مناقشة ظاهرة المبالغة في صرف الأدوية مع الجهات المختصة وطرحها للنقاش والمعالجة في جلسات المجلس الوطني القادمة، إذ أن المبالغة في صرف الأدوية ولفترات طويلة يكبد شركات التأمين مبالغ طائلة ويزيد من الأعباء المالية على الحكومة».

  كلمات مفتاحية

الإمارات استهلاك الدواء الدول العربية دول الخليج

الإمارات.. ارتفاع أصول المصارف 6.1% لتصل إلى 2.446 تريليون درهم

السعودية تحصد 5 مراكز في قائمة أفضل المستشفيات العربية ولا مكان للكويت

توقعات بارتفاع إيرادات السياحة العلاجية في دبي إلي 2.6 مليار درهم في 2020

«وحدوا سعر الدواء» حملة للمطالبة بتفعيل التسعيرة الخليجية الموحدة

الإمارات تستورد كميات قياسية من السكر في 2015