المرأة السعودية تغيب في 5 مناطق .. وتمثيلها في «المجالس البلدية» 1%

الجمعة 1 يناير 2016 08:01 ص

خلت قوائم أعضاء المجالس البلدية السعودية المُنتخبين والمعيّنين من الأسماء النسائية في مناطق القصيم، وعسير، والباحة، ونجران، والحدود الشمالية، في الوقت الذي أسهم تعيين بعض الأسماء في ارتفاع أعدادهن على مستوى المجالس من 21 سيدة فزن بالمقاعد من طريق الانتخاب إلى 38 سيدة بعد قرار تعيين 17 سيدة أخريات.

وتضمنت «المجالس» تمثيلاً محدوداً جداً لمشاركة النساء المعينات، التي لم تتجاوز في بعض المناطق 1% من أعضاء المجلس. وعكس الإعلان حجم مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية التي شاركت للمرة الأولى ناخبة ومرشحة، إذ أظهرت إحصاءات رسمية كشفت عنها اللجنة العامة للانتخابات أن مشاركة المرأة لم تتجاوز 20%.

الرياض

وشملت المناطق، التي تم تعيين سيدات فيها، منطقة الرياض التي شهدت تعيين سيدتين، هما: «شماء الجديعي» في محافظة «ثادق»، التي انضمت إلى زميلتها المُنتخبة «أمل الصقر»، و«موضي القحطاني» في بلدة «الهياثم» لتصبح بجانب زميلتها المُنتخبة «عفاف القحطاني»، ليرتفع بذلك عدد النساء في المجالس البلدية على مستوى منطقة الرياض إلى 6، بعد انتخاب كل من «هدى الجريسي» و«جواهر الصالح» اللتين فازتا بالانتخابات في مدينة الرياض.

مكة المكرمة

وشمل التعيين البلدي منطقة مكة المكرمة، إذ تم تعيين «عبير برهيمن أحمد»، و«نزهة الجابري»، إضافة إلى «تعيين مريم العتيبي» في بلدية «مدركة» لتنضم إلى زميلتها سالمة العتيبي المُنتخبة عن البلدية ذاتها، وفي منطقة المدينة المنورة تم تعيين «تيمان عزام»، و«إيناس طه»، إلى جانب تعيين «تهاني الرشيدي» في بلدية «العشاش»، بجانب زميلتها «نوير الرشيدي» التي فازت بالانتخاب.

جدة

وخلت محافظة جدة والمحافظات التابعة لها من تعيين سيدات ضمن أعضاء المجالس البلدية، إذ انحصر وجود السيدات بمن تم إعلان فوزهن بالانتخابات سابقاً، وهن: «لمى السليمان»، و«رشا حفظي»، كما خلت محافظة الطائف والمحافظات التابعة لها من أسماء سيدات في قوائم المجالس البلدية التابعة لها، سواء بالانتخاب أم بالتعيين.

تبوك

وشهدت منطقة تبوك تعيين سيدتين في البلديات الفرعية التابعة لها، هما: «وفاء الحداد» عن بلدية «البدع» لتصبح بجانب زميلتها المُنتخبة منى الحواطي، وتعيين موضي الشراري في بلدية «قلبية» التي فازت فيها سابقاً «فضيلة العطوي»، أما في منطقة حائل فتم تعيين «أمل العنزي» بجانب زميلتها المُنتخبة «بقشة العنزي»، وفي منطقة الجوف تم تعيين «هيفاء الهذلول»، لتصبح السيدة الثانية في المجلس بعد حصول «هنوف الحازمي» على العضوية بالانتخاب.

غياب النساء

وغابت النساء عن الانتخاب والتعيين في مناطق عسير والباحة ونجران، في الوقت الذي عينت فيه «رحاب مسلم» بعد فوز زميلتها «عيشة بكري» بالانتخاب، وفي المنطقة الشرقية حظيت المجالس البلدية في محافظة «القطيف» بتعيين «دينا الجبر»، و«سمية السليمان»، و«عرفات الماجد»، مع فوز بالانتخاب لـ«خضراء مبارك»، أما في مجلس بلدي «القليب» فتم تعيين «مشاعل بنت خثلين» لتصبح السيدة الثانية بعد حصول «لجعة بنت خثلين» على عضوية المجلس بالانتخاب، في حين خلت قوائم المجالس البلدية التابعة لمحافظة الأحساء من أسماء نساء مُعينات، إذ اقتصر وجودهن على سيدتين حصلن على كرسي العضوية بالانتخاب، وهما: «معصومة الرضا»، و«سناء الحمام».

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية الانتخابات البلدية المجالس البلدية المرأة الرياض أعضاء المجالس البلدية

سعوديات يتوقعن مستقبل أفضل للمرأة بعد الانتخابات البلدية

«الاتحاد الأوروبي»: فوز سعوديات في الانتخابات البلدية دليل على تطور المملكة

المرأة السعودية وخطوة رمزية واعدة

التواصل مع الجمهور.. التحدي الأكبر للفائزات في البلديات السعودية

«ما عندنا حريم للترشيح» ينشط على تويتر السعودية عشية الانتخابات البلدية

«بن سلمان»: المرأة السعودية لا تزال تحجم عن العمل والإصلاح الاجتماعي يستغرق وقتا

رفض عضوتين الاجتماع خلف الزجاج في مجلس بلدي جدة يجدد الجدل حول الاختلاط

تهديدات بالقتل لعضوتين بـ«بلدي جدة» لمشاركتهن الاجتماعات مع الرجال

العمل السعودية: تأنيث وظائف الصيدليات متاح دون إلزام

السعودية.. «السليمان» تنفي استقالتها من المجلس البلدي على خلفية أزمة الاختلاط

في سوق العمل الخليجي.. المرأة غائبة عن مواقع القيادة الرئيسية

مغردون يرفضون وصف المرأة السعودية بـ«كيس فحم».. والكاتب: لم أقصد

السعودية: تعديلات تسمح للمرأة باستصدار جواز سفرها دون موافقة ولي الأمر

«المنيع»: عضوية المرأة السعودية بـ«كبار العلماء» جائزة.. والعباءة الملونة مباحة

«ناهد طاهر».. أول سعودية تتولى منصبا إداريا مصرفيا

«الشورى» السعودي يقر فصل العضوات عن الأعضاء بالمجالس البلدية

5 أصوات تحول بين وصول السعوديات للمجالس البلدية بنسبة 30%