مسؤولون أمريكيون: حل الخلافات مع إيران بشأن الاتفاق النووي قد يستغرق أسابيع

السبت 27 أغسطس 2022 08:54 ص

أفاد مسؤولون أمريكيون، السبت، بأن حل الخلافات بين واشنطن وطهران بشأن الاتفاق النووي قد يستغرق أسابيع.

وذكر المسؤولون أن "العقبات أمام التوصل إلى اتفاق نووي لا تزال قائم"، وأوضحوا أن "التجاذبات مستمرة بشأن تحقيق المراقبين الدوليين في الأنشطة النووية السابقة لإيران"، حسبما نقلت وكالة "بلومبرج".

وتوقعت المصادر ذاتها حدوث اختراق وشيك مع استجابة واشنطن وطهران لاقتراح الاتحاد الأوروبي النهائي، الذي من شأنه تخفيف العقوبات عن الاقتصاد الإيراني مقابل تقليص طهران برنامجها النووي المتقدم.

وكان مسؤولون أمريكيون قد أكدوا أن طهران تنازلت عن بعض شروطها، وبينها شطب الحرس الثوري من لائحة الإرهاب الأمريكية، بيد أن إيران لا تزال متمسكة بمطالب بينها أن تغلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية ملف مواقع غير معلنة يشتبه بأنها شهدت أنشطة نووية كشرط للتوصل لاتفاق.

كما تؤكد إيران ضرورة الحصول على ضمانات بتحقيق فوائد اقتصادية كاملة من الاتفاق النووي، خصوصا في مجال رفع العقوبات، وعدم تكرار الانسحاب الأمريكي منه.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" إنه "يمكن التوصل إلى حل في الملف النووي وتحقيق الاتفاق إذا تحلت واشنطن بالواقعية".

وأضاف الوزير الإيراني، في تصريحات أدلى بها أمس الجمعة في زنجبار بتنزانيا، أن بلاده بذلت جهودا مضنية من أجل رفع العقوبات، مشيرا إلى أن الأمور في المراحل النهائية لتحقيق ذلك.

وفي السياق، قال مستشار الوفد الإيراني المفاوض في فيينا "محمد مرندي" إن "التقدم النووي السريع لإيران والبنية التحتية الجديدة للتخصيب سيتم الحفاظ عليها كضمانات متأصلة"، مضيفا: "يمكن لإيران أن تعود إلى طبيعتها بسرعة بهذه الضمانات إذا انتهكت الولايات المتحدة الصفقة أو تركتها".

من جهته، اعتبر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الجمعة، أن "الكرة في ملعب الإيرانيين" بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وفرنسا من الدول الست (ألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والولايات المتحدة) الأطراف مع إيران في الاتفاق النووي المبرم عام 2015 الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان-بيير" قد قالت إن "الولايات المتحدة وحلفاءها مستعدون لجميع السيناريوهات سواء تحققت العودة المتبادلة للاتفاق أم لا".

وفي الأثناء، ذكر البيت الأبيض، في بيان، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" ناقش الجمعة في واشنطن مع وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس" التزام الولايات المتحدة بضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي والحاجة إلى مواجهة ما وصفه بتهديداتها.

وأضاف البيت الأبيض أن "سوليفان" شدد على التزام الرئيس "جو بايدن" بأمن إسرائيل، مشيرا إلى أن المسؤول الأمريكي والإسرائيلي تبادلا وجهات النظر حول كيفية تعميق الشراكة الأمنية بين الجانبين، بما في ذلك التعاون الإقليمي والتنسيق.

يذكر أن طهران أعلنت، مطلع الأسبوع الماضي، تقديم "رد خطي" على النص الأوروبي تضمن "مقترحات نهائية" من قبلها، أما واشنطن فسلّمت الأوروبيين ردها الأربعاء، غداة تأكيد مسؤول أمريكي أن إيران قدمت "تنازلات" في المباحثات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران الاتفاق النووي

أكسيوس: تضاؤل قلق الإسرائيليين بشأن رد واشنطن على الاتفاق النووي

الاتفاق النووي.. خلافات مستمرة وأصوات إيرانية تنادي بالتأجيل

تحليل: 3 أطراف مستفيدة من إحياء الاتفاق النووي مع إيران

طهران تدرس الرد الأمريكي على مسودة الاتفاق النووي حتى نهاية الأسبوع

تحقيقات الطاقة الذرية ترجئ التوصل لاتفاق حول نووي إيران.. و4 سيناريوهات محتملة