تقرير: السعوديات يملكن 45% من الشركات الناشئة بالمملكة

الأحد 28 أغسطس 2022 08:33 م

أفاد تقرير سعودي رسمي، يوم الأحد، بأن النساء يملكن 45% من المنشآت الناشئة في المملكة.

ووفق تقرير أصدرته الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت)، فإن نسبة المنشآت التي تملكها سيدات بلغت 45% من إجمالي أصحاب الشركات الناشئة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، وهو ما يمثل ضعف النسبة التي تحققت في عام 2017.

وذكر التقرير أن "هذه الزيادة تأتي نتيجة لتمكين المرأة في عالم ريادة الأعمال والذي يضمن تعزيز المزايا التنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال برامج تطوير المهارات ودمج التقنيات في العمليات التجارية".

وفي السياق، أفاد التقرير بوصول عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة إلى 892 ألفاً و63 منشأة، حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، بارتفاعٍ قدره 25.6% مقارنة بالربع الأخير من العام 2021.

وذكر التقرير أن قطاع الأغذية والمشروبات حصل على أكبر نسبة تمويل استثماري بالنصف الأول من العام الجاري، بلغت نحو 178 مليون دولار.

وأشار إلى نمو التمويل الاستثماري الذي حصلت عليه الشركات السعودية الناشئة بنسبة 244% ليصل إلى 2.19 مليار ريال (580 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2022 على أساس سنوي.

واتجهت السعودية في السنوات الأخيرة، إلى تعزيز ريادة الأعمال على أراضيها والاستثمارات الأجنبية، في إطار استراتيجيتها لتنويع الاقتصاد.

ووصلت مساهمة القطاع غير النفطي بالمملكة في الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 60.2%، حسب بيانات هيئة الإحصاء السعودية لعام 2021 الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية النساء السعوديات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المنشآت السعودية

مشاركة السعوديات في سوق العمل تتجاوز 30%

انخفاض نسبة البطالة لدى السعوديين والسعوديات بنهاية الربع الأول من 2022

ريادة لبيئة الشركات الناشئة.. قفزة سعودية كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية

بعد ساويرس.. هل يجب أن تقلق مصر من هجرة الشركات الناشئة للسعودية؟