مصر.. غضب بعد أنباء تدمير السلطات لحدائق أنطونيادس بالإسكندرية

الاثنين 29 أغسطس 2022 03:41 م

عبّر مصريون عن غضبهم مما وصفوه بالتدمير الذي يجري حاليا بحق واحدة من أقدم الحدائق التاريخية، الواقعة في محافظة الإسكندرية، والتي من المفترض أن يتم المحافظة عليها باعتبارها كنزا أثريا.

وتداول ناشطون وصحفيون عبر مواقع التواصل، مقطعا قالوا إنه لعمليات هدم تجري في "حديقة أنطونيادس" بالإسكندرية، وأشاروا إلى تقطيع أشجارها وعمليات تجريف تجري بداخلها، مشيرين إلى أن الجيش تسلم المكان قبل نحو أسبوعين.

وتندر البعض حول إقدام رئيس البلاد "عبدالفتاح السيسي" على محو الحديقة وتدميرها، بينما تستعد مصر لاستضافة قمة المناخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

من جانبها، نفت مديرة الحديقة "بدرية حسن" أنباء قطع الأشجار أو تدمير المكان، زاعمة أن ما يجري هو "عملية تطوير شاملة للحديقة ضمن خطة موضوعة مسبقا".

وقالت إن ما يتم في الأشجار هو عمليات تقليم وتهذيب من أجل نموها مجددا، مضيفة أنه يجري بناء أسوار جديدة للحديقة بسبب تهالك الأسوار القديمة، والحفاظ على التماثيل والنباتات النادرة ومحتويات الحديقة التاريخية.

وحدائق أنطونيادس، يرجع بعض المؤرخون تاريخ إنشائها إلى الفترة "البطلمية" في مصر، وهي أقدم حدائق مدينة الإسكندرية، وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان علي مستوى العالم.

وفي القرن التاسع عشر، كانت الحديقة ملكا لأحد الأثرياء اليونانين، وكانت تعرف باسمه "حدائق باستيريه"، حتى تملكها "محمد علي" وأقام قصرا له بها.

وتوجد بالحديقة مجموعة مميزة من التماثيل الرخامية النادرة الكاملة الحجم لشخصيات أسطورية وتاريخية، منها تماثيل "فينوس" آلهة الجمال، وهي تحمل مرآة كبيرة تعكس أشعة الشمس في الصباح تجاه نوافذ القصر الجنوبية، وأيضا تماثيل تمثل الفصول الأربعة، إضافة لأسود مصنوعة من المرمر.

وفي فترة التسعينيات، كانت الحديقة تستضيف حفلات "ليالي التليفزيون"، وحفلات العيد القومي للإسكندرية.

يذكر أن غضبا مشابها ثار في منتصف 2019، بسبب بدء السلطات حملة لإزالة أشجار وتدمير منطقة المنتزه التاريخية بالإسكندرية أيضا، وهي المنطقة التي تم إنشاؤها على البحر عام 1850 في عهد الخديوي "عباس الثاني".

وبالفعل، مضت السلطات في عمليات تجريف المنطقة التي تضم مئات الأشجار والمرزوعات النادرة والمباني الفخمة الأثرية، ليتم تشييد مبان إسمنتية مكانها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تدمير حدائق أنطونيادس حدائق أنطونيادس الإسكندرية الجيش المصري

مصر.. سور حديدي على كورنيش الإسكندرية يثير تندر مغردين

مصر.. بدء إزالة الحديقة الدولية لإنشاء تجمع للمطاعم والكافيهات

رغم الأزمة الاقتصادية.. السيسي يناقش إنشاء مدينة وسط البحر المتوسط

كاتبة مصرية تسلط الضوء على تدمير الحدائق والأحياء التاريخية بعهد السيسي (صور)