طهران: تعامل البحرين الأمني مع المطالب الشعبية المشروعة مثير للقلق

السبت 2 يناير 2016 10:01 ص

أعرب المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية «حسين جابري أنصاري» عن قلق طهران إزاء الأحكام التي صدرت في البحرين في المعروفة إعلاميا بـ«تفجير دمستان».

وقال إن «إيران قلقة من التعامل الأمنی مع المطالب المدنیة المشروعة للشعب البحریني»، مضيفا: «تنفیذ عقوبات عشوائیة وتشدید الإجراءات الأمنیة یعد توجها غیر ناجح فی مجال حل الأزمة الراهنة فی هذا البلد»، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».

وفی رده علی إصدار الأحکام بالإعدام والسجن المؤبد بحق عدد من المدانين البحرینیین أکد أن «الحكومة البحرینیة تؤدی فقط إلی تصعید الأزمة فی هذا البلد و تمهید الفرصة لأعداء الأمة الإسلامیة»، على حد قوله.

وأعرب المتحدث باسم الخارجیة عن أمله بأن «تقوم الحکومة البحرینیة باستئناف الحوار الجاد والمؤثر مع القیادة المعروفة للتیارات الشعبیة فی البحرین بهدف الترکیز علی الأسالیب البناءة والحقیقیة السیاسیة وحل الأزمة فی البلاد جذریا، بدلا من الاصرار علی التوجه الامنی غیر الفاعل المتبع خلال السنوات الـ 4 الماضیة والتی لم تحقق نتیجة سوی المزید من تعقید الوضع فی هذا البلد».

وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، قضت الخميس الماضي، بالإعدام لأحد المدانين والسجن المؤبد (25 عاما) على 22 آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«تفجير دمستان».

كما قضت المحكمة ذاتها بإسقاط الجنسية عن جميع المدانين، حسب وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا).

وتعود تفاصيل القضية إلى شهر ديسمبر/كانون الأول 2014؛ عندما وقع تفجير بعبوة ناسفة قرب معسكر تابع لقوات الأمن الخاصة في بلدة دمستان، التي تتبع المحافظة الشمالية، شمال غربي البحرين؛ ما أدى إلى مقتل أحد أفراد الشرطة.

وفي اليوم ذاته، وقع تفجير بعبوة ناسفة قرب مسجد زين العابدين في بلدة كرزكان، بالمحافظة الشمالية؛ ما أسفر عن مصرع أحد المدنيين.

وعقب ذلك، اعتقلت سلطات الأمن البحرينية 23 شخصا، ووجهت لهم النيابة لائحة اتهامات شملت: «تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها، وقتل أحد أفراد الشرطة أثناء تأديته لواجبه، وقتل شخص مدني، وإحداث تفجير، واستعمال وحيازة المتفجرات والأسلحة تنفيذاً لأغراض إرهابية، وجمع أموال لجماعة إرهابية، والتجمهر والشغب، وحيازة زجاجات حارقة».

وتشهد البحرين حركة احتجاجية بدأت في 14 فبراير/شباط 2011 تقول السلطات إن جمعية «الوفاق» الشيعية المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول الأخيرة إنها تطالب بتطبيق «نظام ملكية دستورية حقيقية في البلاد وحكومة منتخبة»، معتبرة أن «سلطات الملك المطلقة تجعل الملكية الدستورية الحالية صورية».

وتزامنا مع هذه الاحتجاجات، وقعت عدة تفجيرات على فترات متباعدة قالت المملكة إن إيران متورطة في التحريض عليها.

  كلمات مفتاحية

إيران البحرين تفجير دمستان إسقاط الجنسية

البحرين: الإعدام لمدان والمؤبد لـ 22 آخرين في تفجير دمستان

البحرين.. السجن المؤبد لـ5 أشخاص لإدانتهم بتفجير قنبلة منتصف 2014

البحرين .. إسقاط الجنسية والسجن لـ 32 شخصا بتهم تتعلق بـ«الإرهاب»

البحرين.. السجن المؤبد وإسقاط الجنسية عن 12 شيعيا بتهمة «الإرهاب»

البحرين: القبض على مشتبه بهم في تفجير «دمستان» الذي أدي لمصرع شرطي أردني

البحرين تدين التدخلات الإيرانية المتكررة في شؤونها الداخلية